Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مستويات البناء الشعري في شعر إيمان بكري /
المؤلف
الحليفي، سعاد صابر علي.
هيئة الاعداد
باحث / سعاد صابر علي الحليفي
مشرف / شعبان عرفات خليل لبن
مناقش / أيمن محمد علي ميدان
مناقش / علي الغريب محمد الشناوي
الموضوع
الشعر العربي - تاريخ ونقد. اللغة العربية - عروض وقافية. الشعر العربي.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
276 ص. ;
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اللغة واللسانيات
تاريخ الإجازة
20/11/2017
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - قسم اللغة العربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 276

from 276

المستخلص

لقد حاول البحث الراهن أن يكشف عن أسرار لغة النص الشعري ويظهر مستويات البناء الشعري في شعر الشاعرة؛ وكان ذلك من خلال تعقبه لظواهرها المتنوعة في بنيتها اللفظية والتركيبية والتصويرية، وتبَّين للباحثة أن ثمة ظواهر فنية قد استوت على سوقها في شعر إيمان بكري تعجب القراء وتمتع المتلقين لما لها من إبداع خاص؛ لذا يتناول هذا البحث نمطًا غير تقليدي لشاعرة تتميز بالحداثة والأصالة. يلجأ الباحثون عند دراسة النص الأبي إلى تحليل النص، وتتنوع طرق التحليل اللفظي تبعًا لتنوع المستوى اللغوي الذي تنتمي إليه الظاهرة اللغوية المراد تحليلهاـ ولتحديد أية ظاهرة أسلوبية في نص ما، لابد للناقد من الانطلاق من زاوية نظر محددة، وقد يكون النص ذاته هو ما يوحي للناقد بوجهة الدراسة الأسلوبية, فمن جهة قد يكون النص بأسلوبه يُفصح عن مكونات شخصية منشئه, فالأسلوب في هذه الحالة اختيار من بين مجموعة ممكنات, وهو كذلك ميزة لعقلية المبدع, فهو بالتالي انعكاس لواقع ثقافي ونفسي واقتصادي واجتماعي لهذا المبدع, ولكل ذلك اقتضت خطة الدراسة أن تشتمل بعد هذه المقدمة علي تمهيد وأربعة فصول توضح مستويات البناء الشعري؛ وذلك علي النحو التالي: الفصل الأول: المستوى الصوتي: ويعني بدراسة الأصوات الداخلية والجرس الموسيقي، وتحديد الأصوات وأنواعها ووظائفها داخل النص ذاته وعلاقاتها مع غيرها من المستويات الأخرى، ثم تحديد الموسيقى الخارجية ومعرفة البحور والقوافي ودلالاتها دائما في النص وربطها مع الموسيقى الداخلية. الفصل الثاني: الصورة الشعرية: وهو البحث عن الصور ودلالاتها، بما في ذلك الاستعارة وعلاقاتها مع المستوى الدلالي للسياق وغيرها من الصور البلاغية . لفصل الثالث: المستوى اللفظي: ويبحث في المقابلات، المزاوجات اللفظية، والترادف والتضاد، والتكرار، والمكونات الدلالية للفظ الواحد ، وغيرها، وكذلك المصاحبات اللفظية لمحاولة تحديد الحقول اللفظية الغالبة في النص، ثم الكشف عن دورها وأهميتها ضمن تفعيلها في السياق العام وعلاقاتها مع المستويات الأخرى، مما يعني ضرورة مباشرة تحليل مستويات القصيدة انطلاقاً من مبناها اللفظي، والمضامين والدلالات. الفصل الرابع: المستوى التركيبي: يهتم بدراسة الأفعال والأسماء المتكررة والبحث عن لطائف معانيها أي البحث عن الدلالات الخفية من وراء تكاثفها وتكرارها. الخاتمة: وفيها عرض لأهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة، مع عرض المقترحات التي عنت أهميتها للباحثة عند دراستها لمادة البحث.