![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف هذا البحث إلى التعرف فعالية الألعاب التعليمية الإفتراضية القائمة علي استراتيجية التعلم النشط ( الاكتشاف الحر/ الموجه) لتنمية المفاهيم الجغرافية لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية في مادة الدراسات الاجتماعية، واقتصر البحث علي استراتيجتين للتعلم النشط أولا إعداد لعبة تعليمية افتراضية قائمة على استراتيجية التعلم الحر وثانيا إعداد لعبة تعليمية افتراضية قائمة على استراتيجية التعلم الموجه وتمكين المتعلمين من التحصيل بدرجة أعلى، عن طريق استخدام الألعاب التعليمية الافتراضية وإكسابهم المفاهيم الجغرافيه، صممت بطريقة تجعل المتعلم نشطاً يحلل ويستنتج ويحل المشكلات من خلال اللعبة التعليمية الافتراضية بنمطيها الموجه والحر. اعتمد البحث الحالي علي كلا من المنهج الوصفي التحليلي لوصف وتحليل الأدبيات والبحوث والدراسات السابقة، وتصميم وبناء أدوات البحث وتفسير ومناقشة النتائج، والمنهج شبه التجريبي لمعرفة أثر المتغير المستقل علي المتغير التابع. تمثل مجتمع البحث في تلاميذ الصف الرابع الابتدائي، بينما تكونت عينة البحث من مجموعتين تجريبتني، المجموعة التجريبية الأولي درست بالألعاب الافتراضية القائمة على استراتيجية التعلم الحر، والمجموعة التجريبية الثانية درست بالألعاب التعليمية الافتراضية القائمة على استراتيجية التعلم الموجه وكان قوام المجموعتين (40) تلميذا من مدرسة عثمان بن عفان الابتدائية بمحافظة بورسعيد. توصلت نتائج البحث إلى - توجد فروق ذات دلالة احصائيه بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعه الأولي”درست بالاكتشاف الحر” ومتوسط رتب درجات أفراد المجموعة الثانية”درست بالاكتشاف الموجه” على اختبار المفاهيم الجغرافيا ككل حيث كانت قيمة”Z=4.613” وهي دالة عند مستوى دلالة”01.” وبمقارنة متوسطي رتب درجات المجموعه الأولى”درست بالاكتشاف الحر” ودرجات المجموعه الثانيه ”درست بالاكتشاف الموجه” على مستوى اختبار المفاهيم الجغرافيا ككل نجد أن متوسط رتب درجات أفراد المجموعه الأولى ”12.10” ومتوسط رتب درجات أفراد المجموعه الثانية ”28.90” وبالتالي تصبح الفروق لصالح المجموعه الثانية والتي درست بالاكتشاف الموجه. |