Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصميم برنامج تدريبى عن بعد قائم على أدوات الويب 2 لتنمية الكفايات المهنية الإلكترونية لدى موجهي الحاسب الآلى بالمرحلة الإعدادية /
المؤلف
الشريف، محمد إبراهيم عبدالله إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / محمد ابراهيم عبدالله ابراهيم الشريف
مشرف / اسماعيل محمد اسماعيل حسن
مشرف / رشا حمدى حسن هداية
مشرف / احمد مصطفى كامل عصر
الموضوع
تكنولوجيا التعليم. الحاسب الالى ـ التعليم الاعدادى.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني (225 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
4/11/2020
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 225

from 225

المستخلص

مع أهمية التعليم في حياتنا وضرورة تطوره لمواكبة كل ما هو جديد، وبعد الانتشار السريع جدا في التكنولوجيا ، ومع وجود نقص شديد في إعداد معلمي الحاسب الآلي، وكذلك النقص الشديد في عدد الأجهزة بالمدارس والذى يتطلب دعم مادى كبير لا تسمح الظروف الاقتصادية الحالية للبلاد بتوفيره، وكذلك وجود عدد ليس بالقليل من موجهي الحاسب الآلي غير قادرين على مواكبة كل ما هو جديد في المناهج والتوجيهات الفنية، وتعد المرحلة الإعدادية من أهم المراحل لذا أصبح لزاما رفع الكفاية المهنية لموجهي الحاسب الآلي بالمرحلة الإعدادية بأسرع الطرق التي تسمح بعقد البرنامج التدريبي وبأقل التكاليف والإتاحة في نفس الوقت وهذا ما يتوافر من خلال أدوات الويب2 التي اتاحت وصول التدريب والبرامج Software وملفات العمل لكل شخص في المكان والزمان المناسبين له. والتدريب أثناء الخدمة من الأمور الهامة لجميع المهن والوظائف لما له من دور في رفع الكفاءة والانتاج، كما أن التدريب مدخل هام من مداخل اكتساب المعارف وتطوير المهارات وتعديل الاتجاهات، وأداه لتحسين العمل والارتقاء بأداء المؤسسة التربوية، ولا بد من الاهتمام بالعنصر البشرى ورفع مستواه عن طريق التعليم والتدريب باعتباره نوعا من الاستثمار البشرى (حورية المالكي، 2003 ،57) . لذا يجب أن يتصف التدريب بالاستمرارية دون انقطاع بالإضافة إلى أنه يحقق تكيفا وانسجاما في العمل بما يضمن قيام الموجه بمهامه الوظيفية بكل ثقة واطمئنان كما أنه يكسبه خبرات ومعارف جديدة تساعده على القيام بواجباته على أكمل وجه (يوسف عبد المعطى، 2000، 153 ). وهذا التدريب عبارة عن برنامج محدد في هدفه ومحتواه ومدته يلتحق به المتدرب للحصول على مزيد من الخبـــــــرات وكذلك الجديد من المعلــــــــــــومات بما يرفع من مستــــــــــواه المهني ( احمد السيد عبد الحميد، 1990، 120- 126). ويعد استخدام تقنيات الويب 2 في التعليم ذو أهمية كبيرة جدا لما له من بالغ الأثر: لأن الوسائل الإلكترونية السابقة مثل موقع المادة الدراسية والقوائم البريدية و منتديات النقاش التي قامت ـ سابقا ـ بدور هام في إيصال المادة العلمية للمتعلم لم تعد الآن تجذب الكثير من الطلاب تجاههم لما استجد من تقنيات ويب2 كالمدونات وبرامج الويكي ونحوها، وأن تقنيات ويب2 تتميز بالتفاعلية والمرونة التي من شأنها أن تنتقل بالتعليم إلى التعلم، وتجعل المتعلم ملقي ومرسل ومتفاعل ومشارك لا مجرد مستقبل ومتلقي سلبي. وتساهم في جعل التعليم تعاوني وتكاملي بين المتدربين، فالجميع يتشارك في التحرير والنشر والإضافة والتعليق. وتساهم في رفع طموح المتعلمين وتشجعهم على المشاركة في التعليم والتعلم بشكل أقوى من خلال المشاركة في تقنيات ويب2 أو اختراع تقنية جديدة مشابهة. فالويب 2 فتحت المجال لطرح المواضيع الشخصية بحريه بشكل اجتماعي بحيث اصبح النشر على الويب سهل جدا يستطيع استخدامه كل الافراد من خلال المدونات والويكي وغيرها. ويُعد استخدام خدمة الرسائل RSS هام جدا حيث يُعد RSS اختصارا للمصطلح Rich Site Summary ويعنى ملخص الموقع المكثف، أو Really Simple Syndication أي التغذية الراجعة أو التلقيم. ولقد أوضح سعد المؤمن(2008، 39) أن هذه الأداة تسمح للمستخدم بمتابعة عدد ضخم من المواقع دون الحاجة لزيارة المواقع كلها، و تستخدم لنشر المحتوى بين المواقع بطريقة آلية. ويمكن عن طريق سكايبي Skype عقد المؤتمرات الصوتية مجانًا لأكثر من مائة شخص عبر الإنترنت، فهو من الخدمات أو البرمجيات التي تسمح للمستخدمين بالاتصال في جميع أنحاء العالم، ويمكن إجراء هذه المكالمات الهاتفية من جهاز كمبيوتر واحد إلى آخر إذا كان لديهم هذا البرنامج. كذلك مع برنامج سكايبي يمكنك ليس فقط مشاركة كاميرا حاسوبك مع مخاطبيك وإنما يمكنك كذلك مشاركة شاشة حاسوبك مع اصدقائك. ويعد تأهيل الباحثين والموجهين والمعلمين والطلاب بآليات التواصل مع الآخرين على مستوى العالم، مما يساهم في تعزيز تبادل الأفكار الخلاقة والتعاون والحوار والتفاهم بين أبناء الجيل الجديد وأقرانهم في الدول الأخرى(ابراهيم الفار، 2002 ، 185). و تعتبرالمدونات Bloggers من أدوات الاتصال المميزة مع الطلاب ويمكن استخدامها في العملية التعليمية بشكل فعال سواء للمدرس أو الطالب وذلك لتوصيل متطلبات وتعليمات الدروس للطلاب أو التواصل مع المدرس خارج إطار المقعد الدراسي، و هناك تجارب عدة ناجحة في استخدام المدونات في العملية التعليمية سواء على مستوى عالمي أو محلى ( Al-Khalifa, 2008, 82). ويعد الفيس بوك Facebook أحد أهم مواقع الشبكات الاجتماعية، ويعطى مساحة للمستخدم، حيث لا يمكنه فقط الاتصال مع الأصدقاء الخاصين، ولكن أيضا إمكانية الوصول إلى أصدقائهم الآخرين، وبالتالي فإن ما يجذب المستخدمين هو احتمال أن يكون جزءاً من المجتمع. يمكن استخدام الفيس بوك بالتعليم من خلال إنشاء المعلم أو الطالب مجموعة أو صفحة لمادة أو موضوع تعليمي ودعوة الطلاب للمشاركة فيه وتبادل المعلومات، ونشر وتبادل روابط الصفحات المتعلقة بالموضوع أو المادة. كذلك يمكن نشر الصور ومقاطع الفيديو التعليمية المناسبة للمادة وتبادلها بين الطلاب والمهتمين، والتعليق عليها ومناقشة ما فيها. ويمكن أيضا التعلم والاستماع المشترك عن طريق تبادل الخبرات والأفكار مع الموجهين الآخرين في نفس التخصص أو تخصصات مختلفة (نائلة الخازندار، 2006 ، 154). تذكر وثيقة مكتب التربية العربي(2000) أن أهداف التنمية المهنية للمعلمين لا تتحقق إلا بتحديد الكفايات اللازمة لهم واحتياجاتهم التربوية، ووضع آليات العمل الفعال التي تساعد على تشخيص مستويات أداء المعلمين وتأهيلهم بصورة مستمرة (أمينة عباس وعبد العزيز الحر، 2003 ،36). والكفايات مقاربه جديدة في مجال المناهج وطرق التدريس وهى أشــــمل من الأداء والقـدرات وليست معارف أو مهارات نطبقها إنما هي نتاج ذلك كله فالكفاية هي جملة قدرات تتيح للمعلم أن يؤدى مهامه على أكمل وجه. مشكلة البحث: يمكن تحديد مشكلة البحث في ضعف مستوى الأداء المهني لموجهي الحاسب الآلي بالمرحـلة الإعدادية لذا يحاول الباحث معالجة هذا القصور من خلال الإجابة عن السؤال الرئيس التالي:- ما أثر تصميم برنامج تدريبي عن بعد قائم على أدوات الويب2 لتنمية الكفايات المهنية لدى موجهي الحاسب الآلي بالمرحلة الإعدادية ؟ ويتفرع من هذا السؤال الأسئلة التالية :- ما الاحتياجات التدريبية اللازمة لتنمية الكفايات المهنية الإلكترونية لدى موجهي الحاسب الآلي بالمرحلة الإعدادية ؟ ما الكفايات المهنية اللازم توافرها لموجهي الحاسب الآلي بالمرحلة الإعدادية ؟ ما معايير التصميم التعليمي لبرنامج تدريبي عن بعد قائم على أدوات الويب 2 ؟ ما التصميم التعليمي لبرنامج تدريبي عن بعد قائم على أدوات الويب 2 لتنمية الكفايات المهنية لدى موجهي الحاسب الآلي بالمرحلة الإعدادية ؟ ما أثر البرنامج المقترح القائم على أدوات الويب2على تنمية الجانب المعرفي للكفايات المهنية لدى موجهي الحاسب الآلي بالمرحلة الإعدادية ؟ ما أثر البرنامج المقترح القائم على أدوات الويب2على تنمية الجانب الأدائي للكفايات المهنية لدى موجهي الحاسب الآلي بالمرحلة الإعدادية ؟ أهداف البحث: هدف البحث إلى :1- قياس مدى فاعلية البرنامج القائم على أدوات الويب2 على الجانب المعرفي للكفايات المهنية لدى موجهي الحاسب الآلي بالمرحلة الإعدادية.2- قياس مدى فاعلية البرنامج القائم على أدوات الويب2 على الجانب الأدائي للكفايات المهنية لدى موجهي الحاسب الآلي بالمرحلة الإعدادية.3- إعداد مراكز وتدريب الوظائف الإشراقية من خلال توفير نموذج لبرنامج تدريبي لموجهي الحاسب الآلي بالمرحلة الإعدادية قائم على أدوات الويب2.4. الباحثين حيث يقدم البحث الحالي نموذجا لبرنامج تدريبي لموجهي الحاسب الآلي بالمرحلة الإعدادية قائم على أدوات الويب2. فروض البحث: يحاول البحث الحالي التحقق من صحة الفروض التالية :-1- يوجد فرق ذا دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المتدربين في المجموعة التجريبية في الاختبار التحصيلي المطبق قبليا وبعديا لصالح التطبيق البعدي.2- يوجد فرق ذا دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المتدربين في المجموعة التجريبية في بطاقة ملاحظة الأداء العملي المطبق قبليا وبعديا لصالح التطبيق البعدي.حدود البحث: تقتصر حدود البحث الحالي على :-1- بعض موجهي الحاسب الآلي بالمرحلة الإعدادية في إدارات شرق، غرب، ميت غمر، أجا، السنبلاوين، تمي الأمديد، دكرنس، شربين، بلقاس.2- كفايات التعامل مع برنامج GIMP لإنشاء ومعالجة الصور والتعامل مع برنامج Scratch لتصميم رسوم كارتون وتصميم الألعاب والتعامل مع برنامج Audacity والتعامل مع برنامج Openshot لإنشاء ومعالجة ملفات الفيديو والتعامل مع لغة HTML لتصميم صفحات الويب الثابته والتعامل مع لغة Java Script لتصميم صفحات الويب التفاعلية المرتبطة بإشراف موجهي الحاسب الآلي بالمرحلة الإعدادية.3- أدوات ويب2.0 مثل:( خدمة RSS، المدونات Blogger، مواقع التواصل الاجتماعي Facebook، سكايبي Skype) حيث أنها متوفره بدون تكاليف إضافية لأنها تعمل على كافة الأجهزة ولا تحتاج أجهزة معينة للاستخدام. متغيرات البحث: يشتمل البحث الحالي على المتغيرات التالية :- المتغير المستقل: برنامج تدريبي عن بعد قائم على أدوات الويب2 بناء على الاحتياجات التدريبية لموجهي الحاسب الآلي بالمرحلة الإعدادية. المتغيرات التابعة: والتي تشتمل على :1- الجانب المعرفي للكفايات المهنية لموجهي الحاسب الآلي بالمرحلة الإعدادية.2- الجانب الأدائي للكفايات المهنية لموجهي الحاسب الآلي بالمرحلة الإعدادية.أدوات البحث:يستخدم الباحث الأدوات التالية لجمع المعلومات المرتبطة بمتغيرات البحث :1- اختبار تحصيلي إلكتروني لقياس الجوانب المعرفية لدى موجهي الحاسب الآلي بالمرحلة الإعدادية .2- بطاقة ملاحظة لقياس الجانب المهارى لدى موجهي الحاسب الآلي بالمرحلة الإعدادية .منهج البحث: يستخدم الباحث المنهجين التاليين في البحث الحالي :1- منهج المسح الوصفي: وذلك في تحديد مشكلة البحث وإعداد قائمة الكفايات المهنية الإلكترونية وإعداد قائمة المعايير وتفسير النتائج.2- المنهج التجريبي: لقياس أثر المتغير المستقل (برنامج تدريب عن بعد) على المتغير التابع (الكفايات المهنية اللازمة للموجهين). اجراءات البحث: للإجابة على أسئلة البحث يتبع الباحث الإجراءات التالية :1- الاطلاع على الدراسات والبحوث السابقة والأدبيات ذات الصلة بموضوع البحث.2- إعداد قائمة بالكفايات المهنية اللازمة لموجهي الحاسب الآلي بالمرحلة الإعدادية وضبطها عن طريق عرضها على مجموعة من المحكمين لإبداء الرأي فيها ثم تنفيذ هذه التعديلات وفق الاقتراحات المقدمة .3-إعداد قائمة بالمعايير اللازمة لتصميم برنامج تدريبي عن بعد قائم على أدوات الويب2 لتنمية الكفايات المهنية الإلكترونية لدى موجهي الحاسب الآلي بالمرحلة الإعدادية.4- إعداد قائمة بأهداف برنامج تدريبي عن بعد قائم على أدوات الويب2 لتنمية الكفايات المهنية الإلكترونية لدى موجهي الحاسب الآلي بالمرحلة الإعدادية.5- تصميم برنامج تدريبي عن بعد قائم على أدوات الويب2 لتنمية الكفايات المهنية الإلكترونية لدى موجهي الحاسب الآلي بالمرحلة الإعدادية مع عرضها على مجموعة من المحكمين لإبداء الرأي فيها ثم تنفيذ هذه التعديلات وفق الاقتراحات المقدمة.6- إعداد اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي المرتبط بالكفايات المهنية اللازمة لدى موجهي الحاسب الآلي بالمرحلة الإعدادية وعرضه على مجموعة من المحكمين لإبداء الرأي فيه ثم اجراء التعديلات وفق الاقتراحات المقدمة .7- إعداد بطاقة ملاحظة لقياس الجانب المهارى المرتبط بالكفايات المهنية اللازمة لدى موجهي الحاسب الآلي بالمرحلة الإعدادية وعرضها على مجموعة من المحكمين لإبداء الرأي فيها ثم اجراء التعديلات وفق الاقتراحات المقدمة .8- إجراء التجربة الاستطلاعية للاختبار لتحديد زمن الاختبار ومعامل السهولة والصعوبة ودرجة الثبات.
9- اختيار أعضاء العينة من موجهي الحاسب الآلي بالمرحلة الإعدادية في الادارات المختلفة.10- تطبيق الاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة تطبيقا قبليا على العينة المختارة.11- تطبيق البرنامج التدريبي الإلكتروني القائم على الاحتياجات التدريبية من خلال تحديد أهدافه وعناصره ومحتواه والأنشطة المستخدمة في تطبيق البرنامج والذى يتضمن انشاء مدونة بعنوان توجيه tawgeah على الرابط http://tawgeah-dk.blogspot.com ووضع التعليمات الفنية والادارية عليها واهم القرارات المنظمة للمادة وكذلك انشاء صفحة على الفيسبوك واضافة كافة الموجهين بها للتواصل وكذلك استخدام سكايبى للتواصل معهم واستخدام خدمة الرسائل RSS لتوصيل كل ما هو جديد في اسرع وقت ممكن.12- تطبيق الأدوات بعدياً على العينة المختارة من موجهي الحاسب الآلي بالمرحلة الإعدادية.13- تحليل نتائج التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي و بطاقة الملاحظة ومعالجتها احصائيا للتوصل إلى النتائج وتفسيرها.14- تفسير النتائج .15- التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي تم التوصل اليها.نتائج البحث:1- وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (05,0) بين متوسطي درجات الموجهين في المجموعة التجريبية في كل من القياسين القبلي والبعدي للإختبار التحصيلي الخاص بالجانب المعرفي للكفايات المــهنية اللازمة لموجـــهي الحــاسب الآلي بالمرحلة الإعدادية لصالح التطبيق البعدي”.2- يوجد فرق ذا دلالة إحصائية عند مستوى(05,0) بين متوسطي درجات المتدربين في المجموعة التجريبية في بطاقة ملاحظة الأداء العملي المطبق قبليا وبعديا لصالح التطبيق البعدي. توصيات الدراسة:1- ضرورة الإستفادة من محتوى البرنامج التدريبي الذي أعده الباحث في تدريب موجهي الحاسب الآلي بالمرحلة الإعدادية.2- ضرورة توظيف نماذج التصميم التعليمي في بناء البرامج التدريبية والتعليمية للحصول على أفضل نتائج.3- استخدام برامج التدريب عن بعد في مجال تنمية معارف ومهارات الموجهين على نطاق واسع.4- الإهتمام بشكل أكبر بدراسة أدوات الويب2 وفوائدها للعملية التعليمية. 5- ضرورة بناء البرامج التدريبية وفق الاحتياجات التدريبية لدى الفئات المستهدفة.6- ضرور التركيز على الجانب الآدائي في آداء الموجهين في البرامج التدريبية حتى يمكنهم نقل خبراتهم للمعلمين بصورة سليمة. مقترحات الدراسة: في ضوء نتائج الدراسة وتوصياتها يقترح الباحث إجراء الدراسات والبحوث الآتية:1- تصميم برامج تدريبية وتعليمية لتنمية الكفايات المهنية لدى موجهي الحاسب الآلي بالمرحلة الثانوية في ضوء احتياجات الموجهين التدريبية ومواكبة تطورات العصر.2- فاعلية استخدام تطبيقات الجيل الثاني للويب في تنمية معارف ومهارات معلمي الحاسب الآلي بالمرحلة الإعدادية.3-تصميم برامج تدريبية عن بعد في ضوء الإحتياجات التدريبية للموجهين في كافة المراحل والمواد المختلفة.4- توظيف نماذج التصميم التعليمي في بناء البرامج التدريبية والتعليمية للمعلمين في المواد المختلفة.5- فاعلية تطبيق المناهج التكنولوجية في المرحلة الإعدادية ومعوقات تطبيقها.