Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على الأنشطة اللغوية لتنمية مهارات التحدث والإلقاء باللغة العربية لدى طلاب الصف التاسع بسلطنة عُمان /
المؤلف
العجمي، عبدالعزيز بن حمد بن نجف.
هيئة الاعداد
باحث / عبدالعزيز بن حمد بن نجف العجمي
مشرف / وحيد السيد إسماعيل حافظ
مشرف / علــــي سعـــد جـــاب الله
مناقش / علا عبد المقصود عبد الصادق
الموضوع
اللغة العربية.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
282 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 300

from 300

المستخلص

التحدث هو أحد أهداف تعليم مهارات اللغة العربية ، حيث يُقصد بالمتعلم أن يكون متحدثًا جيدًا ومتحدثًا مقبولًا ومؤثرًا في تفكيره أو آرائه في الآخرين ؛ حيث تعتبر أداة للتواصل بين الأفراد ، ويحقق النجاح فيها العديد من الأغراض في مختلف مجالات الحياة. تكمن أهمية تدريس مهارات التحدث لطلاب المدارس الإعدادية أو الإعدادية في منحهم مجموعة من المهارات التي يمكنهم من خلالها مواجهة المجتمع والتواصل مع الآخرين. كما أن فن التلاوة له أهميته الخاصة ودوره الكبير ، حيث يساهم في اتساع الثقافة الإنسانية ، وتنمية ميولها واتجاهاتها نحو دراسة اللغة ، حيث يسعى الطالب للبحث عن المزيد من النصوص المناسبة. للتلاوة ، مما يثري لغته ومعرفته وخبراته ، حيث تكون القراءة والفهم الصحيح للنصوص أكثر قدرة على تمثيل المعاني. في ضوء ذلك ، حاولت العديد من الأبحاث والدراسات تحديد مهارات التحدث والتلاوة المناسبة لكل مستوى ولكل فصل ، وتحديد نقاط الضعف في مهارات التحدث والتلاوة لهؤلاء المتعلمين ، ومحاولة تطويرها من خلال توظيف العديد من استراتيجيات التدريس الفعالة. على المستويين المحلي والعربي والأجنبي مما دفع الباحثة إلى بناء برنامج قائم على الأنشطة اللغوية لتنمية المهارات اللغوية المناسبة لطلاب الصف التاسع في عمان.