Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية نموذج التعلم البنائى فى تنمية بعض مهارات القراءة الناقدة لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية /
المؤلف
البسطويسي، وسام صلاح سليمان.
هيئة الاعداد
باحث / وسام صلاح سليمان البسطويسي
مشرف / عاصم إبراهيم أحمد بهلول
مشرف / آمال عبدربه إبراهيم
مناقش / علي سعد جاب الله
الموضوع
نموذج التعلم البنائي. التفكير - دراسة وتعليم. التعليم الإعدادي - مناهج. القراءة ـ دراسة وتعليم. التعليم - مناهج.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
255 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم المناهج وطرق تدريس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 250

from 250

المستخلص

استهدفت الدراسة: تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، وذلك من خلال نموذج التعلم البنائي، وقامت الباحثة بعمل أدوات تتمثل في: استبانة ببعض مهارات القراءة الناقدة اللازم توافرها لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، واختبار لقياس مدى توافر هذه المهارات لديهم، ولتحقيق هدف البحث سعى البحث الحالي للإجابة عن الأسئلة التالية: ما مهارات القراءة الناقدة اللازمة لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي؟ ما مدى توافر مهارات القراءة الناقدة اللازمة لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي؟ ما النموذج البنائي المقترح لتنمية مهارات القراءة الناقدة لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي؟ ما فعالية استخدام نموذج التعلم البنائي في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي؟ بعد إجراء الدراسة الميدانية وتحليل البيانات باستخدام المعالجات الإحصائية المناسبة أوضحت نتائج الدراسة أنه:1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين (الضابطة والتجريبية) في التطبيق البعدي لاختبار القراءة الناقدة لصالح المجموعة التجريبية.2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين (القبلي والبعدي) في اختبار القراءة الناقدة لصالح التطبيق البعدي.3- يحقق نموذج التعلم البنائي مستوى مناسبًا من الفعالية في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي.