Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أنماط التفكير والتوافق النفسي لدي عينة من المراهقين بالمرحلة الثانوية بدولة الكويت /
المؤلف
العازمى، محمد حمود صالح مويهان.
هيئة الاعداد
باحث / محمد حمود صالح مويهان العازمى
مشرف / حسين محمد سعدالدين الحسيني
مناقش / أحمد محمد درويش
مناقش / ابراهيم ابراهيم احمد
الموضوع
المراهقون - جوانب نفسية. المراهقون - تعليم - الكويت. طلبة المدارس الثانوية - علم نفس - الكويت. علم النفس التربوى. التفكير. التوافق النفسي. التعليم الثانوي - الكويت.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
144 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
14/10/2018
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - قسم علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 144

from 144

المستخلص

مشكلة الدراسة: هل توجد فروق بين طلبة وطالبات المدارس الثانوية بدولة الكويت في أنماط التفكير (الإيجابي – السلبي)؟ هل توجد فروق بين طلبة وطالبات المدارس الثانوية بدولة الكويت في التوافق النفسي؟ أهداف الدراسة : 1- الكشف عن الفروق بين طلبة وطالبات المدارس الثانوية بدولة الكويت في أنماط التفكير (الإيجابي – السلبي). 2- الكشف عن الفروق بين طلبة وطالبات المدارس الثانوية بدولة الكويت في التوافق النفسي. أهمية الدراسة:- تنبع أهمية الدراسة من أهمية الموضوع الذي تتناوله ومتغيراته (أنماط التفكير (الإيجابي والسلبي) والتوافق النفسي) لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية وهي مرحلة مراهقة. تلقي الضوء على بعض جوانب التوافق النفسي مع الحياة المدرسية لدى الطلبة والطالبات بالمرحلة الثانوية بدولة الكويت فروض الدراسة - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طلبة وطالبات المدارس الثانوية بدولة الكويت في أنماط التفكير (الإيجابي – السلبي). - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طلبة وطالبات المدارس الثانوية بدولة الكويت في التوافق النفسي. منهج الدراسة: سوف يستخدم الباحث المنهج الوصفي المقارن حيث أنه الملائم لدراسته. عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من (200) طالب وطالبة. وقد تم اختيارهم من مدرسة ثانوية دعيج السلمان الصباح بنين وثانوية القرطبي بنين بواقع (100) طالب و(100) طالبة من ثانوية العدان بنات وثانوية الصباحية بنات وجميعهم من الفرقة الثانية والثالثة الثانوية , تراوحت أعمارهم جميعا من (16-18) سنة بمتوسط (17.2) وانحراف معياري (1.2). أدوات الدراسة: مقياس أنماط التفكير (اعداد الباحث)، مقياس التوافق النفسي (اعداد الباحث) النتائج: لقد تحققت الفروض.