الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية تدريب الوظائف التنفيذية في علاج قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدى الأطفال. عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من مجموعة واحدة قوامها (6) أطفال من الذكور ممن يعانون من اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد، وقصور الوظائف التنفيذية، وقد تراوحت معاملات ذكائهم ما بين (90-110)، وأعمارهم الزمانية ما بين (9 سنوات و 3 أشهر- 9 سنوات و9 شهر)، بمتوسط عمرى (9 سنوات و6 أشهر)، وانحراف معياري (0,21602)، بأكاديمية أنامل للفنون – بمدينة نصر. أدوات الدراسة: أ-مقياس ستانفورد بينيه للذكاء النسخة الخامسة (إعداد/ محمود أبو النيل، 2011). ب-مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي (إعداد عبد العزيز الشخص، 2013). ج-مقياس (ن- ز) للنشاط الزائد (إعداد عبد العزيز الشخص، وتقنين ورضا خيري، 2011). د-مقياس مستوى نمو الوظائف التنفيذية لدى الأطفال (إعداد عبد العزيز الشخص، وأمين صبري، ورضا خيري، وإيمان نوار). ه-البرنامج التدريبي للوظائف التنفيذية (إعداد الباحثة). نتائج الدراسة: أسفرت نتائج هذه الدراسة عن فاعلية البرنامج التدريبي في تحسين الوظائف التنفيذية وعلاج قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدى الأطفال. الكلمات المفتاحية: الوظائف التنفيذية – قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد. |