Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مهارات التنظيم الذاتي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية مرتفعي ومنخفضي السلوك التكيفي /
المؤلف
عبدالغفار، محمد غريب عبدالعظيم
هيئة الاعداد
باحث / محمد غريب عبدالعظيم عبدالغفار
مشرف / عادل السعيد البنا
مشرف / رحاب سمير طاحون رحاب سمير طاحون
مناقش / عادل السعيد البنا عادل السعيد البنا
الموضوع
التعليم الذاتي
تاريخ النشر
2020
عدد الصفحات
124ص ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
الناشر
تاريخ الإجازة
14/4/2020
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - المكتبة المركزية بالسادات - قسم علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 139

from 139

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مهارات التنظيم الذاتي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية مرتفعي ومنخفضي السلوك التكيفي. أجريت الدراسة على عينة تكونت من (496) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمدرستي سبك الأحد للتعليم الأساسي وسنتريس الإعدادية بمتوسط عمر زمنى(12.2), وانحراف معياري قدره (0.08), وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس مهارات التنظيم الذاتي, ومقياس السلوك التكيفي. وقد أسفرت نتائج الدراسة عن عدم وجود تأثير دال إحصائياً عند مستوي الدلالة (0.05) لدى عينة الدراسة وفقاً للنوع (ذكر_ أنثى) على الدرجة الكلية لمهارات التنظيم الذاتي, وكل بعد من أبعادها الفرعية وهى ( التخطيط , ومراقبة الذات, وتقييم الذات, وتقويم الذات, و ضبط المثيرات الخارجية). كما أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) وفقاً للسلوك التكيفي (مرتفع_ منخفض) على الدرجة الكلية لمهارات التنظيم الذاتي وكل من بعد من أبعادها الفرعية (التخطيط , ومراقبة الذات, وتقييم الذات, وتقويم الذات, و ضبط المثيرات الخارجية)، في حين لم تسفر النتائج عن وجود تأثير دال إحصائياً عند مستوى الدلالة (0.05) للتفاعل بين النوع (ذكر_ أنثى) والسلوك التكيفي (مرتفع_ منخفض) على الدرجة الكلية لمهارات التنظيم الذاتي وكل بعد من أبعادها الفرعية (التخطيط , ومراقبة الذات, وتقييم الذات, وتقويم الذات, و ضبط المثيرات الخارجية).
الكلمات المفتاحية: (مهارات التنظيم الذاتي_ السلوك التكيفي).