Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التنمية المهنية لمعلمي المرحلة الابتدائية بدولة الكويت
في ضوء احتياجاتهم التربوية ”تصور مقترح”/
المؤلف
علي، شيماء عبدالرضا عبدالله حسين
هيئة الاعداد
مشرف / زهير السعيد حجازي
مشرف / منى محمد الحرون
باحث / شيماء عبد الرضا عبدالله حسين علي
مشرف / صلاح الدين محمد توفيق
الموضوع
التعليم - طرق التدريس
تاريخ النشر
2020
عدد الصفحات
181ص ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - المكتبة المركزية بالسادات - التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 196

from 196

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على كيف يمكن تحقيق التنمية المهنية لمعلمي المرحلة الإبتدائية بدولة الكويت في ضوء احتياجاتهم التربوية؟؟وذلك من خلال (التعرف على الإطار المفاهيمي للتنمية المهنية لمعلمي المرحلة الإبتدائية بدولة الكويت ، التعرف على واقع الإحتياجات التربوية لمعلمي المرحلة الإبتدائية بدولة الكويت، وضع تصور مقترح يمكن من خلاله تحقيق التنمية المهنية لمعلمي المرحلة الإبتدائي بدولة الكويت في ضوء احتياجاتهم التربوية) .
وتطلب ذلك استخدام المنهج الوصفي التحليلي ، واقتصر التطبيق الميداني في الدراسة الحالية على المناطق التعليمية التالية العاصمة والفروانية والجهراء من حيث الإدارات التعليمية ومدارس المرحلة الإبتدائية الواقعة في تلك المناطق التعليمية ، وتكونت عينة الدراسة من المدراء والنظار ورؤساء الأقسام ومعلمي المرحلة الإبتدائية بالإدارات التعليمية المشار إليها بعاليه وبلغ عددهم (310) فرداً .
وتمثلت أهم استنتاجات الدراسة الميدانية في أن من بين أهداف التدريب لمعلمي المرحلة الإبتدائية إطلاع المعلمين على الجديد في ميدان عملهم، تنمية الإتجاهات السليمة لدى المعلمين نحو (أنفسهم – مهنتهم – تلاميذهم)، ومن بين محتوى التدريب لمعلمي المرحلة الإبتدائية أن يناسب هذا المحتوى للمادة الدراسية، أن يشمل برامج التدريب على جميع جوانب العمل الذي يقوم به المعلم.
الكلمات المفتاحية (الدالة) : التنمية المهنية – المرحلة الإبتدائية – الإحتياجات التربوية.