Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
انجازات العرب في الإدارة والهندسة :
المؤلف
الرشيدي، ناصر مرزوق محمد،
هيئة الاعداد
باحث / ناصر مرزوق محمد الرشيدي
مشرف / عبد القادر البحراوي
مناقش / دولت عبد الرحيم
مناقش / عبد القادر البحراوي
الموضوع
الفلسفة.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
231 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
فلسفة
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية الاداب - الفلسفة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 195

from 195

المستخلص

أحمد الله تعالى فى الأولى والآخرة، وأصلى وأسلم على صفوة عباده، وخاتم رسله سيدنا محمد -ﷺ- وعلى آله وصحبه الطيبين الطاهرين، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
أما بعد:
فهذه خاتمة لأهم النتائج التى توصلت إليها بعد إنتهاء بحثي:ـ
1. لقد قامت الحضارة الإسلامية بدورها الطليعي خير قيام في بناء الحضارة العالمية ، وقد نقل العلماء العرب التراث اليوناني وغيره من ألوان التراث الفلسفي والعلمي الذي تقدّم عليهم في التاريخ، نقلوه إلى اللغة العربية، التي كانت لغة علم وثقافة، وأثر علماء وفلاسفة الاسلام في النهضة الأوروبية، وكان طابع الثقافة الإسلامية غالباً وواضحاً ومؤثّراً في عديد من المجالات العلمية والفكرية والثقافية.
2. ان الإدارة الإسلامية هي علم وفن وعقيدة، فهي علم لأنها تحتوي على مجموعة من القوانين والمبادئ والنظريات،وهي فن كونها تعتمد على مهارة الشخص وقدرته على استخدام الطريقة المثلى لتحقيق الهدف، وهي عقيدة لأن تلك المبادئ والقواعد التي اعتمد عليها مستندة إلى القرآن الكريم والسنة النبوية المشرفة.
3. الإدارة في الإسلام:لا تختلف في عناصرها عن الفكر الإداري عامة ، ولكنها تتميز في أصولها وأسسها لأنها تقوم على مصدر الوحي الذي مصادره القرآن والسّنة .
4. وقد دلت الحوادث والأعمال التي قام بها الرسول صلى الله عليه وسلم منذ أول لحظة لدخوله المدينة على عدةتطبيقات إدارية، تؤكد كل واحدة منها عظمة الرسول صلىالله عليه وسلم في إدارته وقيادته للأمة. ومن هذه التطبيقات العدل الإداري والموأخاة، وبناء المسجد لحاجة الأمة لمركزيدير نشاطها، ووضع وثيقة جاءت منظمة لأوجه النشاطات المختلفة في الدولة، وبذلك يكون الرسول صلى الله عليه وسلم قد أسس أول دولة عالمية فيها كل مقومات الدولة الحديثة، وقد امتازت هذه الدولة بوجود دستوريحكم الجميع، ويحدد من خلاله الحقوق والواجبات والحريات، ويتم من خلاله أيضا الفصل بين السلطات الثلاث
5. ومما لاشك فيه ان الفكر الإداري الإسلامي ـ كما اشرنا سابقا ـ قد أسهم مساهمةعظيمة في رقي وتطور الإدارة العامة، وأعطى تطبيق هذاالفكر الإداري في مراحل الدولة الإسلامية المختلفة أمثلةونماذج للإدارة الناجحة. فقد جاء هذا الفكربمبادئ عامة للإدارة تصلح لكل نظام بكل زمان ومكان
6. يعد ابن خلدون من العلامات البارزة في تاريخ الفكر السياسي الإسلامي، حيث يعتبر من أشهر من قام بتحليل المجتمع بواقعية أخرجته عن النمط الذي كان سائداً في القرون الوسطى وما قبلها.
7. مما لاشك فيه أنّ إدارة الدولة هي جزء من النظام السياسي، وبحكم التسلسل المنطقي،يقتضي أن تكون الإدارة تجسيدًا وتعبيرًا عن أيديولوجية النظام. وبمعنى آخر فإنّ الإدارة العامةتعتبر في هذه الحالة مجرد الإطار التنظيمي العملي الذي توكل له مهمة تحقيق أهداف وسياسة الدولة
8. اهتم العرب بالعلم كثيراً بعد بزوغ فجر الإسلام، وكرم الله – سبحانه وتعالى– العلم والعلماء وحث نبيه الكريم محمد – صلى الله عليه وسلم – على العلم لأن طلبه نوع من العبادة، وحينما اتسعت الدولة الإسلامية واستقرت أركانها أزدادالاهتمام بالعلم وبدأت الترجمة تنشط، وأخذ العلماء يبدعون ويضيفون
9. ان علم الهندسة عرفته أمم كثيرة كالمصريين واليونانيين واليابانيين والسرومريين، وما إلى ذلك فكل شعب أضاف للرياضيات ما ميزه عن بقية الشعوب، من أعداد أو عمليات حسابية، فالعرب أبدعوا في مجال الرياضيات كعلم المثلثات والهندسة والحساب والجبر،
10. ازدهرت في العالم الإسلامي تقنيات الهندسة الميكانيكية منذ القرن الثالث الهجري التاسع الميلادي على يد كوكبة من العلماء مثل بنو موسى بن شاكر والجزري وغيرهم
11. ابن الهيثم هو من أوائل العلماء الذين درسوا القواعد الرياضية الخاصة بالدائرة، والمثلثات، ونظرية قوانين قياس المثلثات، والتي يشار إليها بمصطلح جيب، وظل الزاوية، واعتمد علماء الرياضيات المشهورون في أوروبا على نظرياته في دراسة الرياضيات، لان عصره كان يشهد بازدهار في مختلف العلوم من رياضيات وفلك وطب وغيرها
12. يعتبر ابن الهيثم المؤسس الأول لعلم المناظر ومن رواد المنهج العلمي، وهو من أوائل الفيزيائيين التجريبيين الذين تعاملوا مع نتائج الرصد والتجارب فقط في محاولة تفسيرها بالاعتماد على الرياضيات، دون اللجوء لتجارب أخرى.
هذا وأخيراً فلي عدة اقتراحات أوصي بهم:
1. تشجيع الباحثين وطلبة العلم على هذا اللون من الدراسة وإحياء آثار هؤلاء العلماء كابن الهيثم وابن خلدون ....اوغيرهما، وإزالة الغبار عن مؤلفاتهم الذى تراكم عليها دون أن تنال ما تستحقه من تقدير، فهذا واجب تحتمه الأمانة، والوفاء لهؤلاء الذين لم يألوا جهداً فى سبيل إحياء العلوم والمعارف الإسلامية.
2. إجراء دراسة مفصلة عن تأثر العمارة الحديثة بالعمارة الاسلامية.
3. إجراء دراسة مقارنة اسهامات العلماء العرب وعلماء اوروبا خلال العصور الوسطى.
وأخيرًا فأحمد الله الذي أعانني على إتمام هذا البحث ، وهو جهد المقل. خيره كله من الله تعالى . وشره من نفسي والشيطان ، وأستغفر الله أولا وأخيرًا ، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين ، وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين.