Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج إرشادي انتقائي فى تنمية مهارات الميتا انفعالية و التعايش الاجتماعي لدى التلاميذ الموهوبين المعاقين سمعياً /
المؤلف
خفاجى، دينا محمد عرفة.
هيئة الاعداد
باحث / دينا محمد عرفة خفاجى
مشرف / عبد الصبور منصور محمد
مشرف / إبراهيم رفعت إبراهيم
مناقش / محمد محمد سالم
مناقش / عبدالناصر أنيس عبدالوهاب
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
449 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
27/9/2020
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية ببورسعيد - قسم التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 449

from 449

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية الكشف عن فعالية برنامج إرشادي إنتقائي في تنمية مهارات الميتا انفعالية والتعايش الاجتماعي لدى التلاميذ الموهوبين المعاقين سمعياً، وتكونت عينة الدراسة من(6) تلميذات بالمرحلة الإعدادية بمدارس الأمل للصم وضعاف السمع بمحافظة دمياط، وتراوحت أعمارهن ما بين(13-16) سنة، واستخدمت الدراسة المنهج التجريبي من خلال تصميم شبه تجريبي، وتمثلت أدوات الدراسة في اختبار الذكاء غير اللفظي للصم (إعداد وتقنين مكرومي، وعبد الفتاح ، 2012)، واختبار تورانس للتفكير الابتكاري (إعداد وتقنين أبوحطب، سليمان،1973)، واختبار مهارات الميتا انفعالية، والتعايش الاجتماعي، كما تم اقتراح نموذج إرشادي إنتقائي لتنمية مهارات الميتا انفعالية والتعايش الاجتماعي، وبناء برنامج إرشادي في ضوء النموذج المقترح، ودليل إرشادي لتنفيذ البرنامج، وتوصلت نتائج الدراسة إلى:
1-وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات الميتا انفعالية على مستوى مهارات(الوعي الميتا انفعالي- الأداء الميتا انفعالي- التقويم الميتا انفعالي- والمهارات ككل) لصالح التطبيق البعدي، كما كان حجم تأثير البرنامج على مستوى مهارة الوعي الميتا انفعالي والمهارات ككل من النوع القوي جداً، بينما كان حجم التأثير على مستوى مهاراتي الأداء الميتا انفعالي و التقويم الميتا انفعالي من النوع المتوسط، وبالنسبة لمستويات أداء المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي فقد تمثلت في مستوى أداء متقدم لمهارتي الوعي الميتا انفعالي، والأداء الميتا انفعالي ومهارات الميتا انفعالية ككل في حين كان مستوى الأداء متوسط لمهارة التقويم الميتا انفعالي.
2-وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التعايش الاجتماعي على مستوى مهارات(التعايش مع الذات- التعايش مع مجتمع المعاقين سمعياً- التعايش مع مجتمع السامعين- والمهارات ككل) لصالح التطبيق البعدي، كما كان حجم تأثير البرنامج على مستوى التعايش مع الذات و التعايش مع مجتمع المعاقين سمعياً والمهارات ككل من النوع القوي جداً، بينما كان حجم التأثير على مستوى التعايش مع مجتمع السامعين من النوع المتوسط، وبالنسبة لمستويات أداء المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي فقد تمثلت في مستوى أداء متقدم لمهارتي التعايش مع المعاقين سمعياً، والتعايش مع الذات في حين كان الأداء متوسط لمهارة التعايش مع مجتمع السامعين.
كما قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات كاعتماد وزارة التربية والتعليم لمقاييس علمية مقننة للكشف عن الموهوبين المعاقين سمعياً، والتنمية المهنية لمعلمي التربية الخاصة أثناء الخدمة، وتطوير أدلة إرشادية للأخصائين النفسيين، واستحداث أنشطة مدرسية نوعية للموهوبين المعاقين سمعياً، واستحداث أقسام علمية بكليات التربية متخصصة في رعاية الموهوبين المعاقين.