Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور وسائل التواصل الاجتماعى فى تغيير مفهوم ثقافة العمل لدى الشباب :
المؤلف
حسين، مديحه ممدوح محمد.
هيئة الاعداد
باحث / مديحه ممدوح محمد حسين
مشرف / آية صالح عبدالفتاح العدو
مشرف / سامي السعيد أحمد النجار
مناقش / منى طه محمد
الموضوع
الإنترنت - جوانب اجتماعية. الإنترنت والشباب - جوانب إجتماعية. العمل والعمال.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
مصدر الكترونى ( 221 صفحة ) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
24/11/2020
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية النوعية منية النصر - قسم الاعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 217

from 217

المستخلص

سعت هذه الدراسة للكشف عن دور مواقع التواصل الاجتماعي في تغيير مفهوم ثقافة العمل لدى الشباب المصري، وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الدراسة في الدور الذي تقوم به وسائل التواصل الاجتماعي في تغير ثقافة العمل لدى الشباب ومدى تأثير هذا التغير على اتجاهاتهم. وتنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية، واستخدمت الدراسة استمارة الاستبيان على عينة مكونة من (400) مفردة من باستخدام أسلوب العينة العشوائية، بحيث تتضمن العينة مجموعة متنوعة من المواقع والمنتديات الخاصة بالشباب. وجاءت أهم أهداف الدراسة على النحو التالي:- الكشف عن مدى استخدام الشباب لوسائل التواصل الاجتماعي. -التعرف على الدوافع والحاجات التي تكمن وراء استخدام الشباب لوسائل التواصل الاجتماعي. - التعرف على أثر استخدام الشباب لوسائل التواصل الاجتماعي على الأنساق القيمية لهم. اكتشاف مجالات تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على ثقافة العمل لدى الشباب. - تقديم مجموعة من المقترحات التي تفيد في استثمار وسائل التواصل الاجتماعي في تغيير مفهوم ثقافة العمل لدى الشباب. وانقسمت الدراسة إلى أربعة فصول، حيث تناول الفصل الأول الإطار المنهجي للدراسة، واستعراض لمشكلة الدراسة وأهدافها وتساؤلاتها، كذلك عرض لأهم الدراسات السابقة التي ترتبط بشكل مباشر وغير مباشر بموضوع الدراسة، كما تناول نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام ونظرية ثراء وسائل الإعلام، أما الفصل الثاني فتناول استخدام الشباب لوسائل التواصل الاجتماعي، والفصل الثالث تضمن الشباب وتغيير مفهوم ثقافة العمل بينما تناول الفصل الرابع عرض نتائج الدراسة الميدانية ونتائج اختبار فروض الدراسة الميدانية ثم خاتمة الدراسة وأهم التوصيات والمراجع وملحق الدراسة. ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة:- أشارت نتائج الدراسة الحالية أن دور وسائل التواصل الاجتماعي في تأييد قيمة وقدرة الخبرة في العمل حيث جاءت باختيار عبــارة ” تساهم وسائل التواصل الاجتماعي الحصول على عده مهارات واكتساب الخبرات التي لا توفرها الوظائف التقليدية ” كنسبة أعلى في الـوزن النسـبي وذلـك بنسـبة 89.3% يليهـا عبـارة ” تساهم في انتشار كبير لمختلف الخبرات في مصر.- ذكرت نتائج الدراسة أن محاولة المبحوثين عينة الدراسة للعمل وكسب أموال من خلال استخدام مواقع التواصل الاجتماعي اتخذت النسبة الأكبر .- ذكرت نتائج الدراسة الحالية أن أكثر مواقع التواصل الاجتماعي الأكثر تأثيراً على مفهوم القيم والسلوكيات لدى المبحوثين هو موقع الفيس بوك في الترتيب الأول تأثيراً على مفهم القيم السلوكية وعادات المجتمع المصري.- أشارت نتائج الدراسة الحالية أن الغالبية من عينة الدراسة يؤيدون الاعتماد على وسائل التواصل الاجتماعي في معرفة معلومات عن مهارات جديدة في مجال العمل. وأخيراً تم التوصل إلى التوصيات والمقترحات التالية:- نشر الوعي لدى فئة الشباب حول دور وأثر مواقع التواصل الاجتماعي في تنميـة شخصياتهم وإرشادهم للاستخدام الأمثل لمواقع التواصل الاجتماعي في تنمية مهارتهم.- التوسع في نشر ثقافة التعليم والعمل عن بعد وبواسطة المواقع الأكثر انتشاراً للحد من ضياع وقت الشباب دون جدوى على هذه المواقع.- ضرورة عقد دورات تدريبية لفئة الشباب تستهدف تطوير مهاراتهم فـي توظيـف مواقع التواصل الاجتماعي في خدمتهم وبخاصة فـي مجـال العمل.- ضرورة إنشاء قاعدة بيانات بوزارة القوى العاملة وجميع مؤسسات الدولة كالقطاع الحكومي والخاص لراغبي العمل سواءً في المؤسسة أو عن بعد وتدعيم الشبكة بمعلومات عن أسواق العمل المصرية والعربية وذلك في إطار تشريعي مناسب.