Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية نظام إدارة تعلم سحابي في تنمية مهارات استخدامه ومستوى التقبل التكنولوجي والانخراط في التعلم
لدى طلاب تكنولوجيا التعليم /
المؤلف
حسن، هبه أحمد عبدالجواد.
هيئة الاعداد
باحث / هبه أحمد عبد الجواد حسن
مشرف / زينب محمد أمين
مشرف / ممدوح عبد الحميد إبراهيم
مناقش / نبيل جاد عزمى
مناقش / إيمان صلاح الدين صالح
الموضوع
تكنولوجيا التعليم.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
279 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية النوعية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 293

from 293

المستخلص

أهداف البحث :
هدف البحث الحالى إلى تنمية مهارات استخدام نظام إدارة تعلم سحابي والارتقاء بمستوى التقبل التكنولوجي والانخراط في التعلم لدى طلاب تكنولوجيا التعليم من خلال استخدام بيئة تعلم إلكترونية قائمة على نظام إدارة التعلم السحابي MoodleCloud وذلك بالكشف عن فاعليته في:
1. تنمية الجانب المعرفي المرتبط بمهارات استخدام نظام إدارة التعلم السحابى لطلاب تكنولوجيا التعليم.
2. تنمية الجانب المهارى المرتبط بمهارات استخدام نظام إدارة التعلم السحابى لطلاب تكنولوجيا التعليم.
3. زيادة مستوى التقبل التكنولوجى لطلاب تكنولوجيا التعليم.
4. زيادة الانخراط في التعلم لطلاب تكنولوجيا التعليم.
نتائج البحث:
توصل البحث الحالي إلى النتائج الآتية:
1- يوجد فرق دال احصائيا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدى للاختبار التحصيلى للجانب المعرفي لنظم إدارة التعلم السحابي moodlecloud.
2- يوجد فرق دال احصائيا عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات طلاب تكنولوجيا التعليم في التطبيق البعدى لبطاقة تقييم المنتج وبين مستوى التمكن الفرضي (الاتقان) عند (85%)
3- يوجد فرق دال احصائيا عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات طلاب تكنولوجيا التعليم في التطبيق البعدى لمقياس التقبل التكنولوجى وبين مستوى التقبل المعياري الفرضي (الاتقان) عند (85%)”
4- يوجد فرق دال احصائيا عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات طلاب تكنولوجيا التعليم في التطبيق البعدى لمقياس الانخراط في التعلم وبين مستوى الانخراط المعياري الفرضي (الاتقان) عند (85%)”
توصيات البحث:
• العمل على نشر الوعي بأهمية أنظمة إدارة التعلم السحابية وخاصة في الأوساط الأكاديمية ودورها في العملية التعليمية من خلال اللقاءات المفتوحة والندوات.
• وضع خطة زمنية من قبل متخذى القرار للعمل على تسريع تطبيق نظام إدارة التعلم السحابي في التعليم.
• العمل على تطوير البنية التحتية للانترنت لزيادة سرعه الإنترنت وتجنب انقطاعه.
• اعتماد آلية لتحفيز المعلمين ماديًا ومعنويًا على استخدام نظام إدارة التعلم السحابي في التدريس.
• تنظيم دورات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة لتدريبهم على استخدام نظام إدارة التعلم السحابي في بناء مقرررات دراسية ناجحة.
• تضمين المقررات الدراسية في الكليات التربوية موضوعات مفصلة عن نظم إدارة التعلم السحابية وتدريب الطلاب على استخدامها، كي يستفيدوا منها أثناء التربية العملية، وعند تعيينهم في المدارس.
• ضرورة استعانة الجامعات بنموذج التقبل التكنولوجي قبل تبني أي تكنولوجيا جديدة في التعليم.