Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم على بعض فنون أدب الأطفال
لتنمية الحس الجمالي البصري
لدى طفل الروضة”/
المؤلف
عبدربه، نورا سعيد عبدالخالق
هيئة الاعداد
باحث / نورا سعيد عبد الخالق
مشرف / عادل توفيق إبراهيم
مشرف / نيللى محمد العطار
مشرف / نيللى محمد العطار
الموضوع
ادب الاطفال
تاريخ النشر
2020
عدد الصفحات
300ص ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - المكتبة المركزية بالسادات - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 13

from 13

المستخلص

تعد مرحلة ما قبل المدرسة من أهم مراحل حياة الإنسان وأكثرها تأثيرا في مستقبله ، حيث يوضع فيها الأساس لشخصيته وأسس الممارسات والسلوكيات الإيجابية نحو بيئته ومجتمعه، فالاهتمام بالنشء في تلك المرحلة يشكل القاعدة التي تقوم عليها نشأتهم السليمة في مراحل حياتهم التالية.
يمثل الحس الجمالي البصري غذاء للروح ومصدرا لسعادة النفس، حيث يبعث علي الرضا والسعادة ويجدد النشاط والهمم، لذا أصبح من الأهمية بمكان تربية الذوق والشعور بالجمال عند الأطفال لبناء جيل يقدر المعنويات في عالم توشك الماديات أن تودي فيه بكل القيم المعنوية الروحية.( إيناس شاهي، 2013 ، 129)، اتفق معها ( زكريا محمد هيبه، 2014،131) في أن الحس الجمالي البصري يقي الإنسان من الوقوع فريسة التداعيات المادية ، حيث يتحقق به كثير من التوازن بين الجانبين المادي والمعنوي في الشخصيات البشرية، ويري أن أفضل ما نقدمه للطفل تنمية احساسه بالجمال والارتقاء به حتى يصبح سمة في الطفل، حيث أن القدرات الخاصة بالجمال موجودة عند كل الأطفال ، مما يسقط على عاتق الأسرة والروضة بكل مكوناتها من إدارة ومنهج مسئولية كبيرة لتعميق الحس الجمالي لدى طفل الروضة، فجميع أفراد المجتمع يمتلكون القدرة على الإحساس بالجمال، ولكن بدرجات مختلفة, كما أن الحس الجمالي لا يرتبط بفئه محددة أو تخصص بعينه أو زمن محدد، فهو عملية مستمرة باستمرار الحياة.
• مشكلة الدراسة
تتحدد مشكلة الدراسة الحالية في تدنى مستوى أطفال الروضة في الحس الجمالي البصرى, تستخدم الدراسة الحالية بعض فنون أدب الأطفال في تنمية الحس الجمالي البصرى لدى طفل الروضة
ويمكن تحديد المشكلة في حدود السؤال الرئيسي التالي:
• ما فاعلية برنامج قائم علي بعض فنون أدب الأطفال لتنمية الحس الجمالي البصرى لدى طفل الروضة؟

ويتفرع من هذا السؤال الرئيسي الأسئلة الفرعية التالية:
1. ما أبعاد الحس الجمالي البصرى لدي طفل الروضة؟
2. ما البرنامج المقترح في تنمية الحس الجمالي البصرى لطفل الروضة؟
3. ما فاعلية البرنامج القائم على بعض فنون أدب الأطفال في تنمية الحس الجمالي البصرى لدى طفل الروضة؟
• ثالثاً: أهداف الدراسة
1. تحديد أبعاد الحس الجمالي البصرى لدى طفل الروضة.
2. بناء برنامج قائم على بعض فنون أدب الأطفال لتنمية الحس الجمالي لدى طفل الروضة.
3. قياس فاعلية برنامج قائم على بعض فنون أدب الأطفال في تنمية الحس الجمالي البصرى لدى طفل الروضة.
• رابعًا: أهمية الدراسة
تفيد الدراسة الحالية كلا من:
‌أ- بالنسبة لمخططي مناهج رياض الأطفال:
قد تسهم في تزويد المشتغلين في الحقل التعليمي بالخبرات والسبل المقترحة لتنمية الحس الجمالي والخلاصة البحثية في ذلك المجال.
‌ب- بالنسبة للباحثين:
تزويد الباحثين بأدوات مضبوطة محكمة وبرنامج لتنمية الحس الجمالي البصرى.
‌ج- بالنسبة لأطفال الروضة:
- ينمى الحس الجمالي لديهم وينمى الإحساس بالجمال وتذوقه وتقدير الجمال لدي أطفال الروضة في مختلف مجالاته وممارسة الأنشطة الجمالية والمحافظة علي كل ما هو جميل في البيئة.
- إكساب طفل ما قبل المدرسة بعض المعارف والمهارات والقواعد السلوكية الجمالية لتنمية حسه الجمالي البصري.
- يؤثر في سلوك الأطفال وتصرفاتهم في المستقبل .
‌د- بالنسبة لمعلمات رياض الأطفال:
- تزويد معلمات رياض الأطفال ببرنامج مقترح في الحس الجمالي البصري يساعدهم في تنمية الحس الجمالي البصري عند طفل الروضة.
- إمداد معلمات رياض الأطفال بمقياس مصور لقياس الحس الجمالي البصري لدي طفل الروضة.
• خامساً: حدود الدراسة
تتمثل حدود الدراسة فيما يلي:
أولا: حدود موضوعية
- ركزت الدراسة الحالية علي دراسة أثر البرنامج القائم علي بعض فنون أدب الأطفال في تنمية الحس الجمالي البصرى لدي طفل الروضة.
ثانيا: حدود بشرية
- تقتصر الدراسة علي عينة ممثلة من أطفال المستوي الثاني الذين تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (5 -6) سنوات.
ثالثا: حدود مكانية
- تتمثل عينة الدراسة الحالية في أطفال روضة الزهور النموذجية الخاصة، مركز شبين الكوم بمحافظة المنوفية.
رابعا: حدود زمنية
- تتمثل في تطبيق البرنامج لمدة ثلاثة أشهر بما يعادل لقاءين أسبوعيا خلال العام الدراسي ( 2019 - 2020).
• منهج الدراسة
- المنهج المستخدم هو المنهج شبه التجريبي الذي يعتمد علي تقسيم عينة الدراسة إلي مجموعتين تجريبية وضابطة وذلك بهدف الوصول إلي تنمية الحس الجمالي والقدرة علي تحديد مستواه لدي أطفال الروضة من سن ( 5- 6) سنوات.
عينة الدراسة
- تقتصر عينة الدراسة الحالية علي أطفال رياض الأطفال المستوي الثاني بروضة الزهور النموذجية الخاصة بمحافظة المنوفية.
- تكونت العينة من (60) طفلا وطفلة تم تقسيمهم إلي مجموعتين تجريبية وضابطة تضم كل مجموعة (30) طفلا وطفلة تتراوح أعمارهم ما بين سن 5 :6 سنوات.
• سادسا: أدوات الدراسة
1. مقياس الحس الجمالي البصرى المصور للوقوف على مدى مساهمة القصة ومسرح الطفل والأناشيد في اكتساب الأبعاد المرتبطة به. (إعداد الباحثة).
2. برنامج قائم علي بعض فنون أدب الأطفال (القصة – مسرح العرائس -الأناشيد) لتنمية الحس الجمالي البصرى لطفل الروضة. (إعداد الباحثة)
• نتائج الدراسة
وقد أثبتت الدراسة الحالية صدق الفروض وبالتالي توصلت الباحثة إلي النتائج التالية:
• توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لأبعاد الحس الجمالي البصرى ومجموعها الكلي لصالح أطفال المجموعة التجريبية”.
• توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لأبعاد الحس الجمالي البصرى ومجموعها الكلي لصالح القياس البعدي”.
• لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية فى القياسين البعدي والتتبعي لأبعاد الحس الجمالي البصرى ومجموعها الكلي”.