Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استراتيجية حل المشكلات الالكترونية فى بيئة تكيفية لتنمية مهارات انتاج مصادر التعلم مفتوح المصدر لدى معلمى التلاميذ ذوى الاحتياجات الخاصة /
المؤلف
أحمد، صابرين المهدى عبدالمطلب.
هيئة الاعداد
باحث / صابرين المهدى عبدالمطلب أحمد
مشرف / الغريب زاهر إسماعيل
مشرف / أمين صلاح الدين أمين
مناقش / الغريب زاهر إسماعيل
مناقش / أمين صلاح الدين أمين
الموضوع
المعوقون - تعليم. التعلم. الوسائل التعليمية. المدرسون - أخلاقيات.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
400 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/10/2020
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم تكنولوجيا التعليم.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 400

from 400

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تنمية مهارات إنتاج مصادر التعلم مفتوحة المصدر باستخدام استراتيجية حل المشكلات الإلكترونية فى بيئة تكيفية لدى معلمي التلاميذ ذوى الاحتياجات الخاصة (معلمى الصم – محافظة الدقهلية) لما لها من أهمية كبيرة في تلبية الاحتياجات التعليمية والتنظيمية باعتبارها إحدى الوسائل الفعالة في تحسين ورفع مستوى كفاءة العملية التعليمية، وذلك وفق المعايير المحددة لنموذج التصميم التعليمي المقترح، وقد اقتصرت الدراسة على استخدام استراتيجية حل المشكلات الإلكترونية في بيئة تعلم تكيفية لتنمية مهارات إنتاج مصادر التعلم مفتوحة المصدر، وقد استخدم في هذا البحث المنهج الوصفى في مرحلة الدراسة والتحليل، والمنهج التجريبى عند قياس فاعلية استراتيجية حل المشكلات الإلكترونية فى بيئة تعلم تكيفية في مرحلة التقويم، واستخدم البحث التصميم التجريبى”” لمجموعتين تجريبيتين مع ( القياس القبلي / البعدي )، وتكونت عينة الدراسة من معلمى التلاميذ ذوى الاحتياجات الخاصة(معلمى التلاميذ الصم– محافظة الدقهلية وعددهم (60) معلماً، وقد قامت الباحثة بإعداد أدوات البحث التالية : اختبار تحصيلى لقياس الجوانب المعرفية المرتبطة بمهارات إنتاج مصادر التعلم مفتوحة المصدر، بطاقة ملاحظة لقياس الجوانب الأدائية المرتبطة بمهارات إنتاج مصادر التعلم مفتوحة المصدر، بطاقة تقييم منتج لقياس جودة تقيم المنتج النهائي، وتم التأكد من صدق وثبات هذه الأدوات ثم تطبيقها على عينة البحث، وتم حساب النتائج ومعالجة البيانات إحصائيا ببرنامج ””””SPSS 22، وتوصل البحث الحالي إلى وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى الدالة (0,05) في كلا من الاختبار التحصيلى، وبطاقة الملاحظة على التوالي لصالح المجموعة التجريبية الثانية، هذا بالإضافة إلى وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى الدالة (0,05) بين متوسط درجات أفراد المجموعتين عينة البحث فى التطبيق البعدي لبطاقة تقييم لصالح عينة البحث، كما شمل هذا البحث مناقشة تلك النتائج وتقديم تفسير لها.