Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير معايير اختيار القيادات التعليمية بالتعليم قبل الجامعى :
المؤلف
سلامة، وجيه سلامة عوض.
هيئة الاعداد
باحث / وجيه سلامة عوض سلامة
مشرف / حسن محمد ابراهيم حسان
مشرف / محمـد عطـــوه مجـــاهد
مناقش / تودري مرقص حنا مقار
مناقش / علي صالح جوهر
الموضوع
التعليم قبل الجامعى. القيادة الادارية. القادة الاداريون. التعليم قبل الجامعى - قيادات - مدارس. الإدارة التعليمية. إدارة وتنظيم المدارس. الإدارة التعليمية - ضبط وجودة.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
376 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
11/10/2020
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 376

from 376

المستخلص

يتمثل الهدف الرئيس للبحث الحالى فى محاولة وضع تصور مقترح لكيفية الاستفادة من نواحي القوة فى ‏معايير اختيار القيادات التعليمية بالتعليم قبل الجامعى بكل من الولايات المتحدة الأمريكية، والصين في تطوير تلك ‏المعايير بالتعليم قبل الجامعى المصرى. تتمثل أهمية البحث الحالى فى النقاط التالية: أهمية موضوعه، والذى يتمثل في تطوير معايير اختيار القيادات ‏التعليمية فى التعليم قبل الجامعى، لما للقيادة التعليمية من أهمية، حيث تعد حلقة الوصل بين الموارد البشرية ‏بالمؤسسة التعليمية ، وخططها وتصوراتها المستقبلية، التنظير للقيادة التعليمية وآليات اختيارها فى التعليم قبل ‏الجامعى مما يمثل إضافة للمكتبة التربوية فى هذا المجال.‏ في ضوء طبيعة الموضوع وأهدافه، استخدم البحث الحالي المنهج المقارن. توصل البحث الحالي إلى عدة نتائج من أهمها :‏ أن عملية اختيار القائد التعليمى تتأثر بسلسلة من العوامل التى تعكس ثقافة المجتمعات ‏المتحضرة، من بينها القيم والتوقعات والخبرة المهنية التى لا تنفك عن أعضاء اللجنة، وكذلك ما ‏يتحملونه من مسئولية مجتمعية وضعتها المؤسسة التعليمية على أعناقهم.‏ أن هناك إجماع حقيقى على أهمية عملية الاختيار فى تعيين القيادات التعليمية كما يوجد اهتمام ‏عالمى متزايد باختيار القيادات التعليمية عموماً ووضع معايير شاملة تعكس توجهات المجتمعات ‏وفلسفاتها وتساعد على تطوير العمل المؤسسى فى النظم التعليمية على وجه الخصوص. وقد انتهى البحث إلى وضع تصور مقترح لكيفية الاستفادة من نواحي القوة فى معايير اختيار القيادات التعليمية ‏بالتعليم قبل الجامعى بكل من الولايات المتحدة الأمريكية، والصين في تطوير تلك المعايير بالتعليم قبل الجامعى ‏المصرى.‏