Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج إرشادى لتنمية التفكير الأخلاقى فى تحسين بعض القيم الإيجابية لدى طلاب الجامعة /
المؤلف
قاسم، أمل سمير محمود.
هيئة الاعداد
مشرف / عبد العظيم عبد السلام العطوانى
مشرف / عطيــة عطيــة محــمــد
مشرف / ولاء فوزى عبد الحليم
مشرف / ولاء فوزى عبد الحليم
الموضوع
التفكير.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
198ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كلية التربية النوعية - علوم تربوية ونفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 214

from 214

المستخلص

تعد المرحلة الجامعية من أهم وأخطر المراحل العمرية التي يمر بها الفرد ، فهي مرحلة انتقالية بين المراهقة والرشد . وتعد القيم الخلقية أحد أهم الدعائم الايجابية في صنع الشخصية المتوازنة فكرياً وروحياً ونفسياً وجسدياً. ويمثل التفكير الأخلاقي أحد جوانب النمو الأخلاقي اذ أنه نمط التفكير الذي يتعلق بالتقييم الأخلاقي للأشياء والأحداث .ويقول مارتن لوثر” ليست سعادة البلاد بوفرة ايرادها ولابقوة حصونها ولابجمال بنائها ، وانما بعدد المهذبين من أبنائها ، وبعدد الرجال ذوي التربية والأخلاق فيها. ولذلك نحتاج في الأونة الاخيرة الي الاهتمام بالتفكير الأخلاقي والقيم نتيجة مااستشري من أنماط سلوكية سلبية والبعد عن أخلاق الاسلام ،ولذلك فان للبرامج الإرشادية أهمية باللغة في الارتقاء بالتفكير الأخلاقي إلي مراحل أعلي من أجل الوصول بالفرد إلي مستويات نضج أخلاقي تساعده علي مواجهة هذا الإضمحلال الأخلاقي والقيمي ورفع مستوي التفكير الأخلاقي ، الأمر الذي دفع الباحثة للقيام بهذة الدراسة، وإعداد برنامج لتنمية التفكير الأخلاقي في تحسين بعض القيم الإيجابية لدي طلاب الجامعة .
مشكلة الدراسة:
نبعت مشكلة الدراسة الحالية من خلال ملاحظة الباحثة للمشكلات الأخلاقية التى يواجها الشباب وتراجع القيم الأخلاقية وعدم القدرة على اصدار الأحكام الجدية واتخاذ القرارات المناسبة نتيجة طبيعة هذا العصر الذى يتميز بالتقدم العلمى مع غلبة الجانب المادى وتراجع القيم مما أدى إلى أزمة أخلاقية واضحة وبعد كبير عن القيم. وفى حدود علم الباحثة فإن هناك ندرة فى الدراسات العربية التى تناولت التفكير الأخلاقى والقيم والمرحلة الجامعية ووفقاً لما سبق، فإن نمو التفكير الأخلاقى يحتاج إلى برامج إرشادية تتضمن أفضل الاستراتيجيات والأساليب التى تساعده على دفعة وترقيته إلى مراحل أعلى خصوصاً فى هذا العصر الذى يعد عصر الأزمات الأخلاقية.
وعلى هذا يمكن صياغة مشكلة الدراسة فى التساؤلات التالية:
1- هل توجد فروق بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى مستوى التفكير الأخلاقى قبل وبعد البرنامج ؟
2- هل توجد فروق بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى مستوى القيم الإيجابية قبل وبعد البرنامج ؟
3- هل توجد فروق بين متوسطى درجات المجموعتين (التجريبية والضابطة) فى التفكير الأخلاقى فى القياس البعدى؟
4- هل توجد فروق بين متوسطى درجات المجموعتين (التجريبية والضابطة) فى القيم الإيجابية فى القياس البعدى؟
5- هل توجد فروق بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى مستوى التفكير الأخلاقى بعد شهر من تطبيق البرنامج فى القياس التتبعى؟
6- هل توجد فروق بين متوسطى درجات المجموعة التجربيبة فى مستوى القيم الإيجابية بعد شهر من تطبيق البرنامج فى القياس التتبعى؟
أهداف الدراسة:
و تهدف الدراسة الحالية إلى ما يلى:
1- معرفة فعالية برنامج مخطط ومنظم لتنميه التفكير الأخلاقى لدى طلاب الجامعة.
2- تدريب أفراد العينة التجريبية على استراتيجيات وأساليب التفكير الأخلاقى واكسابهم بعض القيم الأخلاقية من خلال المناقشة الأخلاقية، والتعلم بالنمذجة، ولعب الأدوار، والواجبات المنزلية، لتنمية مستوى التفكير الأخلاقى وتحسين بعض القيم الإيجابية لدى طلاب الجامعة.
أهمية الدراسة:
أ- الأهمية النظرية
- تساهم هذه الدراسة فى لفت انتباه التربويين إلى أهمية تنمية الجانب الأخلاقى والقيم.
- توجيه نظر المسئولين والمعنيين إلى أهمية برامج التربية الأخلاقية فى عملية التشخيص والمعالجة والوقاية.
- توجيه الشباب توجيهًا أخلاقيًا للمساهمة فى دعم الجوانب الشخصية وتنميتها (التفكير الأخلاقى) مما يؤدى إلى تحقيق التوافق النفسى للفرد والمجتمع.
ب- الأهمية التطبيقية
تتمثل هذه الأهمية فى:
- بناء برنامج تربوى يساعد فى تنمية مستوى التفكير الأخلاقى لدى طلاب الجامعة.
- سوف تمد هذه الدراسة العاملين والمهتمين بمجال الصحة النفسية بألية علاجية ارشادية للتعامل مع فئة الشباب.
- يمكن الاستفادة من نتائج الدراسة الحالية فى التخطيط للبرامج الإرشادية من خلال أدخال بعض عناصر البرنامج فى ورش البرامج والدورات القصيرة.
فروض الدراسة:
1- توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى درجات المجموعة التجربيبة فى التفكير الأخلاقى قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح التطبيق البعدى.
2- توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى درجات المجموعة التجربيبة فى القيم الإيجابية قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح التطبيق البعدى.
3- توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى درجات المجموعتين (التجربيبة والضابطة) فى التفكير الأخلاقى فى القياس البعدى لصالح المجموعة التجريبية.
4- توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى درجات المجموعتين (التجريبية والضابطة) فى القيم الإيجابية فى القياس البعدى لصالح المجموعة التجريبية.
5- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى مستوى التفكير الاخلاقى بعد شهر من تطبيق البرنامج.
6- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى مستوى القيم الإيجابية بعد شهر من تطبيق البرنامج.