Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الوشم الشعبي كمصدر استلهام تصميمات زخرفية جدارية/
الناشر
جامعة جنوب الوادى،
المؤلف
محمد،اسراء احمد عبد الله .
هيئة الاعداد
باحث / إسارء أحمد عبد الله محم
مشرف / بركات سعيد محمد
مشرف / طلعت عبد المتعال حسن
مشرف / أحمد علي عثمان
الموضوع
الوشم الشعبى - الزخارف الجدارية -
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
411.ص:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
الناشر
جامعة جنوب الوادى،
تاريخ الإجازة
24/10/2020
مكان الإجازة
جامعه جنوب الوادى - كلية التربية النوعية بقنا - قسم التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 459

from 459

المستخلص

مشكله البحث:-
في ظل الحركة السائدة نحو تأكيد الروابط بين التراث ومجالات التربية الفنية ، وخاصةً بعد ما شاهدته محافظة قنا في السنوات الأخيرة من اهتمام بتوظيف الأعمال الفنية لخدمة المجتمع وتنمية البيئة لاحظت الباحثة بعض الأماكن غير المستغلة فنياً بمحافظه قنا مما يدعو إلى وضع التصميم الزخرفي المناسب لها ولثقافة المجتمع القنائي ومن هنا تم اختيار الوشم الشعبي كأحد مجالات الفنون الشعبية الهامة الذي يزخر بالعديد من الرموز والرسوم ذات الخطوط والإيقاعات التعبيرية التلقائية والتي تتسم بفطرية وبساطة ” فنان الوشم” و تصلح أن تكون مصدراً لاستلهام تصميمات زخرفية جدارية تثري مجال التصميم الزخرفي .
ويمكن صياغة المشكلة بالسؤال الاتي: -
ما إمكانية استلهام تصميمات زخرفية جدارية من الوشم الشعبي؟
فروض البحث: -
يفترض البحث الحالي أن :-
1-هناك علاقة إيجابية بين الوشم الشعبي وبين استلهام تصميمات جدارية زخرفية مبتكره.
أهداف البحث: -
يهدف البحث إلى:-
استلهام تصميمات زخرفية جدارية من الوشم الشعبي.
أهمية البحث: -
يمكن أن يسهم البحث الحالي في :
1-الاستفادة من الوشم الشعبي في إثراء مجال التصميم الزخرفي.
2-إلقاء الضوء على الوشم الشعبي كتراث شعبي بدأ في التراجع والاندثار_ على حد علم الباحثة _ويفتقر إلى الدراسات الوظيفية الحديثة .
3-الخروج بتصميمات جدارية زخرفية مبتكرة مستوحاة من إحدى فنون التراث الشعبي إلى ساحة العرض الفني.
4-ربط مجالات التربية الفنية وخاصة التصميم الزخرفي بخدمة المجتمع وتنمية البيئة .
حدود البحث:
يقتصر البحث على:
1-رسوم الوشم الشعبي بجمهورية مصر العربية.
2- تطبيقات ذاتية للباحثة لإنتاج تصميمات جدارية زخرفية مستلهمة من الوشم الشعبي
3- مساحة العمل متنوعة .
4- الخامات المستخدمة: (ورق كانسون -ألوان جواش-أقلام تحبير ملونة).
(خشب MDF – جرانيوليت – دهانات بلاستيك – أكاسيد ملونة).
منهج وإجراءات البحث: -
يتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي :-
أولاً: الإطار النظري:-
من خلال الاطلاع على الدراسات السابقة والدراسات المرتبطة بموضوع البحث:
1-دراسة تاريخية للوشم الشعبي في مصر.
2-دراسة وصفيه للوشم الشعبي في مصر.
3-دراسه تحليليه للوشم الشعبي في مصر.
4-دراسة وتحليل لبعض أعمال الفنانين العرب والأجانب التي تناولت الوشم الشعبي.
5-دراسة وصفية للتصميم الجداري بمصر .
ثانيا: الإطار التطبيقي: -
1-تحديد عناصر الوشم الشعبي .
2-تحليل لبعض عناصر الوشم الشعبي.
3- استخلاص وحدات زخرفية جديدة من الوشم الشعبي
4-إعداد تصميمات جدارية زخرفية مبتكرة مستلهمة من الوشم الشعبي
5 - تقييم ما توصلت إليه الباحثة من خلال السادة المتخصصين .
6-عرض النتائج والتوصيات.
أدوات البحث: -
1-إعداد استبيان لاختيار عناصر الوشم الشعبي المناسبة لعمل تصميمات زخرفية جدارية .
2-إعداد بطاقة تقييم للأعمال الباحثة.
مصطلحات البحث:
تعريف الوشم: tattoo
”يعرف الوشم في المعجم الوجيز على أنه ما يكون من غرز الإبرة في البدن وذر النيلج عليه حتى يزرق او يخضر”(1) .
”ويعرف على أنه عاده وضع علامة على الجلد عن طريق الحز او استخدام الأكاسيد والأحماض والألوان وذلك على ظهر اليد او الذراع او الفخذ .. وقد يكون للحماية من عين الحسود أو لإبراز امتياز طبقي أو رابطة قبلية أو مكانة اجتماعية” (2).
التعريف الإجرائي : ويعرف الوشم على أنه أحد الفنون الشعبية التراثية الذي يزخر بالعديد من الرموز والرسوم التي تعتبر كل منها لوحة زخرفية مستقلة بذاتها تتسم بالبساطة والتلقائية في التعبير وتحوي بداخلها وحدات زخرفية تصلح لبناء تكوين زخرفي جديد .
التصميم الزخرفي الجداري:mural decorative design
” يُقصد بالتصميم هو تلك العملية الكاملة لتخطيط شكل شيء ما وإنشائه بطريقة ليست مرضية الناحية الوظيفية او النفعية فحسب , ولكنها تجلب السرور والفرحة إلى النفس أيضا , وهذا إشباع لحاجه الإنسان نفعيا وجماليا في وقت واحد ”(3).وتعبر كلمة التصميم عن ”عملية اختيار وترتيب لمجموعة من العناصر والمفردات بهدف الاستخدام كوسيلة اتصال مرئي” (4) .
و”الجدار فهو الحائط أو الحاجز من حجر أو خشب أو حديد أو غيره من المواد المعمارية ويفصل بين مساحتين في أرض أو بناء ويطلق عليه mural وهي تعني الحائط وهي مشتقة من murus اللاتينية ”(5) وتعرف التصميمات الجدارية على أنها ” تصميمات يمكن أن تنفذ ذات بعدين أو ثلاثة أبعاد على خامات متنوعة ثم تثبت على الجدران ,كما يمكن أن تنفذ مباشرة على الجدران بحيث تحقق الارتباط العضوي مع الموقع المعماري ولكي يتحقق ذلك الارتباط ينبغي على الفنان مراعاة الشروط التي يفرضها المكان ” (1).
التعريف الإجرائي:
يعرف التصميم الزخرفي الجداري داخل البحث على أنه تكوين زخرفي مستوحى من الوشم الشعبي فهو زخرفة مسطحة تُصمم وتُنفذ على لوحة يُراعى فيها مقياس الرسم حتى يمكن أن تُنفذ بحجم أكبر لتثبيتها على الجدار.