Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر ممارسة بعض الانشطة الترويحية علي القيم الخلقية لدي ناشئ السباحة /
المؤلف
شوري، إبراهيم حسن إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / براهيم حسن ابراهيم شورى
مشرف / احمد محمد هاشم،
مشرف / محمد جودة قنديل.
مناقش / احمد محمد هاشم،
الموضوع
السباحة.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
196 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التربية الرياضية
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - الرياضات المائية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 196

from 196

المستخلص

يعد التدريب الرياضي عملية تتكامل فيها تنمية وتطوير المتغيرات البدنية والمهارية والقدرات الخططية والسمات والمهارات النفسية وإكساب القيم الخلقية وتعتبر رياضة السباحة أحد أنماط الأنشطة التي تسعى إلى تنمية هذه المتغيرات , ولقد شغل موضوع القيم اهتمام كثير من الفلاسفه والمفكرين منذ طفولة الأنسان ، فهذه القيم وغيرها تدفع الانسان إلى تغيير واقعة وحاله الراهن إعراباً عن ضيقه به ، وتطلعاً إلى الكمال المنشود وتعتبر هذه الدراسة مرتبطة بالأخلاق كقيمة ، فالأخلاق فى اللغة تعني السجية والطبع والعادة ، ويمكن التعرف على علم الأخلاق بأنه البحث عن المبادئ وترتيبها واستنباطها والكشف عن أهميتها للحياة مع بيان الواجبات التى يلتزم بها الإنسان ويؤكد محمد حسن علاوي (2002م) على أهمية القيم الخلقية حيث إنها تلعب دوراً رئيسياً في تشكيل الشخصية الرياضية وتسهم بدرجة كبيرة في الارتقاء بمستوى قدرات الفرد واستعداداته ، وقد أثبتت البحوث والشواهد أن اللاعبين يفتقرون إلى السمات الخلقية والإرادية يظهرون بمستوى يقل عن مستوى قدرتهم الحقيقية ، كما يسجلون نتائج أقل من المستوى المتوقع بالرغم من حسن إعدادهم في النواحي البدنية والمهارية والخططية ، فالفرد الذي يفتقر إلى الروح الرياضية أو الولاء للفريق أو الكفاح في سبيل الفوز لن يستطيع مهما بلغت قدراته البدنية والفنية تحقيق الأداء المتميز ؛ نظراً لأن هذه القيم تؤثر بصورة مباشرة في مستوى الشخصية ككل. (36 : 167) ويعد الترويح احد المجالات التي تساعد في بناء شخصية الطفل وذلك بما تمنحه من فرص للتعبير عن ذاته وقدراته وابداعاته كما أن مجال الترويح غني بالانشطة التي تشبع حاجة الطفل الملحة للحركة والتأمل والتفكير والابداع والتي يكتسب من خلال ممارستها اللياقة البدنية والنفسية والفسيولوجية والمهارية وفي هذا يشير محمد الحماحمي وعايدة عبد العزيز إلى أن الترويح يزود الطفل بالخبرات والمعلومات بطريقة تلقائية. (42 : 12)