Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية فيديو تعليمي تفاعلي قائم على استيراتيجية الفصل المقلوب في تنمية الدافعية وزيادة التحصيل الدراسي لطلاب مرحلة التعليم الثانوي /
المؤلف
السواح، بدر ابراهيم الدسوقى احمد.
هيئة الاعداد
باحث / بدر ابراهيم الدسوقى احمد السواح
مشرف / سعاد أحمد شاهين
مشرف / طارق على الجبرونى
مشرف / اكرام فاروق وهبه
مناقش / ايهاب محمد حمزة
مناقش / محمد محمود زين الدين
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
329 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
28/11/2020
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية النوعية ببورسعيد - قسم تكنولوجيال التعليم و معلم حاسب الى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 323

from 323

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية الدافعية للتعلم لدى طلاب مرحلة التعليم الثانوي في مادة الأحياء، من خلال توظيف فيديو تعليمي تفاعلي قائم على استراتيجية الفصل المقلوب ومدى تأثير ذلك على دافعية الطلاب نحو التعلم وزيادة تحصيلهم الدراسي.
واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي في تحليل الأدبيات والدراسات السابقة، وإعداد قائمة بالمعايير التربوية والفنية للفيديو التعليمي التفاعلي،وتحليل المحتوى التعليمي،وبناءأدوات البحث، وتحليل خصائص المتعلمين،ودراسة الواقع والسياق التعليمي،بينما استخدمت المنهج شبه التجريبي في تطبيق بيئة التعلم القائمة على إستراتيجية الفصل المقلوب، واختبارفروض البحث، والتحقق من فاعلية تقنية الفيديو التعليمي التفاعلي القائم على إستراتيجية الفصل المقلوب لدى طلاب عينة البحث،وذلك من خلال تطبيق نموذج عبد اللطيفالجزار(2002).
وتكونت عينة البحث من 33 طالبة من طالبات الصفالأولالثانويبمدرسة بورفؤاد الثانوية بنات بمحافظة بورسعيد، الفصل الدراسي الثاني لعام 2018/2019، واستخدمت الباحثة مجموعة تجريبية واحدة مع القياس القبلي والبعدي لأدوات البحث والتي تمثلت في مقياس الدافعية للتعلم واختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي،وتوصلت نتائج البحث إلى:
1- يوجد فروق ذات دلالةإحصائية عند مستوى(0,01)بين متوسطي درجات التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لمقياس الدافعية لصالح التطبيق البعدي.
2- يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0,01)بين متوسطي درجات التطبيق القبلي والتطبيق البعدي للإختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي .
3- يوجد حجم تأثير كبيرلإستخدام الفيديو التفاعلي القائم على إستراتيجية الفصل المقلوب لتنمية الدافعية وزيادة التحصيل الدراسي.