Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الصمود النفسى لأمهات الأطفال الذاتويين وأثره على المهارات الاجتماعية لأبنائهم =
المؤلف
الكندرى، نوره يعقوب جعفر.
هيئة الاعداد
باحث / نوره يعقوب جعفر الكندرى
مشرف / سهام على عبد الحميد الشريف
مشرف / وفاء محمد عبد الجواد
مشرف / وفاء محمد عبد الجواد
الموضوع
‪الامهات (علم نفس). ‪جوانب نفسية - ‪الامهات و الابناء.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
أ-ح، 1-11، 170 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Multidisciplinary
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية - الصحة الفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 213

from 213

المستخلص

أهداف البحث :
تهدف الدراسة الحالية الى مجموعه من الأهداف كما يلي:-
الكشف عن الصمود النفسي لدى أمهات الاطفال الذاتويين والمهارات الإجتماعية لأبنائهم. ويتفرع من هذا الهدف ما يلي:
1. الكشف عن الفروق في الصمود النفسي لأمهات الأطفال الذاتويين تعزي الى المستوى التعليمي ومستوى الإعاقه.
2. الكشف عن الفروق في المهارات الإجتماعيه لأمهات الأطفال الذاتويين تعزي الى المستوى التعليمي ومستوى الإعاقه.
3. الكشف عن الفروق بين متغيرات مستوى التعليم (متوسط- جامعي) وشدة الإعاقة (بسيطة– متوسطة) والتفاعل بين كل متغيرين على حده والتفاعل بينهما جميعا في تباين الدرجات على مقياس المهارات الاجتماعية
4. الكشف عن الفروق بين ذوي الصمود النفسي المرتفع والصمود النفسي المنخفض في المهارات الاجتماعية .
5. الكشف عن الإسهام النسبي لمستوى الصمود النفسي في التنبؤ بمستوى المهارات الإجتماعية بمعلومية الدرجه على الصمود النفسي للأمهات.النص باللغة العربية والملخصات بالعربية والانجليزية.الحدود المنهجية.
تعتمد هذه الدراسة على المنهج الوصفي السببي المقارن .
حدود البحث.
1- فيما يتعلق بنتائج الفرض الأول (قبول صحة الفرض الاول)
2- فيما يتعلق بنتائج الفرض الثاني (قبول صحة الفرض الثاني) وينص على:-
وجود تأثير دال لكل من متغيرات مستوى التعليم (متوسط-جامعي) شدة الإعاقة (بسيطة –متوسطة) والتفاعل بين كل متغيرين على حده والتفاعل بينهما جميعا في تباين الدرجات التي تحصلن عليها أمهات االاطفال الاوتيزم على مقياس الصمود.
3- فيما يتعلق بنتائج الفرض الثالث (قبول صحة الفرض الثالث) وينص على:- وجود تأثير دال لكل من متغيرات مستوى التعليم (متوسط-جامعي) وشدة الإعاقة (بسيطة –متوسطة) والتفاعل بين كل متغيرين على حده والتفاعل بينهما جميعا في تباين الدرجات على مقياس المهارات الاجتماعية لاطفال الاوتيزم.
4- فيما يتعلق بنتائج الفرض الرابع (إثبات صحة الفرض الرابع) والذي ينص على وجود فروق ذات دلالة احصائية بين ذوي الصمود النفسي المرتفع والصمود النفسي المنخفض في المهارات الاجتماعية .
5- نتائج التحقق من صحة الفرض الخامس وينص علي أنه ”يمكن التنبؤ بدرجات الاطفال علي متغير المهارات الاجتماعية بمعلومية الدرجة علي متغير الصمود النفسي لامهاتهم.