Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج في خدمة الجماعة لتنمية المهارات الحياتية للأطفال مضطربي النطق والكلام /
المؤلف
محمد، نعمه هريدي علي.
هيئة الاعداد
باحث / نعمه هريدي علي محمد
مشرف / فاطمة عبدالله إسماعيل
مشرف / حسام محمود محمد الشريف
مشرف / صفاء خضير خضير أحمد
الموضوع
qrmak
تاريخ النشر
2020
عدد الصفحات
354 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
22/4/2020
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية الخدمة الاجتماعية - طرق الخدمة الاجتماعية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 352

from 352

المستخلص

تعتبر مرحلة الطفولة الفترة التكوينية الحاسمة من حياة الإنسان ، وذلك لأنها الفترة الأولى للشخصية التى تتبلور وتظهر ملامحها فى المستقبل ، وهى الفترة التى يكون فيها الطفل فكرة واضحة عن نفسه وذاته الجسمية والنفسية والاجتماعية ، بما يساعده على الحياة فى المجتمع ويمكنه من التوافق النفسى، ويجب استثمار هذه المرحلة الهامة لإكساب الطفل قدراً كبيراً من الكلمات والتعبيرات والمفاهيم التى تنمى حصيلته اللفظية وتنمية مهاراته المختلفة بما يساعد على الاتصال والتفاعل الجيد مع البيئة والمجتمع وتكثر اضطرابات النطق والكلام فى مرحلة الطفولة أكثر من غيرها فـى مراحل النمو الآخرى ، ويتحسن العديد من الأطفال فى مرحلتى الطفولة المتوسطة والمتأخرة ، وخصوصاً اضطرابات النطق والكلام ، ومما لاشك فيه أن المهارات الحياتية تمكن الطفل من التفكير البناء في مجريات الأمور من حوله مع الإعتماد علي نفسه في اتخاذ قرارته وتمكنه من إدارة حياته بطريقة ناجحة والقيام بالعديد من المسئوليات فاذا تمكن الطفل من المهارات الحياتية وأجاد استخدامها سوف يكون فكرة ايجابية عن ذاته وعن الاخرين ويستطيع أن يتكيف شخصياً واجتماعياً وتتوفر له درجة مقبولة من التوافق النفسي ، كما أنها تساهم بقدر كبير في إكساب الفرد الثقة بالنفس وتجعله قادراً علي ادارة ذاته والتفاعل بينه وبين الاخرين.