Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
متطلبات تنمية الأداء المهني للأخصائيين الإجتماعيين
للتخفيف من التنمر لدى أطفال الروضة .
” دراسة من منظور العلاج المعرفي السلوكي في خدمة الفرد ”
المؤلف
على، نورا على محمد.
هيئة الاعداد
باحث / نورا علي محمد علي
مشرف / فتحية محمد دسوقي القاضى
مناقش / حمدى أحمد سيد أبو مساعد
مناقش / محمد عبد الحميد شرشير
الموضوع
خدمة فرد.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
194ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
7/12/2020
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية الخدمة الاجتماعية - خدمة فرد
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 203

from 203

المستخلص

ملخص الرسالة باللغة العربية


أولا : مشكلة الدراسة :
تعتبر مرحلة الطفولة من المراحل الهامة التى تكون محض إهتمام الدول إذ أنها تعتبر مرحلة تلعب دورا هامة فى شخصية الإنسان , مما لاشك فيه ان مرحلة الطفولة بصفة عامة وفى مجال رياض الأطفال بصفة خاصة ترتبط بها عددا من المشكلات أبرزها مشكلة التنمر .
ويعد التنمر أحد أشكال السلوك العدوانى وهذه المشكلة تنمو مع الطفل فى سن مبكرة وتستمر حتى المراحل اللاحقة من حياته وتأخذ شكل المضايقة والسخرية بالألفاظ والتعدى بالضرب فقد يمارس الطفل التنمر على أقرانه أو يقع ضحية لآخرين .
تتعدد أسباب التنمر ما بين أسباب زاتية وبيئية , ويحتاج علاج التنمر شأنه شأن باقى المشكلات للتدخل المهنى من قبل الأخصائي الإجتماعى , وإذ اعتبرنا أن مشكلة التنمر من المشكلات الحديثة فإن تدخل الأخصائي الإجتماعى معها يتطلب تنمية أداؤه المهنى من خلال تزويده بمتطلبات معرفية سواء فى مجال رياض الأطفال أو الجوانب المهنية إضافة إلى متطلبات قيمية تتناسب مع المتغيرات المستحدثة فى المجتمع , كذلك المتطلبات المهارية التقليدية والمستحدثة , ونظرا لأن الدراسات السابقة قد أوضحت فى نتائجها وجود بعض القصور فى الأداء المهنى لدى الأخصائي .
بناء على ما سبق حددت الباحثة موضوع دراستها فى ” متطلبات تنمية الأداء المهنى للأخصائيين الإجتماعيين للتخفيف من التنمر لدى أطفال الروضة ” .
ثانيا: أهمية الدراسة :
تستمد الدراسة الحالية أهميتها مما يلى : -
1- ما أكده الواقع والدراسات السابقة من وجود قصور في الأداء المهني لدي الأخصائي الإجتماعي برياض الأطفال .
2- أن مشكلة التنمر لدى أطفال الروضة لم تعد مجرد مزاح أطفال وانما اصبحت مشكلة جادة وذات حاجة ملحة وماسة لتعديل سلوكيات غير مرغوب فيها .
3-أن مرحلة الطفولة تعد من أهم المراحل فى شخصية الفرد بسوائها ومشكلاتها .
4-قلة الدراسات والبحوث في حدود علم الباحثة - التى اهتمت بالتنمر لدى أطفال الروضة .
5-أن خدمة الفرد غنية بالمداخل التى تصلح لتفسير وعلاج مشكلة التنمر عند الأطفال ومنها العلاج المعرفى السلوكى .
6-قد تفيد هذه الدراسة من خلال ما توصل إليه من نتائج وتوصيات قد تساهم فى الحد من مشكلة التنمر لدى الأطفال .
7-رغبة الباحثة فى توصيف أدوار جديدة للأخصائي الإجتماعى مع مشكلة التنمر لدى أطفال الروضة فى ظل المستحدثات الحالية .
ثالثا : أهداف الدراسة :
تسعى الدراسة الحالية الى محاولة تحقيق الهدف الرئيسى التالى :
تحديد المتطلبات اللازمة لتنمية الأداء المهنى للأخصائيين الإجتماعييين للتخفيف من التنمر لدى أطفال الروضة من منظور العلاج المعرفى السلوكى وينبثق من الهدف الرئيسي الأهداف الفرعية الآتية:
1- تحديد المتطلبات المعرفية اللازمة لتنمية الأداء المهنى للأخصائيين الإجتماعييين للتخفيف من حدة التنمر لدى أطفال الروضة .
2- تحديد المتطلبات القيمية للتخفيف من حدة التنمر لدى أطفال الروضة من وجهة نظر الأخصائي.
3ـ تحديد المتطلبات المهارية للتخفيف من حدة التنمر لدى أطفال الروضة من وجهة نظر الأخصائي .
4 – تحديد المعوقات المرتبطة بالأداء المهنى من وجهة نظر الأخصائيين الإجتماعيين للتخفيف من التنمر لدى اطفال الروضة .
5– تحديد المقترحات المرتبطة بالأداء المهنى من وجهة نظر الأخصائيين الإجتماعيين للتخفيف من التنمر لدى اطفال الروضة .
6 – التوصل إلى تصور مقترح لتنمية الأداء المهنى للأخصائي الإجتماعى برياض الأطفال مع مشكلة التنمر في التخفيف من مشكلة التنمر لدى أطفال الروضة .
رابعا : مفاهيم الدراسة :
1 – مفهوم المتطلبات .
2- مفهوم الأداء المهنى .
3- مفهوم التنمر .
4- مفهوم أطفال الروضة .
5 –مفهوم العلاج المعرفى السلوكى .
خامسا : نوع الدراسة :
تنتمي هذه الدراسة إلي نمط الدراسات الوصفية لوصف وتحديد العلاقة بين متغيرات الدراسة
( متطلبات الأداء المهني ، التنمر لدى أطفال الروضة ) .
تستهدف الدراسات الوصفية تقرير خصائص ظاهرة معينة أو موقف معين تغلب عليه صفة التحديد . وتعتمد على جمع الحقائق وتحليلها وتفسيرها لإستخلاص دلائلها . وتصل عن طريق ذلك إلى إصدار تعميمات بشأن الموقف أو الظاهرة التى يقوم الباحث بدراستها .
الدراسة الوصفية تدرس حالة الأفراد والظواهر والممارسات والإتجاهات والميول ووصفها وصفا دقيقا من أجل الوصول إلى تحسين الظروف والعمليات الإجتماعية والإقتصادية والسياسية
سادسا : منهج الدراسة :
تعتمد الدراسة الحالية علي منهج المسح الإجتماعي بطريقة العينة للأخصائيين الإجتماعييين لأنه أكثر المناهج ملائمة الدراسة الحالية .
المسح الإجتماعي : يعد أحد المناهج الرئيسية التى تستخدم فى البحوث الوصفية ، ويعرف بأنه ” الدراسة العلمية لظروف المجتمع وحاجات بقصد تقديم برنامج أخصائي الإصلاح الإجتماعى .
سابعا : تساؤلات الدراسة :
١– تساؤل رئيس أول :
ما متطلبات تنمية الأداء المهني للأخصائيين الإجتماعيين للتخفيف من التنمر لدي أطفال الروضة ؟
وينبثق من هذا التساؤل التساؤلات الفرعية الآتية :
أ - ما المتطلبات المعرفية لتنمية الأداء المهنى للأخصائيين الإجتماعيين للتخفيف من التنمر لدي أطفال الروضة ؟
ب - ما المتطلبات القيمية لتنمية الأداء المهنى للأخصائيين الإجتماعيين للتخفيف من التنمر لدى أطفال الروضة ؟
ج - ما المتطلبات المهارية لتنمية الأداء المهنى للأخصائيين الإجتماعيين للتخفيف من التنمر لدى أطفال الروضة ؟
د – ما معوقات تنمية الأداء المهنى للأخصائيين الإجتماعيين للتخفيف من التنمر لدى أطفال الروضة ؟
ه – ما مقترحات تنمية الأداء المهنى للإخصائيين الإجتماعييين للتخفيف من التنمر لدى أطفال الروضة؟
تساؤل رئيس ثان :
ما التصور المقترح العلاج المعرفي السلوكي لتنميه الأداء المهني للأخصائيين الإجتماعييين للتخفيف من التنمر لدي أطفال الروضة ؟
ثامنا : أدوات الدراسة :
تعتمد الدراسة الحالية علي الأدوات التالية :
أ - صحيفة بيانات أولية ( من إعداد الباحثة وتشمل علي الاسم ، السن ، المؤهل الدراسي ، طبيعة العمل ، محل إقامة ، سنوات الخبرة ، الدخل الشهري ، عدد الدورات التي حصل عليها الأخصائي ، محتوى الدورات ، مدى الإستفادة من الدورات )
ب – استبانة للأخصائيين الإجتماعييين حول متطلبات الأداء المهني وتشتمل علي الأبعاد الآتية ( المتطلبات المعرفية سواء المعارف المهنية والمعارف المرتبطة بمرحلة الروضة ومشكلة التنمر ، المتطلبات القيمية ، المتطلبات المهارية ، والمعوقات ، المقترحات ) .
حيث قامت الباحثة بالرجوع الى الدراسات السابقة المرتبطة بدراستها وكذلك الإطلاع على الإستمارات والمقاييس الخاصة بهذه الدراسة مثل :
ب - مقياس درجة إسهام مديرى مدراس التعليم العام فى تحقيق أهداف مراكز مصادر التعليم من وجهة نظر أمناء المراكز بمحافظة الطايف .
ه - مقياس الذكاء الإجتماعى .
و – مقياس المهارات المهنية اللازمة للأخصائيين الإجتماعييين العاملين مع أطفال متلازمة داون .
ز – استبانة حول متطلبات ممارسة الأخصائيين الإجتماعييين للوساطة الأسرية فى حل النزاعات الزواجية بمحاكم الأسرة .
ج –مقياس التوافق الإجتماعى لدى عينة من ذوى إضطرابات الشخصية الحادى .
د – مقياس إساءة الأقران للطفل المصاب بالحروق .
تاسعا : مجالات الدراسة :
أ‌- المجال المكاني :
طبقت الدراسة الحالية بعدد (42) من مدارس رياض الأطفال بمركز صدفا محافظة أسيوط
وقد وقع إختيار الباحثة على هذه المدارس للمبررات الآتية :
1-توفير عينه الدراسة بالمدارس المذكورة
2-عمل الباحثه بإحدى هذه المدارس وما ارتأته من شيوع التنمر بين أطفال الروضة .
٣- موافقه المسؤولين بالمدارس على التعاون مع الباحثه .
ب - المجال البشرى : طبقت الدراسة الحالية على عدد ( 120 ) مائة وعشرون مفردة من الأخصائيين الإجتماعييين وفق الشروط الاتية :
ا – ان يكونوا ذكور وايناث .
ب – ان يكونوا من العاملين الدائمين بالمدارس وليسوا منتدبين .
ج – ان يوافق الأخصائي على التعاون مع الباحثة .
ج - المجال الزمني للدراسة : من الميدان استغرقت الدراسة الميدانية ( جمع البيانات ) الفترة من
١٥ / ٥ / ٢٠١٩ حتى 15 /8 /2019
عاشرا : نتائج الدراسة :
1 – أوضحت الدراسة المتطلبات المعرفية المرتبطة بتنمية الأداء المهنى للأخصائى الإجتماعى للتخفيف من التنمر لدى أطفال الروضة حيث بلغت القوة النسبية ( 69.08%) .
2- أوضحت الدراسة المتطلبات القيمية المرتبطة بتنمية الأداء المهنى للأخصائى الإجتماعى للتخفيف من التنمر لدى اطفال الروضة حيث بلغت القوة النسبية (53.0%) .
3- أوضحت الدراسة المتطلبات المهارية المرتبطة بتنمية الأداء المهنى للأخصائى الإجتماعى للتخفيف من التنمر لدى اطفال الروضة حيث بلغت القوة النسبية (61.5%) .
4- أوضحت الدراسة المعوقات المرتبطة بتنمية الاداء المهنى للأخصائى الإجتماعى للتخفيف من التنمر لدى اطفال الروضة حيث بلغت القوة النسبية (70.4%) .
5- أوضحت الدراسة المقترحات المرتبطة بتنمية الأداء المهنى للأخصائى الإجتماعى للتخفيف من التنمر لدى اطفال الروضة حيث بلغت القوة النسبية (74.7%) .
6 –توصلت الدراسة الى التصور المقترح من منظور العلاج المعرفى السلوكى فى خدمة الفرد للتعامل مع مشكلة التنمر لدى أطفال الروضة .<