Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الاتجاه نحو أدب الطفل وعلاقته بالقيم الاجتماعية والسلوك الايجابى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية =
المؤلف
محمد، شيماء مصطفى مرسى.
هيئة الاعداد
باحث / شيماء مصطفى مرسي محمد
مشرف / وهمان همام السيد
مشرف / رشا محمد محمد عبد الدايم
مشرف / رشا محمد محمد عبد الدايم
الموضوع
الصحة النفسية. علم النفس التربوي. التعليم الإبتدائي. أدب الأطفال.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
165 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 179

from 179

المستخلص

- أهداف البحث:
- الكشف عن طبيعة العلاقة بين الاتجاه نحو أدب الطفل والسلوك الإيجابي لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية.
2- الكشف عن الفروق بين متوسطات درجات التلاميذ على مقياس الاتجاه نحو أدب الطفل التي تعزى لمتغير النوع و لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية.
3- الكشف عن الفروق بين متوسطات درجات التلاميذ على مقياس الاتجاه نحو أدب الطفل التي تعزى لمتغير نوع التعليم لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية.
4- الكشف عن الفروق بين متوسطات درجات التلاميذ على مقياس القيم الاجتماعية وأبعاده التي تعزى لمتغير نوع التعليم لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية.
5- الكشف عن الفروق بين متوسطات درجات التلاميذ على مقياس القيم الاجتماعية وأبعاده التي تعزى لمتغير نوع التعليم لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية .
6- الكشف عن الفروق بين متوسطات درجات التلاميذ على مقياس السلوك الإيجابي التي تعزى لمتغير النوع لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية.
7- الكشف عن الفروق بين متوسطات درجات التلاميذ على مقياس السلوك الإيجابي التي تعزى لمتغير نوع التعليم لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية.
- منهج البحث:
اقتضت طبيعة البحث الحالي استخدام المنهج الوصفي الارتباطي.
- عينة البحث:
أ:عينة التقنيين
وتكونت من 330 تلميذاً من تلاميذ المرحلة الابتدائية خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2019-2020 م.
ب- العينة الأساسية:
وتكونت من 280 تلميذاً من تلاميذ المرحلة الابتدائية خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2019-2020 م.
- نتائج البحث:
توصل البحث الحالي إلى مجموعة النتائج الآتية:-
1- توجد علاقة ارتباطية طردية ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التلاميذ المرحلة الابتدائية على مقياس الاتجاه نحو أدب الطفل وأبعاده، ومقياس القيم الاجتماعية وأبعاده المختلفة.
2- توجد علاقة ارتباطية طردية ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات التلاميذ المرحلة الابتدائية على مقياس الاتجاه نحو أدب الطفل وأبعاده، ومقياس السلوك الايجابي وأبعاده المختلفة.
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التلاميذ المرحلة الابتدائية على مقياس الاتجاه نحو أدب الطفل وعوامله، تعزى لمتغيري النوع (ذكور، إناث) ولصالح الذكور.
4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التلاميذ المرحلة الابتدائية على مقياس الاتجاه نحو أدب الطفل وعوامله، تعزى لنوع التعليم (حكومي، تجريبي، خاص عربي، خاص لغات)، ولصالح التعليم الخاص لغات.
5- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التلاميذ المرحلة الابتدائية على مقياس القيم الاجتماعية وأبعاده الفرعية، تعزى لمتغيري النوع (ذكور، إناث). ولصالح الاناث، فيما عدا أبعاد: الاحترام ومساعدة الأخرين، وتحمل المسئولية.
6- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التلاميذ المرحلة الابتدائية على مقياس القيم الاجتماعية وأبعاده، تعزى لنوع التعليم (حكومي، تجريبي، خاص عربي، خاص لغات). ولصالح تلاميذ المدارس الخاص لغات.
7- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التلاميذ المرحلة الابتدائية على مقياس السلوك الايجابي وعوامله، تعزى لمتغيري النوع (ذكور، إناث). لصالح الذكور فيما عدا بُعد: الإيثار.
8- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التلاميذ المرحلة الابتدائية على مقياس السلوك الايجابي وعوامله، تعزى لنوع التعليم (حكومي، تجريبي، خاص عربي، خاص لغات). لصالح تلاميذ المدارس الخاص لغات.