Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطويع بعض برامج الرسوم المتحركة كوسيلة تعليمية لدراسة
المقابلات الإيقاعية /
المؤلف
حماد، هشام السيد حامد.
هيئة الاعداد
باحث / هشام السيد حامد حماد
باحث / هشام السيد حامد حماد
مشرف / أميرة مصطفى منصور
مشرف / أميرة مصطفى منصور
مشرف / أحمد محمد أنور
الموضوع
الرسوم المتحركة.
تاريخ النشر
2020
عدد الصفحات
146 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية الموسيقية - الصولفيج والإيقاع الحركي والإرتجال الموسيقي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 146

from 146

المستخلص

أهداف البحث
1- التعرف على بعض برامج الرسوم المتحركة.
2- الاستفادة من برامج الرسوم المتحركة كوسيلة تعليمية لدراسة المقابلات الإيقاعية.
3- الربط بين المقررات الموسيقية المختلفة في شق المقابلات الإيقاعية.
أولا: منهج البحث
اتبع الباحث المنهج الوصفي، وهو المنهج الذي يحقق للباحث فهماً أفضل للمقابلات الإيقاعية، ويشمل تحليل بنيتها وبيان العلاقات بين مكوناتها، فيهتم الوصف بالوحدات أو الشروط أو العلاقات أو التصنيفات أو الاتساق الذي يتواجد بالفعل. ( )
ثانيا: عينة البحث
بعض المقابلات الإيقاعية وهي:
3 مقابل 2 ، 3 مقابل 4 ، 5 مقابل 3 ، 5 مقابل 4
نتائج الدراسة حيث تم الإجابة على تساؤلات البحث.
السؤال الاول: ما هي بعض برامج الرسوم المتحركة التي يمكن تطويعها لدراسة المقابلات الإيقاعية؟
أمكن التعرف على بعض برامج الرسوم المتحركة منها 3D Studio Max، iClone وهي برامج إحترافية ثلاثية الأبعاد لإخراج الرسوم المتحركة وألعاب الفيديو وغيرها.
وجد الباحث أن iClon أسرع وأسهل في إخراج الرسوم المتحركة، أما 3D Studio Max فهو أفضل في إعداد النماذج والبيئة المحيطة والمناظر الخلفية بجانب الحركة.
مما دعى الباحث لاستخدام برنامج iClone في أغلب الإعدادات للوسائل الخاصة بدراسة المقابلات.
السؤال الثاني: كيف يمكن الاستفادة من هذه البرامج كوسيلة تعليمية في دراسة المقابلات الإيقاعية؟
تمكن الباحث من تنفيذ وسائل تعليمية لدراسة المقابلات الإيقاعية بطريقة سهلة ومشوقة باستخدام برامج الرسوم المتحركة، وقد راعى الباحث مواصفات الوسائل التعليمية الجيدة من حيث وضوح الصورة وذلك باستخدام المجسمات والشخصيات المتحركة بأحجام مناسبة لمساحة الشاشة كما تم إختيار الألوان بأسلوب يمنع تشتت المشاهد عن المحتوى التعليمي وكذلك اهتم بنقاءالصوت فتم إعداد ملفات الصوت بالبرامج المساعدة مثل Finle، وكذلك كان من المهم إختيار زاوية الكاميرا لإظهار الحركة بشكل واضح للمشاهد.
وقد تمكن من عمل نموذج مختلف لكل عينة ليوضح المقابلات بوسائل عديدة ومتنوعة ويظهر إمكانيات برامج الرسوم المتحركة.