الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث الي وضع نموذج للضوابط الادارية والتنظيمية لإدارة الجماهير داخل الاندية الرياضية. استخدمت الباحثة المنهج الوصفي ( أسلوب الدراسات المسحية ) بخطواته واجراءاته وذلك لمناسبته لتحقيق هدف البحث. الاستنتاجات والتوصيات : أولا: الاستنتاجات: في ضوء نتائج الدراسة واعتمادا علي نتائج المعالجة الإحصائية للبيانات المستخلصة من التجربة توصلت الباحثة الي الاستنتاجات التالية: 1- لا يوجد لائحة قانونية تنظم ادارة الجماهير الرياضية ضمن اللوائح التنظيمية للاتحادات الرياضية. 2- لا توجد كافة الاشتراطات والضوابط القانونية بصورة معلنة في كافة المنشات والمؤسسات الرياضية. 3- لا يشتمل قانون الرياضة بالدول المختلفة علي كافة القواعد القانونية التي تضمن سلامة السلوك الجماهيري. 4- عدم التعاون والتنسيق بين مؤسسات الدولة وإدارة الجماهير الرياضية . 5- وجود معوقات تواجه إدارة الجماهير الرياضية داخل الأندية الرياضية. 6- لا يوجد حظر للاشخاص الذين يثبت مخالفتهم لقواعد وأحكام سلامة السلوك الجماهيري من حضور الغعاليات والأحداث الرياضية. 7- عدم استخدام الوسائل الحديثة في إدارة الجماهير الرياضية داخل الأندية الرياضية. 8- لا تراعي المنشات كافة القواعد المنصوص عليها في ترخيص الاستادات التي تستضيف الأحداث الراضية فيما يعلق برياضة كرة القدم. 9- عدم وجود الضوابط الإدارية والتنظيمية لادارة الجماهير داخل الأندية الرياضية. 10- لا يوجد هيئة عامة لضمان الجودة الرياضية تصنف المنشات الرياضية. 11- لا تضمن القواعد القانونية نظم تدريب الكوادر والقادة علي ادارة الجماهير وحماية سلامتها. 12- لا يوجد تدرج العقوبات المخالفة للسلوك الجماهيري من الحرمان للغرامة المالية للحبس في معظم قوانين الرياضة للدول المختلفة. 13- لا تشمل المنشات والمؤسسات التي تستضيف أحداث رياضية علي قواعد الأمن والسلامة التي تضمن سلامة وحماية الجماهير . 14- لا يتوفر المعايير المرتبطة بالأحداث الرياضية ولا توزع علي جميع الحاضرين لهذه الأحداث. 15- لا تشمل معظم المنشات الرياضية علي أجهزة الكترونية تتضمن بيانات عن الأماكن الفارغة وأرقام المقاعد الفارغة. 16- لا يوجد ترقيم للمدرجات بأرقام متسلسلة ومعلنة علي التذاكر. 17- البوابات الخاصة بالاستادات والمنشات الرياضية غيرمجهزة بالبوابات الالكترونية وأجهزة الكشف المبكر عن الجواب المحظورة وفقا للقواعد الدولية. 18- لا تتميز تذاكر الأحداث الرياضية بباركود الكتروني وعلامة مائية ذكية. 19- لا تتم عملية بيع التذاكر الخاصة بحضور المباريات عن طريق الانترنت. 20- لا يوجد تذاكر موسمية من خلال بطاقات هوية ذكية تحدد عدد المباريات التي تشملها التذكرة وحجم المشاهدات لكل مباراة وقيمة التذكرة وعدد ساعات المشاهدة لكافة الأحداث الرياضية. 21- لا يوجد في مداخل المنشاة الرياضية الرئيسية التصريح الاداري باستضافة واستقبال فعاليات رياضية. ثانيا: التوصيات: في ضوء نتائج الدراسة توصي الباحثة بما يلي: 1- تطبيق النموذج المقترح من الباحثة لادارة الجماهير الرياضية داخل الأندية الرياضية. 2- نشر الروح الرياضية من خلال المنزل والمدرسة والجامعة. 3- اظهار العديد من النماذج الإيجابية في الملاعب الدولية فيما يخص التزام الجماهير بالنظام خلال الدخول والخروج من الملاعب وخلال تشجيع الفرق الرياضية. 4- تعظيم دور الرياضة في حياة الفرد لما لها من تأثيرات إيجابية علي النواحي البدنية والنفسية والاجتماعية للفرد. 5- اصدار قوانين منظمة للجماهير الرياضية وإصدار قانون ينص علي إدارة الجماهير داخل الأندية الرياضية. 6- الاهتمام بالأساليب التنظيمية في عمليات دخول وخروج الجماهير في المباراة ومنع دخول الأدوات المحظورة. 7- معاقبة اللاعبين أو الإداريين أو المدربين أو الحكام في حالة ارتكاب خطأ أخلاقي. 8- الانتقاء الجيد للحكام في إدارة المباريات. 9- يجب أن تتوافر كافة الاشتراطات والضوابط القانونية في كافة المنشات والمؤسسات الرياضية. 10- يجب أن يشمل قانون الرياضة علي كافة القواعد القانونية التي تضمن سلامة السلوك الجماهيري. 11- يجب أن يحظر كافة الأشخاص الذين يثبت مخالفتهم لقواعد وأحكام سلامة السلوك الجماهيري من حضور الأحداث الرياضية. 12- يجب أن تضمن القواعد القانونية نظم تدريب الكوادر والقادة علي ادارة الجماهير. 13- يجب أن تضمن المعايير التنظيمية الدخول والخروج الامن للجماهير الرياضية. |