الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مشكلة البحث: تراعى الباحثة أنه لابد من حل المشكلات والمواقف التى يواجهها تلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الكويت عن طريق استخدام الحقيبة التعليمية مما يؤدى لرفع مستوي التفكير لديهم و يحسن المهارات العلمية والفنية. أهمية البحث: قد يفيد البحث فيما يلى: إلقاء الضوء على اهمية تنمية مهارات التذوق والنقد الفني ولارتقاء بمستوى التذوق والقدرة النقديه والمستوى الثقافي الفني لدى التلاميذ واكتسابهم الخبره الجمالية المناسبة. تساهم مهارات التفكير الناقد في تطور المعرفة وتوسيع دائرة التفكير والادراك لدى التلاميذ وتؤكد على مهارات التذوق والنقد الفني والعلاقة التفاعلية بين التلميذ والمعلم إمكانية الاستفادة من الأدوات الحديثة كالحقيبة التعليمية . حدود البحث :اقتصر البحث على : وضع تصميم مقترح لحقيبة تعليمية قائمة على التفكير الناقد لتنمية مهارات التذوق و النقد الفني لتلاميذ المرحلة الابتدائية . الكشف عن أداء وتفاعل التلاميذ ومهارات التفكير النقدية والتذوقية لديهم . يقتصر البحث على تلاميذ المرحلة الابتدائية في دولة الكويت . وضع أهم المقترحات لتطوير مهارات التفكير الناقد لتنمية مهارات التذوق والنقد الفني لتلاميذ المرحلة الأبتدائية في دولة الكويت . عينة البحث : تقتصر حدود البحث على اختيار عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية وعددهم (50) تلميذ، بمدرسة تيماء الابتدائية بنات , منطقة الجهراء التعليمية من دولة الكويت . منهجية البحث: يتبع البحث الحالي المنهج الوصفي التحليلي عند دراسة الاطار النظري للبحث واستعراض الدراسات المرتبطة ذات الصلة الوثيقة كما يتبع المنهج شبه التجريبي عن تصميم وتطبيق الحقيبة التعليمية . أدوات البحث : حقيبة تعليمية مقترحة لتطوير اداء ومهارات تلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الكويت. استبيان لاستطلاع رأى الخبراء والمتخصصون حول مدى صلاحية اهداف ومحتوى الحقيبة التعليمية قائمة على التفكير الناقد لتنمية مهارات التذوق والنقد الفني لدى لتلاميذ.(عينة البحث). الاختبار التحصيلي . النتائج : وقد أظهرت النتائج معنوية الاختبار لكلا من المتغيرين القبلي والبعدى عند مستوى ثقة 95% وهو ما يشير إلى فرض العدم وقبول الفرض البديل القائل بأن هذه المتغيرات لا تتبع التوزيع الطبيعي, وهو ما يستدعى استخدام الاختبارات اللامعلمية لدراسة الفروق للأختبار القبلي والبعدى . اما علي مستوى الدرجة الكلية لكلا من الاختبارين القبلي والبعدى فقد بلغت معنويةالاختبار 0.710% , 0.405 % علي التوالي وهما اكبر من المستوى المعنوى 0.5% , ومن ثم فإن درجة الاختبار الكلية تتبع التوزيع الطبيعي . عليه سيتم استخدام ويل كوكسن كأحد الاختبارات اللامعلميه لدراسة الفروق لكلا من مهارات التفكير الناقد والنقد والتذوق الفنى في حين انه يتم استخدام اختبار”T” كأحد الاختبارات المعلميه لدراسة الفروق بين الدرجة الكلية وقياس القبلي والبعدى |