الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البَحث إلى إنشاء إدارة فرعية مختصة لإعداد دراسات الجدوي للمشروعات الرياضية والإستثمارية بوزارة الشباب والرياضة بالمشاركة مع الجهات الخارجية ( الحكومية – الخاصة ) من خلال تحديد واقع :- • المشروعات الرياضية و الإستثمارية بوزارة الشباب والرياضة وابعاده ” وضع أهداف المشروع ، أوجه وفاعليات تحقيق أهداف المشروع ، الهيكلة التنظيمية للإدارات المعنية بتنفيذ أهداف المشروع ، المتابعة والتقييم من قبل الإدارات المعنية بتنفيذ أهداف المشروع ” • دراسات الجدوي للمشروعات الرياضية و الإستثمارية بوزارة الشباب والرياضة وابعاده ” دراسة الجدوي الادارية والتنظيمية ، دراسة الجدوي التسويقية ، دراسة الجدوي القانونية ، دراسة الجدوي التقنية والهندسية ، دراسة الجدوي المالية ، دراسة الجدوي البيئية ، دراسة الجدوي الإجتماعية ، دراسة الجدوي الاقتصادية ” • الهيكل التنظيمي لوزارة الشباب والرياضة والمنشأت التابعه له وابعاده ”واقع الإختصاصات بالهيكل التنظيمي ، إعادة هيكلة الموارد المالية ، إعادة هيكلة الانشطة والعمليات ، إعادة هيكلة الأنشطة والخدمات ” . استخدمت الباحثة المنهج الوصفي الدراسات المسحية والتحليلية والنقدية ودراسة الحاله لمناسبته لموضوع البحث. • تم اختيار عينة البحث الاساسية بالطريقة العشوائية من بين الفئات المكونة لمجتمع البحث ومجموعها 180 فرد بدرجاتهم المختلفة وبنسبة مئوية 36.7% • تم اختيار عينة البحث الاساسية بالطريقة العشوائية من بين الفئات المكونة لمجتمع البحث ومجموعها 150 فرد بدرجاتهم المختلفة وبنسبة مئوية 83.3% • تم اختيار عينة البحث الاستطلاعية بالطريقة العشوائية من بين الفئات المكونة لمجتمع البحث وخارج العينة الاساسية ومجموعها 30 فرد بدرجاتهم المختلفة وبنسبة مئوية 16.6% . تستخلص الباحثة الإستنتاجات التالية والتى من خلالها يمكن التعرف على واقع دراسات الجدوي للمشروعات الرياضية والاستثمارية بوزارة الشباب والرياضة من منظور إعادة الهيكلة . أولاً : المحور الأول ”واقع المشروعات الرياضية والاستثمارية بوزارة الشباب والرياضة ” أ- جاء واقع المشروعات الرياضية والاستثمارية بوزارة الشباب والرياضة فيما يخص وضع أهداف المشروع بمستوي ضعيف في : • إختيار للمشروعات التي تتناسب مع الأهداف الإستراتيجية وتوجهات المجتمع • تحديد للفرص والمعوقات التي قد تظهر عند تنفيذ خطوات المشروع (تحليل SWOT) • أهداف واقعية تتماشي مع الإمكانات المادية والبشرية المتاحة • مشاركة للإدارة التنفيذية في تحديد اهداف والأبعاد الإستراتيجية للمشروع • تنويع للأنشطة والمشروعات الحالية لزيادة الموارد المالية للوزارة ب- جاء واقع المشروعات الرياضية والاستثمارية بوزارة الشباب والرياضة فيما يخص وضع أوجه وفاعليات تحقيق المشروع بمستوي ضعيف في : • تحديد للتكلفة المالية وتوزيع بنود موازنة المشروع بصورة عادلة لتحقيق اهدافه • تحديد للسياسات ومعايير عملية إتخاذ القرار والنتائج المترتبة عليها • دراسة وافية للمشروع قبل البدء طبقا لآليات تنفيذة • تحديد وتوزيع لمهام ومسئوليات أنشطة المشروع علي الكوادر المؤهلة المتخصصة • تقدير للفترات الزمنية من خلال تحديد الجدول الزمني لأنشطة المشروع ج- جاء واقع المشروعات الرياضية والاستثمارية بوزارة الشباب والرياضة بمستوي ضعيف في الهيكلة التنظيمية للإدارات المعنية بتنفيذ أهداف المشروع وتتمثل في عدم وجود : • إختيار للكوادر المتخصصة وفقا لطبيعة ومعايير العمل بالمشروع • وجود إدارة متخصصة تجلب عروض الأسعار لإختيار الأفضل والمناسب منها • متطلبات الجودة والتنسيق بين جميع الإدارات المعنية بتنفيذ المشروع • تحديد للموازنة الكلية للمشروع والعائد والمنصرف بصفة دورية من قبل الإدارة العليا د-جاء واقع المشروعات الرياضية والاستثمارية بوزارة الشباب والرياضة فيما يخص المتابعة والتقييم من قبل الإدارات المعنية بتنفيذ أهداف المشروع بمستوي ضعيف في : • مراقبة ومقارنة للتغيرات المالية وحجم التكلفة وإعتماد الميزانيات من قبل الإدارة العليا • متابعة وتقييم لكل مرحلة من مراحل المشروع من قبل الإدارة العليا • مشاركة للادارة التنفيذية للجدول الزمني للمشروعلتعديلة بما يتناسب مع أيتغيير • تقارير بصفة مستمرة حول أداء وسير العمل بالمشروعمن قبل الإدارة الوسطي • إستفادة من المشروعات السابقة لتطوير كفاءات الكوادر العاملة ثانياً : المحور الثاني ”واقع دراسات الجدوي للمشروعات الرياضية والاستثمارية بوزارة الشباب والرياضة ” أ- جاء واقع دراسات الجدوي للمشروعات الرياضية والاستثمارية بوزارة الشباب والرياضة فيما يخص دراسة الجدوي الادارية والتنظيمية بمستوي ضعيف في : • تحديد لحجم العمالة من الكوادرالمتخصصة طبقا لأهداف وآليات المشروع • تقسيم للأعمال والتفويض في إتخاذ بعض القررات • توزيع للأعمال المنوطة طبقا للمستويات الإدارية ( عليا – وسطي – تنفيذية) • قنوات اتصال بين الادارات المعنية بالهيكل التنظيمي • تمكين للإدارة الوسطي في وضع بعض الأهداف لسهولة فهمها وتحقيقها • هيكلة إدارية طبقا للتوصيف الوظيفي للإخصائيين العاملين بالمشروع ب- جاء واقع دراسات الجدوي للمشروعات الرياضية والاستثمارية بوزارة الشباب والرياضة فيما يخص دراسة الجدوي التسويقية بمستوي ضعيف في : • تحديد لإحتياجات وتوقعات للمترددين بمختلف فئاتهم علي الخدمات المقدمة بالمشروع • تقدير لحجم السوق مقارنة بالطلب المستقبلي للمترددين من مختلف الفئات • دراسة للميزة التنافسية للخدمات المقدمة بالمشروع ليختلف عن نظيرة الآخر • إستخدام أمثل لعناصرالمزيج التسويقي للتقليل من حجم الفجوة التسويقية • إستخدام أمثل لأساليب الترويج المختلفة من الإعلام ( مسموعة - مرئية –مقروئه ) ج- جاء واقع دراسات الجدوي للمشروعات الرياضية والاستثمارية بوزارة الشباب والرياضة فيما يخص دراسة الجدوي القانونية بمستوي ضعيف في : • أليات للتعاقدات القانونية بين الجهات المحلية والدولية الحكومية والخاصة • آليات لإستخراج التراخيص اللازمة لإقامة المشروعات المستحدثة • سبل للتعاملات الإدارية وفاعلية للقوانين الإستثمارية المستحدثة • قانونية للتعاقد مع الجهات المختلفة والمستندات الدالة لإقامة المشروع د-جاء واقع دراسات الجدوي للمشروعات الرياضية والاستثمارية بوزارة الشباب والرياضة فيما يخص دراسة الجدوي التقنية والهندسية بمستوي ضعيف في: • معايير ومواصفات فنية وهندسية طبقا لطبيعة كل مشروع • تصميم للأبنية ومواصفاتها وتوقع التوسع بها مستقبلا • توافرللبنية التحتية للمشروع من مرافق وخدمات ( كهرباء ، مياه ، إتصالات) • تشغيل وصيانة للمشروع خلال العام • توافر للإحتياجات الفنية للمشروع من أدوات ومعدات وأجهزة • عروض مقدمة من قبل شركات الصيانة المختلفة ه- جاء واقع دراسات الجدوي للمشروعات الرياضية والاستثمارية بوزارة الشباب والرياضة فيما يخص دراسة الجدوي المالية بمستوي ضعيف في : • بيان دوري بحجم الإيرادات والمصروفات من قبل الإدارة التنفيذية • دراسة لحجم التكاليف للمشروع ومدي إمكانية استغلال الإمكانات الإنشائية به • تعامل بالأنظمة الإقتصادية الإستثمارية المختلفة كنظام حق الإنتفاع وغيره • تقدير لحجم الموارد الذاتية للمشروع والموارد الخارجية ( الإفتراضية ) • تقدير لحجم الإحتياجات من الأدوات والمعدات والآلات والعمالة المطلوبة و- جاء واقع دراسات الجدوي للمشروعات الرياضية والاستثمارية بوزارة الشباب والرياضة فيما يخص دراسة الجدوي البيئية بمستوي ضعيف في : • مراعاة للتجانس بين الإدارات المعنية والمرافق داخل المشروع • مراعاة لعوامل الأمن والسلامة والصحة العامة بالمشروع • دراسة الإقامة للمشروع بصورة تتناسب مع حجم وطبيعة كل محافظة من الجمهورية • دراسة للخصائص الجيولوجية وتحليل للتربة لمعرفة مدي ملائمتها لإقامة المشروع ز- جاء واقع دراسات الجدوي للمشروعات الرياضية والاستثمارية بوزارة الشباب والرياضة فيما يخص دراسة الجدوي الإجتماعية بمستوي ضعيف في : • إمكانية لتحسين دخل الأفراد وتنمية للجوانب الإجتماعية لديهم • توافرللتدريب المناسب للكوادر العاملة وفاعليته لإكتساب المهارات • الرضا لدي الفئة المستهدفة مقارنة بحجم الخدمات المقدمة بالمشروع • إستغلال للطاقات الإبداعية والإستعانة بالخبرات والباحثين • توفير للعمل المناسب لكافة التخصصات في المشروع من الكوادر العاملة ح- جاء واقع دراسات الجدوي للمشروعات الرياضية والاستثمارية بوزارة الشباب والرياضة فيما يخص دراسة الجدوي الإقتصادية بمستوي ضعيف في : • تقييم للتكاليف ومقارنتها بالإيرادات للتعرف على صلاحية المشروع • فرص متاحة وبديلة للإستثمار • أفضلية للإستثمار في المشروع المقترح من عدمه • تركيز على الدراسة التسويقية و الأساليب العلمية الحديثة فـي التسويق • تقييم للتكاليف ومقارنتها بالإيرادات للتعرف على صلاحية المشروع ثالثاً : المحور الثالث ” واقع الهيكل التنظيمي لوزارة الشباب والرياضة ” أ- جاء واقع الهيكل التنظيمي بوزارة الشباب والرياضة فيما يخص واقع الإختصاصات بالهيكل التنظيمي بمستوي ضعيف في : • وضوح للفترات الزمنية لتحقيق أهداف وسياسات المشروع • مرونة وتناسق في السياسات والقواعد ومباديء العمل الإداري • سهولة للإتصال وتداول المعلومات بين المستويات الإدارية المختلفة ( عليا ، متوسطة ، تنفيذية) • وضوح لحجم الموازانة المالية وتوزيعها طبقا لإحتيجات المشروع • إختصاصات للإدارات المعنية المختلفة طبقا لطبيعة العمل(التوصيف الوظيفي) ب- جاء واقع الهيكل التنظيمي بوزارة الشباب والرياضة فيما يخص إعادة هيكلة الموارد المالية بمستوي ضعيف في : • تخصيص للموزانة لتدريب الكوادر القائمة علي المشروع وفقا للتخصصات المنوطة بالعمل • تغطية للموازنة المقررة لإحتياجات المشروع من الأدوات والمعدات وغيرها • توزيع للمشروعات بصورة تتناسب مع حجم وطبيعة المستفيديين • إستخدام للنظم والأساليب الإدارية الحديثة في التسويق والإستثمار • تناسب لحجم الإيرادات مع حجم المنصرف علي أعمال الصيانة والتشغيل ج- جاء واقع الهيكل التنظيمي بوزارة الشباب والرياضة فيما يخص إعادة هيكلة الانشطة والعمليات بمستوي ضعيف في : • إستخدام لأحدث طرق التدريب والتطويرالمستمر للقادة والكوادر المتخصصة • إدارات معنية ومختصة بإعداد دراسات الجدوي للمشروعات • معايير محددة تتوافق مع طبيعة العمل داخل الهيكل التنظيمي • معايير محددة عند إختيار الانماط القيادية القادرة علي الإنتاجية والإستثمار • تحديد لإختيار الكوادرالمتخصصة بما يتناسب مع حجم واحتياجات العمل بالمشروع د-جاء واقع الهيكل التنظيمي بوزارة الشباب والرياضة فيما يخص إعادة هيكلة الأنشطة والخدمات بمستوي ضعيف في : • تنسيق عند وضع الخطط من خلال خطوات مرحلية • تطوير مستمر للأنشطة والخدمات المقدمة بإستخدام الأجهزة الحديثة والتكنولوجية • إستغلال للإمكانات والمساحات الإنشائية وطرحها للإستثمار • إستفادة من التجارب الإدارية الناجحه بالقطاع الخاص في الإستثمار • تطوير للوائح والنظم لتسهيل سير الأعمال الإدارية والمالية والقانونية • خطط ترويجية للمشروعات القائمة وتسويقها بشكل مناسب. |