Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج إرشادي قائم على نظرية التعلم الإجتماعي
لتنمية مهارات التواصل الإجتماعي لدي عينه
من اطفال طيف التوحد البسيط
المؤلف
الطويل، ايمان فوزي علي رزق
هيئة الاعداد
باحث / إيمان فوزي على رزق الطويل
مشرف / لطفي عبد الباسط ابراهيم
مشرف / أحمد ثابت فضل
مناقش / أنور رياض عبد الرحيم
الموضوع
جوانب اجتماعيه - التوحد عند الاطفال .
تاريخ النشر
2019
عدد الصفحات
158ص ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - كلية التربية بالسادات - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 184

from 184

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة فعالية برنامج قائم علي نظرية التعلم الاجتماعي في تنمية مهارات التواصل الاجتماعي لدى عينة من أطفال طيف التوحد البسيط بلغ قوامها (13) طفلاً , تم تقسيمهم إلى مجموعتين (تجريبية وضابطة) ، طبق عليهم مقياس مهارات التواصل الاجتماعي والبرنامج الارشادي (إعداد الباحثة ) وأسفرت أهم النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي 0.05 بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية بين القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي , كما أنه توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوي (0.01) بين متوسط رتب درجات الإختبار البعدى للدرجة الكلية لمقياس التواصل الإجتماعى بين أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدى لمهارات التواصل الاجتماعي لصالح أفراد المجموعة التجريبية ، حيث كان حجم تأثير البرنامج على مهارات التواصل الإجتماعى كمتغير تابع يساوى (83.3 % ), وأـنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية ” للدرجة الكلية للمقياس بين القياسين البعدي والتتبعي على مقياس مهارات التواصل الإجتماعى , وتم تفسير النتائج فى ضوء الإطار النظرى والدراسات السابقة .
الكلمات المفتاحية ( التعلم الاجتماعى- التواصل الاجتماعي- طيف التوحد البسيط )