Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المضامين الفكرية لأدب الطفل في أشعار ”مصطفي روحي شيرين” مع ترجمة نماذج من مجموعاته الشعرية /
المؤلف
أبوضيف, نجلاء حسين السيد.
هيئة الاعداد
باحث / نجلاء حسين السيد ابو ضيف
مشرف / صبري توفيق همام
مشرف / حمدي على عبد اللطيف
مناقش / مصطفى روحي شيرين
الموضوع
ادب الطفل التركي
تاريخ النشر
2020
عدد الصفحات
296 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأدب والنظرية الأدبية
تاريخ الإجازة
1/10/2020
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية الآداب - اللغات الشرقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 300

from 300

المستخلص

مستخلص عن أطروحة لنيل درجة الماجستير في الآداب قسم اللغة التركية بعنوان:
(المضامين الفكرية لأدب الطفل في أشعار” مصطفى روحي شيرين” مع ترجمة نماذج من مجموعاته الشعرية)
إشراف:
أ..د./صبري توفيق همام أستاذ الأدب التركي الحديث ووكيل الكلية لشئون البيئة-كلية الالسن-جامعة سوهاج
أ.م.د./ حمدي علي عبداللطيف أستاذ مساعد اللغة التركية وآدابها -كلية الآداب-جامعة سوهاج
نبذة عن الرسالة
اشتملت الرسالة المعنية صفحات موزعة على مقدمة منهجية وفصلان ، وقد قامت الدراسة على تحليل الأشعار وتقدير قيمتها الفنية, والوقوف على الأبعاد الموجودة بداخلها في إطار منهج تحليلي وصفي.
وقد تناولت المقدمة موضوع الدراسة وهدف الدراسة وأهميتها، والدراسات السابقة ومنهج الدراسة و مصدر الدراسة و أسباب اختيار الموضوع و خطة الدراسة.
أما الفصل الأول: و يشتمل على ثلاثة مباحث: يعرض المبحث الأول مفهوم أدب الطفل ومراحل تطوره, وأنواعه واهدافه. أما المبحث الثاني يعرض لحياة الكاتب وأعماله والمناصب التي تقلدها. وجاء المبحث الثالث ليعرض الجوائز التي حصل عليها الكاتب, ومكانته الأدبية وأسلوبه الأدبي.
والفصل الثاني: يتكون من ثلاثة مباحث: المبحث الأول يتناول المضامين الإجتماعية التي تناولها الكاتب في اشعاره, والتي يعرض فيهاالكاتب موضوعات إجتماعية تبرز أهمية الأسرة والطبيعة في حياة الطفل, وجاء المبحث الثاني متناولًا للمضامين التربوية والدينية, يوضح بهض التعاليم والقيم التي تكسب الطفل تربية وتنشئة دينية سليمة. أما المبحث الثالث فيحمل في طياته مضامين قومية (الوحدة الإسلامية) مبينًا المفاهيم القومية للوحدة الإسلامية التي يكتسبها الطفل من خلال شعوره بأنهم ابناء أمة واحدة تربطهم روابط واحدة, وتحفظ هويتهم وثقافتهم.
الخاتمة وأهم النتائج:
تناولت الرسالة أحد أنواع الأدب الحديث وهو أدب الطفل حيث نشأ من محو الامية، واحدث مفهوم الاطفال ادبًا منفصلاً لهم، وبعد عملية طويلة من الاستماع الى الأنواع التقليدية لسرد القصص، بدات كتابة الكتب التي كان بطل روايتها طفل القرن الثامن عشر.
أما الجزء الثاني : فقد اشتمل على النص التركي للمجموعات الشعرية مسبوق بترجمته إلى اللغة العربية.