Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
متطلبات إعداد المعلم لتحقيق التربية الأمانية في
الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في ضوء
المتغيرات المجتمعية المعاصرة ”دراسة حالة”/
المؤلف
قنديل، علياء طه السيد
هيئة الاعداد
باحث / علياء طه السيد قنديل
مشرف / ممدوح محمد عبدالمجيد
مشرف / محمد إبراهيم المنوفي
مناقش / محمد إبراهيم المنوفي
الموضوع
المدرسون - تدريب.
تاريخ النشر
2019
عدد الصفحات
175ص ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - المكتبة المركزية بالسادات - اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 198

from 198

المستخلص

في ضوء ما سبق، صار من الضروري الاهتمام بإعداد معلم الحلقة الأولى من التعليم الأساسي اهتماما يتناسب مع دوره في العملية التربوية التعليمية، لأنه إذا تم إعداده إعدادًا جيدًا فإنه يؤثر إيجابًا في مستوى وأداء التلاميذ في تلك المرحلة وفي تنمية السلوكيات الأمانية لديهم، وذلك انطلاقًا من أن المعلم له دور مهم وحيوي في تنفيذ السياسـات التعليمية في جميـع الفلسفات، فيعتبر إعداد المعلم من أساسيات تحسين التعليم، وذلك لما له من أهمية بالغة في تطوير الأداء التدريسي.
• أسئلة الدراسة:
وفي ضوء ما سبق، يمكن تحديد مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيس التالي:
ما متطلبات إعداد المعلم لتحقيق التربية الأمانية لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في ضوء المتغيرات المجتمعية المعاصرة؟
ويتفرع من هذا السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية:
1. ما التربية الأمانية بمرحلة التعليم الأساسي؟
2. ما واقع إعداد معلم الحلقة الأولى من التعليم الأساسي؟
3. ما المعوقات التي تواجه معلم الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في تحقيق التربية الأمانية؟
4. ما متطلبات إعداد معلم الحلقة الأولى من التعليم الأساسي لتحقيق التربية الأمانية لدى التلاميذ؟
• أهداف الدراسة:
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على متطلبات اعداد معلم الحلقة الأولى من التعليم الأساسي لتحقيق التربية الأمانية.
• أهمية الدراسة:
تنبع أهمية الدراسة من كونها تسلط الضوء على مشكلة مهمة من وجهة الباحثة، وهي أنها:
1. تتناول دور المعلم في تنظيم بيئة آمنة لتلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي.
2. توضح الواقع الحالي والمعوقات التي تواجه تطبيق التربية الأمانية في مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي.
3. تسعى إلى بناء اتجاهات إيجابية نحو تطبيق التربية الأمانية في مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي.
• منهج البحث:
استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، للتعرف على التربية الأمانية وإمكانية تطبيقها في مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي, ووصف وتشخيص واقع إعداد معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي، وكيفية تطويره لتحقيق التربية الأمانية.
• أداة البحث:
من أجل التعرف على تطبيق التربية الأمانية في مدارس التعليم الأساسي ومعرفة متطلبات إعداد معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي -وذلك من خلال جمع المعلومات والبيانات، وتصنيفها وتحليلها- تستند الدراسة الحالية إلى تطبيق استبانة للتعرف على الواقع الراهن لإعداد معلمي مدارس الحلقة الاولي من التعليم الأساسي، ومن ثمّ الكشف عن توفر المتطلبات الأساسية لتحقيق التربية الأمانية وكذلك الوقوف على الأسباب والمعوقات التي تكمن خلف عدم توفر بعض هذه المتطلبات بالمستوى المطلوب.
• مجتمع الدراسة وعينتها:
تمثل مجتمع الدراسة في الطلاب معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بجامعتي مدينة السادات والمنوفية، نظرًا لأهمية هذه المرحلة، وتم اختيار العينة بالطريقة العشوائية، مع مراعاة أن تكون عينة الدراسة ممثلة للمجتمع الأصلي.
• حدود الدراسة:
تقتصر الدراسة على الحدود الآتية:
1. الحد الموضوعي:
تقتصر الدراسة على تحديد التربية الأمانية والتطبيقات الحالية لها في مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي.
2. الحد المكاني:
تمثل في نطاق محافظة المنوفية.
3. الحد البشري:
اقتصرت الدراسة على عينة من الطلاب معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي من وأعضاء هيئة التدريس ممن يقومون على إعداد هؤلاء الطلاب بجامعة المنوفية.
- نتائج الدراسة:
1. لا يوجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الطلاب المبحوثين على مقياس (الأهداف التعليمية اللازمة لإعداد معلم التعليم الأساسي لتحقيق التربية الأمانية) تعزى لمتغير النوع.
2. يوجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الطلاب المبحوثين على مقياس المعايير الواجب توافرها في برنامج الإعداد التخصصي لمعلم التعليم الأساسي لتحقيق التربية الأمانية تعزى لمتغير النوع.