الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يتمثل الهدف الرئيس للبحث الحالى فى محاولة وضع تصور مقترح لكيفية الاستفادة من نواحي القوة فى معايير اختيار القيادات التعليمية بالتعليم قبل الجامعى بكل من الولايات المتحدة الأمريكية، والصين في تطوير تلك المعايير بالتعليم قبل الجامعى المصرى. تتمثل أهمية البحث الحالى فى النقاط التالية: أهمية موضوعه، والذى يتمثل في تطوير معايير اختيار القيادات التعليمية فى التعليم قبل الجامعى، لما للقيادة التعليمية من أهمية، حيث تعد حلقة الوصل بين الموارد البشرية بالمؤسسة التعليمية ، وخططها وتصوراتها المستقبلية، التنظير للقيادة التعليمية وآليات اختيارها فى التعليم قبل الجامعى مما يمثل إضافة للمكتبة التربوية فى هذا المجال. في ضوء طبيعة الموضوع وأهدافه، استخدم البحث الحالي المنهج المقارن. توصل البحث الحالي إلى عدة نتائج من أهمها : أن عملية اختيار القائد التعليمى تتأثر بسلسلة من العوامل التى تعكس ثقافة المجتمعات المتحضرة، من بينها القيم والتوقعات والخبرة المهنية التى لا تنفك عن أعضاء اللجنة، وكذلك ما يتحملونه من مسئولية مجتمعية وضعتها المؤسسة التعليمية على أعناقهم. أن هناك إجماع حقيقى على أهمية عملية الاختيار فى تعيين القيادات التعليمية كما يوجد اهتمام عالمى متزايد باختيار القيادات التعليمية عموماً ووضع معايير شاملة تعكس توجهات المجتمعات وفلسفاتها وتساعد على تطوير العمل المؤسسى فى النظم التعليمية على وجه الخصوص. وقد انتهى البحث إلى وضع تصور مقترح لكيفية الاستفادة من نواحي القوة فى معايير اختيار القيادات التعليمية بالتعليم قبل الجامعى بكل من الولايات المتحدة الأمريكية، والصين في تطوير تلك المعايير بالتعليم قبل الجامعى المصرى. |