الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف هذا البحث إلي محاولة التعرف علي ” تأثير برنامج نفس حركي علي مستوي بعض المهارات الحركية الكبرى والقدرات الإدراكية الحركية لأطفال مدارس الدمج” ، و قد استخدم الباحث المنهج التجريبي بتصميم مجموعتين مدمجتين إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية ، حيث بلغ عدد العينة الأساسية (24) تلميذاً مقسمين إلي (12) تلميذاً من المعاقين عقلياً القابلين للتعلم ، (12) تلميذاً من الأسوياء ، تم تقسيمهم إلي مجموعتين مدمجتين إحداهما ضابطة ، الأخرى تجريبية ، وقد أشارت نتائج البحث إلى أنه تحقق الفرض الأول للبحث والذي ينص على أنه ” توجد فروق دالة إحصائياً بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة المدمجة فى مستوي بعض المهارات الحركية الكبرى والقدرات الإدراكية الحركية ولصالح القياس البعدي ” جزئياً ، تحقق الفرض الثاني للبحث والذي ينص على انه ” توجد فروق دالة إحصائياً بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية المدمجة في مستوي بعض المهارات الحركية الكبرى والقدرات الإدراكية الحركية ولصالح القياس البعدي ” كلياً ، تحقق الفرض الثالث للبحث والذي ينص على انه ” توجد فروق دالة إحصائية بين القياسين البعديين للمجموعتين المدمجتين الضابطة والتجريبية في مستوي بعض المهارات الحركية الكبرى والقدرات الإدراكية الحركية ولصالح المجموعة التجريبية المدمجة ” ، كلياً، وكان ذلك نتيجة لأنشطة البرنامج النفس حركي المقترح . |