Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تدريبى تخاطبى لتنمية الأداء اللغوى لدى عينة من أطفال الشلل الدماغى /
المؤلف
صالح، هدى محمد عبدالقادر محمد.
هيئة الاعداد
باحث / هدى محمد عبدالقادر محمد صالح
مشرف / فؤاد حامد الموافي
مشرف / محمد إبراهيم عطاالله
مناقش / فؤاد محمد محمد راضي
مناقش / مصطفي السعيد السعيد
الموضوع
الصحة النفسية. إضطرابات الكلام. الأطفال المعوقون - تعليم.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني (293 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
17/11/2020
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 293

from 293

المستخلص

ستهدفت الدراسة التحقق من فعالية برنامج تدريبى تخاطبي لتنمية الأداء اللغوى لدى عينة من أطفال الشلل الدماغى، اكتشاف مدى استمرار أثر البرنامج التدريبى التخاطبى لأطفال الشلل الدماغى فى تنمية الأداء اللغوى لديهم وذلك بعد فترة أسبوعين من التطبيق، تكونت العينة من (12) طفلا ممن يعانون من الشلل الدماغي، منهم (6) أطفال مجموعة تجريبية من مركز (التدخل المبكر للعلاج الطبيعي بالمنزلة ) التابع لوزارة الصحة، بمتوسط عمر زمنى ( 7.566) وإنحراف معيارى مقداره 0.742 )، و(6) أطفال مجموعة ضابطة من مركز (الرحمة لطب المخ والأعصاب بطلخا) التابع لوزارة الصحة، بمتوسط عمر زمنى(000‚8) وبإنحراف معيارى مقداره( 0.933)، واستخدمت في الدراسة الأدوات التالية: إختبار المصفوفات المتتابعة لرافن، مقياس الأداء اللغوي ( إعداد الباحثة)، البرنامج التدريبي التخاطبي (إعداد الباحثة)، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية ومتوسطات رتب درجات أطفال المجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج التدريبي التخاطبي على أبعاد مقياس الأداء اللغوي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق دالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج التدريبي التخاطبي على أبعاد مقياس الأداء اللغوي لصالح القياس البعدى، وعدم وجود فروق دالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياس البعدى ومتوسطات رتب درجاتهم فى القياس التتبعى على مقياس الأداء اللغوي بعد شهر من انتهاء تطبيق البرنامج.