الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج معرفي سلوكي لخفض بعض المشكلات الانفعالية لتحسين فاعلية الذات لدى المتفوقين عقليًا ذوي صعوبات التعلم، والتحقق من استمرارية فاعلية برنامج معرفي سلوكي لخفض بعض المشكلات الانفعالية لتحسين فاعلية الذات لدى المتفوقين عقليًا ذوي صعوبات التعلم بعد مرور فترة المتابعة، تكونت عينة الدراسة من (20) من الطلاب المتفوقين عقليًا ذوي صعوبات التعلم تراوحت أعمارهم ما بين (10 -12) سنة، تم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين: المجموعة الضابطة؛ تطبق عليها المناهج الدراسية العادية (10) من الطلاب المتفوقين عقليًا ذوي صعوبات التعلم بمتوسط عمري قدره (11,04) سنةً وانحراف معياري قدره (0,91)، المجموعة التجريبية؛ يطبق عليها البرنامج المعرفي السلوكي (10) من الطلاب المتفوقين عقليًا ذوي صعوبات التعلم بمتوسط عمري قدره (11,11) سنةً وانحراف معياري قدره (0,87) بمدرسة المندورة وأبو خشبة الابتدائية بإدارة دسوق التعليمية محافظة كفرالشيخ، واشتملت أدوات الدراسة على مقياس القدرات استانفورد بينيه النسخة الخامسة (صفوت فرج، 2011)، واختبار المسح النيرولوجي (عبدالوهاب محمد كامل، 2001)، ومقياس تقدير الخصائص السلوكية لذوي صعوبات التعلم (فتحي مصطفى الزيات، 2015)، ومقياس فاعلية الذات (هويدا محمود حنفي، 2013)، ومقياس القلق ومقياس الاندفاعية لدى الطلاب المتفوقين عقليًا ذوي صعوبات التعلم (إعداد/ الباحث)، والبرنامج المعرفي السلوكي (إعداد/ الباحث)، واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي، توصلت نتائج الدراسة إلى فاعلية البرنامج المعرفي السلوكي لخفض بعض المشكلات الانفعالية لتحسين فاعلية الذات لدى المتفوقين عقليًا ذوي صعوبات التعلم، واستمرارية فاعلية البرنامج لما بعد فترة المتابعة. الكلمات المفتاحية: المتفوقون عقليًا ذوو صعوبات التعلم، المشكلات الانفعالية، فاعلية الذات، البرنامج المعرفي السلوكي. |