Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المواجهة الروحية لدى أمهات أطفال مرحلة التعليم الأساسي من ذوي الاحتياجات الخاصة وعلاقتها بجودة العلاقة مع أطفالهن =
المؤلف
محمد، جهاد محمد نبيل محمد.
هيئة الاعداد
باحث / جهاد محمد نبيل محمد محمد
مشرف / وفاء محمد عبد الجواد
مشرف / مروة سعيد عويس
مشرف / مروة سعيد عويس
الموضوع
الاطفال المعوقون. الاطفال - علم نفس.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
أ-و، 1-4، 343 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Multidisciplinary
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية - الصحة الفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 412

from 412

المستخلص

ثالثاً : أهداف الدراسة
تهدف الباحثة إلي الآتي:
1) التعرف علي العلاقة بين درجات أمهات ذوي الاحتياجات الخاصة علي مقياس المواجهة الروحية ودرجاتهن علي مقياس جودة العلاقة (علي مستوي العوامل والدرجة الكلية).
2) التعرف علي تأثير كل من نوع الطفل (ذكر – أنثي) وتعليم الأم (أمية – متعلمة ) ونوع إعاقة الطفل (سمعية – بصرية – عقلية ) كل علي حدة والتفاعل الثنائي والثلاثي بينهم في تباين درجات أمهات ذوي الاحتياجات الخاصة علي مقياس المواجهة الروحية .
3) التعرف علي تأثير كل من نوع الطفل (ذكر – أنثي ) وتعليم الأم ( أمية – متعلمة ) ونوع إعاقة الطفل (سمعية – بصرية – عقلية ) كل علي حدة والتفاعل الثنائي والثلاثي بينهم في تباين درجات أمهات ذوي الاحتياجات الخاصة علي مقياس جودة العلاقة .
4) التعرف علي التنبؤ بدرجات أمهات ذوي الاحتياجات الخاصة علي مقياس جودة العلاقة بمعلومية درجاتهن على مقياس المواجهة الروحية .حدود منهجية
استخدمت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي لدراسة العلاقة بين المواجهة الروحية وجودة العلاقة بين الأم والطفل
استهدف البحث الحالي الكشف عن طبيعة العلاقة التي تربط بين المواجهة الروحية وجودة العلاقة بين الأم والطفل لدى عينة من أمهات أطفال مرحلة التعليم الأساسي من ذوى الاحتياجات الخاصة علي مستوي العوامل والدرجة الكلية , كما استهدف أيضاً الكشف عن الفروق التي تعزى إلي نوع الطفل ( ذكر – أنثي ) وتعليم الأم (أمية – متعلمة ) ونوع إعاقة الطفل (سمعية – بصرية – عقلية ) كلاً علي حدة والتفاعل الثنائي والثلاثي بينهما علي مقياس المواجهة الروحية وكذلك علي مقياس جودة العلاقة بين الأم والطفل , واستهدف أيضاً التعرف علي هل يمكننا التنبؤ بدرجات أمهات ذوى الاحتياجات الخاصة علي مقياس جودة العلاقة بين الأم والطفل بمعلومية درجاتهن على مقياس المواجهة الروحية .
ويتناول هذا الفصل عرضاً للنتائج التي أسفر عنها البحث الحالي ثم محاولة تفسير تلك النتائج ومناقشتها في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة والواقع التي لمسته الباحثة أثناء التطبيق الميدانى.