![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف ت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أثر التدري ب عل ى استراتيجيات التشفير فى أداء الذاكرة العاملة والتحصيل الدراسى لدى عينة من تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسى ذوى اضطراب الانتباه. تكونت عينة الدراسة من) 11(تلميذ اً بالصف الخامس الإبتدائى فى محافظة البحيرة. لتحقيق هدف الدراسة استخدم المنهج التجريبى لملاءمته لمتطلبات البحث وفروضه، كما تم استخ دام الدليل لتشخيص تلاميذ ذوى اضطراب الانتباه؛ واختبار الذكاء DSM-V التشخيصى الكلينكى الخامس 110(؛واستخدم بطارية مهام الذاكرة – المصور)أحمد زكى صالح(لتحديد ذكاء أفراد العينة ) 90 العاملة من إعداد )أمل الزغبى( لقياس فاعلية البرنامج التدريبى، واستخدم إختبار تحصيلى لمادة العلوم من إعداد الباحث ، وتم تطبيق البرنامج التدريبى لدى تلاميذ ذوى اضطراب الانتباه ، الذى تكون من) 18 (جلسة تدريبية بواقع أربع جلسات فى الأسبوع ؛ حيث استغرق التطبيق خمسة أسابيع ، وللتحقق من فروض الدراسة استخدم تحليل التغاير للقياسات المتكررة لحساب الفروق بين الدرجات القبلية والبعدية. وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا بين درجات المجموعة المدروسة فى القياس القبلى والقياس البعدى فى مكونات الذاكرة العاملة ) المكون اللفظى – المكون البصرى المكانى – المنفذ المركزى(لصالح القياس البعدى يعزى للبرنامج التدريبى المطبق فى هذه الدراسة بعد استبعاد تأثير التحصيل الدراسى |