Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعليه برنامج إرشادى لاكساب المهارات الحياتية لدى الإناث بطيئات التعلم المستغلات جنسياً وأثره فى صورة الجسم وخفض الغضب لديهن /
المؤلف
إسماعيل، دعاء شعبان محمد.
هيئة الاعداد
باحث / دعاء شعبان محمد إسماعيل
مشرف / سلوى محمد عبد الباقى
مشرف / أحمد حسن محمد الليثى
مشرف / أحمد حسن محمد الليثى
الموضوع
الصحة النفسية. علم النفس التربوي. الطلبة ضعاف التحصيل.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
أ - ج، 260 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
5/1/2020
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 227

from 227

المستخلص

- أهداف البحث:
-التحقق من فاعلية البرنامج الإرشادى فى تنمية المهارات الحياتية لعينة البحث من الآناث بطيئات التعلم المستغلات جنسياً.
2-التحقق من فاعلية البرنامج الإرشادى فى تحسين صورة الجسم لعينة البحث من الآناث بطيئات التعلم المستغلات جنسياً.
3-التحقق من فاعلية البرنامج الإرشادى فى خفض انفعال الغضب لعينة البحث من الآناث بطيئات التعلم المستغلات جنسياً.
4- إعداد مقياس لخفض الغضب لدى الإناث المستغلات جنسياً بطيئات التعلم
5-- إعداد مقياس لتنميه المهارات الحياتية لدى الإناث المستغلات جنسيا بطيئات التعلم
6- تصميم برنامج لتنمية المهارات الحياتية لدى الإناث المستعلات جنسيا بطيئات التعلم.
7- تنمية قدرة الاناث المستغلال جنسيابطيئات التعلم لمواجهة الإستغلال الجنسى الموجة إليهن
8- مساعده الإناث المستغلات جنسيا بطيئات التعلم على خفض الغضب لديهن وتحسين صوره الجسم .
- منهج البحث:
اعتمدت الدراسه الحاليه على المنهج شبه التجريبى تصميم المجموعه التجريبه الواحده ذو القياسين القبلى Pre-Test والبعدى Post-Test و يتضمن هذا التصميم مجموعة تجريبيه واحدة يجري لها إختبار قبلي واختبار بعدي للتحقق من فاعلية البرنامج الارشادى.
- عينة البحث:
تكونت عينة البحث من (7) طالبة من الطالبات بطيئات التعلم المستغلات جنسياً ، اللاتى تراوحت نسبة ذكائهن من ( 75-89) على مقياس ستانفورد بينيه الصوره الرابعه والفئه العمريه من 14-18 سنه وجميعهم من الإناث المستغلات جنسيا بطىء التعلم بمدرسة التربية الفكرية بالمظلات.
- نتائج البحث:
أ-الفروض الخاصة بالمهارات الحياتية
•توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات القياسين القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية فى المهارات الحياتية بعد تطبيق البرنامج الارشادى فى أتجاه القياس البعدى.
•لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى درجات القياسين البعدى والتتبعى للمجموعة التجريبية فى المهارات الحياتية بعد تطبيق البرنامج الارشادى.
ب-الفروض الخاصة صورة الجسم
•توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات القياسين القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية فى صورة الجسم بعد تطبيق البرنامج الارشادى فى أتجاه القياس البعدى.
•لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى درجات القياسين البعدى والتتبعى للمجموعة التجريبية فى صورة الجسم بعد تطبيق البرنامج الارشادى .
ج-الفروض الخاصة بانفعال الغضب:
•توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات القياسين القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية فى انفعال الغضب بعد تطبيق البرنامج الارشادى فى أتجاه القياس البعدى.
•لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى درجات القياسين البعدى والتتبعى للمجموعة
التجريبية فى انفعال الغضب بعد تطبيق البرنامج الارشادى .