الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية الى امكانية التنبؤ بالطموح الأكاديمى من خلال استخدام بعض العادات العقليه والثقة بالنفس لدى عينة من المراهقين الموهوبين تكونت من (30) طالب وطالبة من طلاب مدرسة العروبة التجريبية للغات اعدادى/ ثانوى المشتركة التابعة لادارة القوصية التعليمية بمحافظة أسيوط خلال العام الدراسى 2018/2019 م واستخدم الباحث مقياسا لعادات العقل ومقياسا للثقة بالنفس ومقياسا للطموح الأكاديمي وتمت المعالجة الاحصائية من خلال المتوسط الحسابى والانحراف المعياري ومعامل إرتباط بيرسون للعلاقة الارتباطية بين متغيرات الدراسة وحساب ثبات إعادة التطبيق والإنحدار المتعدد ومعادلة الفاكرونباك، واشارت النتائج الى امكانية التنبؤ بالطموح الأكاديمى لدى طلاب المرحلة الاعدادية من الطلاب الموهوبين وذلك لوجود علاقة إرتباطية دالة احصائياً بين متوسطى درجات الطلاب عينة الدراسة فى كلاً من مقياس الثقة بالنفس وعادات مقياس عادات العقل المستخدمة (المثابرة ،التفكيربمرونة ، التساؤل وطرح المشكلة ، التصور والابتكار، ايجاد الدعابة) وكذلك ايضا لوجودعلاقة إرتباطية دالة إحصائياً بين درجات الطلاب عينة الدراسة فى كل من أبعاد مقياس الثقة بالنفس وأبعاد مقياس الطموح الأكاديمي، مما يدل على إمكانية التنبؤ بالطموح الأكاديمي من خلال درجات الطلاب على كلاً من مقياسى عادات العقل والثقة بالنفس وقد أثرت تلك الدراسة فى الكشف عن مدى إمتلاك العادات العقليه لدى الطلاب فى مرحلة المراهقة العمرية واثربعض العادات العقليه علي مستوى الطموح لديهم وايضا كشفت تلك الدراسة عن مدى العلاقة بين بعض عادات العقل ومتغيرات اخرى مثل السعى نحوالنجاح والتفوق و الشعور بالمسئولية والتى قد تؤثر فى البناء المعرفى والتحصيل الدراسى للطلاب . |