Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصور مقترح لتحسين أداء منظومة التعليم الأساسي في مصر في ضوء النموذج الأوروبي للتميز /
المؤلف
إبراهيم، أحمد أنور محمد.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد أنور محمد إبراهيم
مشرف / أسامة محمود قرني
مشرف / منار محمد جابر
الموضوع
التعليم الاساسي - مصر.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
187 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
5/9/2020
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - الإدارة التعليمية والتربية المقارنة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 202

from 202

المستخلص

تواجه التربية تحديات كبيرة على مستوى العالم، حيث تتعرض المؤسسات التعليمية وخاصة مؤسسات التعليم الأساسي لتحولات عميقة وسريعة بفعل قوى مادية وفكرية خارج سيطرتها، وذلك بسبب التغيرات العلمية والتكنولوجيه المعاصرة، وأدت تلك التحديات لمراجعة الواقع التربوي في مختلف دول العالم حول تطوير التعليم وتحديثه. حيث أصبح الإهتمام بتطوير التعليم من أبرز القضايا التي نالت إهتمام جميع دول العالم، وشهدت السنوات الأخيرة من القرن العشرين اهتمام كبير من جانب علماء الإدارة للـبحث عن أساليب إدارية متطورة للتعامل مع التحديات الراهنة، وأبرز هذه الأساليب إدارة التميز، حيث تعد إدارة التميز من المفاهيم الحديثة التي انتشرت في الآونة الأخيرة، ويعود الفضل في ظهورها لبروز تنظيمات إدارية أخذت على عاتقها مهمة البحث عن أنجح الطرق للإرتقاء بأداء المؤسسات وتطويرها، وعلى رأس هذه التنظيمات المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة EFQM. ويعد نموذج التميز الذي وضعته المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة واحد من أشهر النماذج وأكثرها انتشارا وخاصة في المؤسسات التعليمية، والذي يتم الإسترشاد به في الطريق نحو التميز، وتعزيز القدرة التنافسية، من خلال مواكبة المستجدات والتطورات العالمية وتحسين العمليات المختلفة بالمؤسسة.
مشكلة الدراسة:
تتمثل مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيس التالي: كيف يمكن تحسين أداء منظومة التعليم الأساسي في مصر في ضوء النموذج الأوروبي للتميز EFQM؟
ويتفرع من هذا التساؤل الأسئلة التالية:
1. ما إدارة التميز وأهدافها، وأبرز نماذج إدارة التميز العالمية، وما الأسس النظرية للنموذج الأوروبي للتميز EFQM؟
2. ما واقع أداء منظومة التعليم الأساسي في مصر في ضوء معايير النموذج الأوروبي للتميز EFQM؟
3. ما آراء الخبراء حول كيفية تحسين أداء منظومة التعليم الأساسي في مصر في ضوء معايير النموذج الأوروبي للتميز EFQM؟
4. ما التصور المقترح لتحسين أداء منظومة التعليم الأساسي في مصر في ضوء معايير النموذج الأوروبي للتميز EFQM؟
أهداف الدراسة:
1. التعرف على إدارة التميز وأهدافها، وأبرز نماذج إدارة التميز العالمية، والأسس النظرية للنموذج الأوروبي للتميز EFQM.
2. التعرف على منظومة التعليم الأساسي في مصر، وأبرز التحديات التي تعوق تطويرها، ورصد واقع أدائها في ضوء معايير النموذج الأوروبي للتميز EFQM.
3. التعرف على آراء الخبراء حول كيفية تحسين أداء منظومة التعليم الأساسي في مصر في ضوء معايير النموذج الأوروبي للتميز EFQM؟
4. وضع تصور مقترح لتحسين أداء منظومة التعليم الأساسي في مصر في ضوء معايير النموذج الأوروبي للتميز EFQM.
أهمية الدراسة:
تكمن أهمية الدراسة فيما يلي:
1. إلقاء الضوء على النموذج الأوروبي للتميز EFQM، وإمكانية الإفادة منه في تحسين أداء منظومة التعليم الأساسي في مصر وحل مشكلاتها.
2. تطوير أداء العاملين بالتعليم الأساسي، من خلال تقديم آليات لتحسين ممارساتهم بما يتوافق مع معايير النموذج الأوروبي للتميز EFQM، الذي ثبتت فاعليته وكفاءته.
3. توجيه القادة نحو إتخاذ القرارات الإدارية المناسبة من خلال تقديم مؤشرات رئيسة لتحسين الأداء، وصنع القرارات في الوقت المناسب، بما يساعد على إستغلال الموارد والإمكانات المتاحة بطريقة فعالة.
4. دعم الجهود المبذولة لتحسين أداء منظومة التعليم الأساسي في مصر، من خلال تسليط الضوء على النموذج الأوروبي للتميز EFQM، بإعتباره أحد أبرز النماذج العالمية لإدارة التميز؛ لنجاحه في تحسين الأداء وتحقيق التميز لأي مؤسسة، من خلال معرفة نقاط القوة ومواطن الضعف، وتقديم الحلول، وسبل مواجهة المشكلات، وبالتالي يساعد القادة على الوصول لأفضل الطرق نحو أداء يتميز بالكفاءة والفاعلية.
5. تأتي هذه الدراسة في سياق جهود حثيثة تقوم بها وزارة التربية والتعليم في مصر لتوفير خدمات التعليم والبحث العلمي وفقًا لمعايير الجودة العالمية وربط معايير الجودة بالمستوى العالمي للأداء التعليمي.
منهج الدراسة:
اعتمدت الدراسة الحالية على المنهج الوصفي التحليلي؛ كونه يعتبر أكثر الأساليب التي يمكن استخدامها لدراسة الموضوعات المتعلقة بالبحث التربوي، حيث تم استخدام هذا المنهج لوصف النموذج الأوروبي للتميز EFQM وتحليله، وجمع البيانات والمعلومات حول إمكانية الافادة منه في تحسين أداء منظومة التعليم الأساسي، ورصد واقع الأداء بمنظومة التعليم الأساسي في مصر، وجمع البيانات والمعلومات، وتصنيفها، وتحليل النتائج وتفسيرها. كما اعتمدت الدراسة على استبانة موجهة لبعض الخبراء بمنظومة التعليم الأساسي، للتعرف على آرائهم حول أهم الممارسات التي ينبغي تطبيقها لتحسين أداء منظومة التعليم الأساسي في مصر في ضوء النموذج الأوروبي للتميز EFQM، وتم تحكيم الإستبانة من قِبلً مجموعة من أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية قبل تطبيقها على العينة المستهدفة.
حدود الدراسة:
تتمثل حدود الدراسة فيما يلي:
1. حدود موضوعية: إقتصرت الدراسة في حدها الموضوعي على النموذج الأوروبي للتميز EFQM، كونه يعد من أبرز النماذج العالمية لإدارة التميز، وإمكانية الإفادة منه في تحسين أداء منظومة التعليم الأساسي في مصر.
2. حدود بشرية: تم تطبيق أداة الدراسة الميدانية على عينة من الخبراء بوزارة التربية والتعليم في مصر من (رؤساء أقسام، ومديري مراحل، ومديري إدارات محلية)، ويرجع إختيار العينة لانهم من ذوي الخبرة، والذين يستطيعون تقييم الوضع الحالي، والمنوط بهم قيادة التغيير داخل منظومة التعليم الأساسي وتحقيق التميز.
3. حدود زمنية: تم تطبيق أداة الدراسة الميدانية خلال الفترة من 15-2-2018م حتى 20-5-2018م.
4. حدود مكانية: تم التطبيق الميداني على عينة ممثلة من الخبراء بديوان عام وزارة التربية والتعليم، وبعض القيادات الإدارية بمديرية التربية والتعليم في محافظة بني سويف، ومديري الإدارات المحلية ومديري مراحل التعليم الأساسي بمحافظة بني سويف.
خطوات السير في الدراسة:
1. الخطوة الأولى: توضيح الإطار العام للدراسة؛ ويتضمن مقدمة الدراسة ومشكلتها وأهدافها وأهميتها، وكذلك وصف لمنهج الدراسة وأدواتها وعينتها، بجانب تحديد مصطلحات الدراسة والدراسات السابقة والتعقيب عليها.
2. الخطوة الثانية: تحليل الإطار النظري لإدارة التميز، من حيث المفهوم، والأهداف، وعرض أبرز النماذج العالمية لإدارة التميز، وخاصة النموذج الأوروبي للتميز EFQM.
3. الخطوة الثالثة: رصد واقع أداء منظومة التعليم الأساسي في مصر في ضوء معايير النموذج الأوروبي للتميز EFQM، وتصنيف جودة التعليم الأساسي في مصر في ضوء أبرز التقارير الدولية المهتمة بشئون التعليم.
4. الخطوة الرابعة: عرض الدراسة الميدانية للتعرف على آراء الخبراء حول كيفية تحسين أداء منظومة التعليم الأساسي بمصر في ضوء الإستفادة من معايير النموذج الأوروبي للتميز.
5. الخطوة الخامسة: عرض التصور المقترح لتحسين أداء منظومة التعليم الأساسي في مصر بإستخدام النموذج الأوروبي للتميز EFQM، في ضوء ما توصلت إليه الدراسة النظرية والدراسة الميدانية، ثم عرض لبعض التوصيات والمقترحات.
نتائج الدراسة:
توصلت الدراسة إلى وضع تصور مقترح يهدف إلى تحسين أداء منظومة التعليم الأساسي في مصر ومؤسساتها، وذلك من خلال إمداد المسؤولين ومتخذي القرار بأهم الممارسات التي ينبغي تطبيقها بمنظومة التعليم الأساسي لتحسين أداءها، ومن ثم تحقيق التميز، ووضع آليات يمكن من خلالها التغلب على معوقات تطوير الأداء في ضوء معايير النموذج الأوروبي للتميز EFQM. وأوصت الدراسة بضرورة تبني القيادات الإدارية بمنظومة التعليم الأساسي ومؤسساتها لإدارة التميز كمدخل لتطوير الأداء، والعمل على إيجاد ونشر ثقافة مشجعة وداعمة للتميز، والسعي لتأهيل الموارد البشرية وتدريبها ورعايتها، والتأكد من توافر الامكانات المادية والبشرية اللازمة.