![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص اهداف البحث : يهدف البحث الحالي الى التعرف على اثر برنامج لتدريب معلمى الرياضيات علي استخدام الذكاءات المتعددة وعلاقتها بقدرة التلاميذ على التفكير الرياضي بمرحلة التعليم الاساسى : وتم استخدام اختبار التفكير الرياضى –اختبار الذكاءات المتعددة –دليل تدريب المعلمين علي الذكاءات المتعددة 0 عينة البجث :اولا/ عينة المعلمين وقد بلغ عدد هم ستة معلمين رياضيات تم اختيارهم من ثلاث مدارس بادارة قلين التعليمية 0 ثانيا/ العينة الاساسية تكونت من (180) تلميذ وتلميذة من الصف السادس الابتدائي حيث اختار الباحث ستة فصول من ثلاث مدارس بواقع فصل لكل مدرس 0 نتائج البحث : 1- يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوي (α ≤ 0.05 ) بين متوسطي رتب درجات القياسين القبلي والبعدى لاختبار الذكاءات المتعددة لدي معلمى الرياضيات للمرحلة الابتدائية (مجموعة البحث التجريبية) لصالح القياس البعدى0 2- يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) بين متوسطى درجات القياسين القبلي والبعدي فى مهارات التفكير الرياضى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية(مجموعة البحث التجريبية) لصالح القياس البعدى0 3- يحقق البرنامج التدريبى علي استخدام الذكاءات المتعددة فعالية فى تنمية مهارات التفكير الرياضى لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية 0 الكلمات المفتاحية : برنامج لتدريب المعلمين – الذكاءات المتعددة – التفكير الرياضى 0 توصيات البحث : 1- تدريب معلمي الرياضيا ت في مراحل التعليم قبل الجامعي علي كيفية تطبيق نظرية الذكاءات المتعددة في تعليم وتعلم الرياضيات 2- اعداد دورات تدريبية للمعلمين للاستفادة من نظرية الذكاءات المتعددة في التدريس 3- تنظيم وعرض محتوي الرياضيات علي اساس تنمية الذكاءات المتعددة لدي الطلاب |