الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى التعرف على فاعلية برنامج مقترح في الأنشطة العلمية قائم على مدخل STEM في تنمية مهارات التفكير الاستدلالي والميل نحو مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية, ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد البرنامج المقترح فى صورة مجموعة من الأنشطة العلمية والتى فى ضوئها تم إعداد الأدوات التالية: اختبار مهارات التفكير الاستدلالي (الاستقراء –الاستنباط) في ضوء الأنشطة الأنشطة المقترحة, ومقياس الميل نحو مادة العلوم, وقد تكون مجتمع البحث من تلاميذ الصف الأول الإعدادي, وتم اختيار مجموعة البحث بطريقة عشوائية من تلميذات الصف الأول الإعدادي بمدرسة بلال ابن رباح إدارة السادات التعليمية بمحافظة المنوفية وعددهم (34) تلميذة, تم استخدام المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة, وأسفرت نتائج البحث عن فاعلية البرنامج المقترح في تنمية مهارات التفكير الاستدلالي لتلاميذ المرحلة الإعدادية, وتنمية الميل نحو مادة العلوم, وقدم البحث مجموعة من التوصيات جاء فى مجملها ضرورة استخدام برامج واستراتيجيات قائمة على مدخل STEM لتنمية أوجه التعلم المختلفة لدى مختلف المراحل الدراسية الأخرى, وضرورة تدريب معلمي العلوم على تطبيق الأنشطة القائمة على مدخل STEM وذلك من خلال عقد للدورات التدريبية للمعلمين . الكلمات المفتاحية: الأنشطة العلمية, مدخل STEM, التفكير الاستدلالي, الميل نحو العلوم. |