الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ومن اهداف البحث : - التعرف علي صورة المرأة في المسرح الافريقي في مرحلة ما بعد الاستقلال. -يقدم هذا البحث العلاقة الوثيقة بين ”المسرح الأفريقي” و ”نظرية النسوية” ، التي تبنت قضايا المرأة المضطهدة ودافعت عنها ، وكذلك ”نظرية ما بعد الاستعمار” ، التي تبنت قضايا الاستعمار والاضطهاد التي عانت منها الشعوب العالم الثالث. كما تعمل هذه النظريات على تدمير المعتقدات التي ترسخت في عقول أفريقية بسيطة على أيدي الاحتلال. منهج البحث : يعتمد البحث علي المنهج المقارن. العينة/ نماذج الدراسة كالاتي: مسرحية الكاتب ”جيمس نجونجي” ”الناسك الأسود” ”The Black Hermit” 1962 في كينيا شرق أفريقيا. وتدور أحداثها بعد الاستقلال من إنجلترا مباشرة سنة 1962. ومسرحية الكاتب ”ثولاني س. متشالي” ”وييمين” ”Weemen” 1996 في جنوب أفريقيا. وكتبت بعد الاستقلال من المملكة المتحدة عام 1961. ومسرحية الكاتب ”إسماعيل محمد ””بوردة ””Purdah ” 1993 في جنوب أفريقيا. وتدور أحداث المسرحية بعد أن حصلت على الاستقلال من المملكة المتحدة عام 1961. وثلاث مسرحيات أخرى لكاتبات نساء، وهن: مسرحية الكاتبة ”أما أتا أيدو” ”معضلة الشبح” ”The Dilemma of a Ghost ” 1964 في غانا غرب أفريقيا. وكتبت بعد الاستعمار حيث استقلت غانا عن بريطانيا 1957. ومسرحية الكاتبة ”جسينا ملوف” ”هل رأيت زاندايل؟” ”Have You Seen Zandile? ” 1986 في مدينة ديربان جنوب أفريقيا. وكتبت بعد الاستعمار حيث استقلت جنوب أفريقيا عن المملكة المتحدة سنة 1931. ومسرحية الكاتبة ”ميازو وركو بيريهانو” ”مستميتة للمحاربة” ”Desperate to fight ” 2011 في أثيوبيا شرق أفريقيا. |