الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تحسين مهارات الاستماع الناقد و مهارات الخطاب الإقناعي لدى طلاب جامعة البحرين ، و لتحقيق هدف البحث اتبعت الباحثة الإجراءات الآتية : 1.مراجعة البحوث و الكتابات و الدراسات و الندوات و المؤتمرات المرتبطة بالأنشطة اللغوية و التعليم المدمج و كذلك البحوث و الكتابات و الدراسات و الندوات و المؤتمرات المرتبطة بالاستماع الناقد و الخطاب الإقناعي . 2.التعرّف إلى آراء المهتمين و من هم في ميدان التعليم الجامعي فيما يتعلق بالأنشطة اللغوية و التعليم المدمج و الاستماع الناقد و الخطاب الإقناعي . 3.تتبع أهداف المرحلة الجامعية في مملكة البحرين . 4.بناء ثلاث قوائم للأشطة اللغوية و مهارات الاستماع الناقد و مهارات الخطاب الإقناعي. 5.تحديد مدى توافق هذه المهارات مع ما يقدم من أنشطة لغوية لطلاب جامعة البحرين . 6.تحديد أسس لبناء تصور مقترح في ضوء كل ما سبق لتحسين تلك المهارات ضمن المرحلة الجامعية بمملكة البحرين . 7.إعداد تصور مقترح لتلك المهارات بجامعة البحرين في ضوء الأسس السابقة و نتائج تحليل المهارات و تقسيمها إلى وحدات و دروس ، بعد التأكد من صدقه و ثباته . 8.إعداد أدوات البحث ، و قد شملت : اختبارًا تحصيليًا في مهارات الاستماع الناقد ، مع التأكد من صدقه و ثباته. اختبارًا تحصيليًا في مهارات الخطاب الإقناعي ، مع التأكد من صدقه و ثباته .مقياسًا للمهارات الاستماعية الناقدة ، و التأكد من صدقه و ثباته . مقياسًا لمهارات الخطاب الإقناعي ، و التأكد من صدقه و ثباته . 8.اختيار مجموعة البحث من طلبة كلية المعلمين بجامعة البحرين . 9.تطبيق الاختبارين و المقياسين قبل تدريس البرنامج المقترح و بعده على مجموعة البحث 10.التوصل إلى النتائج الكمية و مناقشتها و تفسيرنتائجها ، و تقديم التوصيات و المقترحات. نتائج البحث : بعد تطبيق الأدوات و تطبيق البرنامج ، توصل البحث إلى ما يأتي : 1.وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسط درجات الطلاب قبل تطبيق البرنامج المقترح وبعده في الاستماع الناقد ككل لصالح التطبيق البعدي. 2.وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسط درجات الطلاب قبل تطبيق البرنامج المقترح وبعده في كل مهاره من مهارات الاستماع الناقد على حدة في التطبيق البعدي. 3.وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسط درجات الطلاب قبل تطبيق البرنامج المقترح وبعده في مهارات الخطاب الإقناعي ككل لصالح التطبيق البعدي. 4.وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسط درجات الطلاب قبل تطبيق البرنامج المقترح وبعده في كل مهارة من مهارات الخطاب الإقناعي على حدة لصالح التطبيق البعدي . |