Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر برنامج لتدريب معلمي الرياضيات على استخدام الذكاءات المتعددة وعلاقتها بقدرة التلاميذ على التفكير الرياضي بمرحلة التعليم الأساسي /
المؤلف
سلطح, وليد محمد اسماعيل.
هيئة الاعداد
باحث / وليد محمد اسماعيل سلطح
مشرف / عبد الجواد عبد الجواد بهوت
مشرف / إبراهيم محمد رشوان عشوش
مشرف / سميحة محمد فتحي
الموضوع
طرق التدريس.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
251 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
24/8/2020
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 245

from 245

المستخلص

اهداف البحث : يهدف البحث الحالي الى التعرف على اثر برنامج لتدريب معلمى الرياضيات علي استخدام الذكاءات المتعددة وعلاقتها بقدرة التلاميذ على التفكير الرياضي بمرحلة التعليم الاساسى :
وتم استخدام اختبار التفكير الرياضى –اختبار الذكاءات المتعددة –دليل تدريب المعلمين علي الذكاءات المتعددة 0
عينة البجث :اولا/ عينة المعلمين وقد بلغ عدد هم ستة معلمين رياضيات تم اختيارهم من ثلاث مدارس بادارة قلين التعليمية 0
ثانيا/ العينة الاساسية تكونت من (180) تلميذ وتلميذة من الصف السادس الابتدائي حيث اختار الباحث ستة فصول من ثلاث مدارس بواقع فصل لكل مدرس 0
نتائج البحث :
1- يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوي (α ≤ 0.05 ) بين متوسطي رتب درجات القياسين القبلي والبعدى لاختبار الذكاءات المتعددة لدي معلمى الرياضيات للمرحلة الابتدائية (مجموعة البحث التجريبية) لصالح القياس البعدى0
2- يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) بين متوسطى درجات القياسين القبلي والبعدي فى مهارات التفكير الرياضى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية(مجموعة البحث التجريبية) لصالح القياس البعدى0
3- يحقق البرنامج التدريبى علي استخدام الذكاءات المتعددة فعالية فى تنمية مهارات التفكير الرياضى لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية 0
الكلمات المفتاحية :
برنامج لتدريب المعلمين – الذكاءات المتعددة – التفكير الرياضى 0
توصيات البحث :
1- تدريب معلمي الرياضيا ت في مراحل التعليم قبل الجامعي علي كيفية تطبيق نظرية الذكاءات المتعددة في تعليم وتعلم الرياضيات
2- اعداد دورات تدريبية للمعلمين للاستفادة من نظرية الذكاءات المتعددة في التدريس
3- تنظيم وعرض محتوي الرياضيات علي اساس تنمية الذكاءات المتعددة لدي الطلاب