![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص المعلم هو عصب العملية التربوية وهو العامل الرئيسي الذى يتوقف علية نجاح التربية في بلوغ غايتها أصبح علم الإدارة أحد العلوم المعاصرة التي تحظى باهتمام الباحثين في عديد من التخصصات، وازدادت أهمية هذا العلم في الوقت الراهن نتيجة التطورات الهائلة في تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات، مما ساعد على اقتراب أجزاء العالم مع بعضها البعض، وتخطى الرسالة الإعلامية لحواجز الزمان والمكان، والاتجاهات المتزايدة نحو التعددية السياسية وانفتاح الأسواق الوطنية والعالمية وانتشار ظاهرة العولمة بما تنطوي عليه من تداعيات سياسية واقتصادية واجتماعية وثقافية. ويعد الدعمالتنظيمي من المفاهيمالإدارية الحديثة الذى نال اهتماما العديد من قبلُ الباحثين في مجال الدعم التنظيمي وعلم النفس ويشار إليه بكونه ”علاقة تبادلية اجتماعية بين العامل والمنظمة ” إذأن مستويات عالية من الدعم الذي يدركه العاملون يخلق لديهم شعورا قويا بأنهم ملزمين بالالتزام بالمثل ردا على ماقدمته المنظمة لهم، وعرف الدعم التنظيمي بكونه ”إدراك الموظف أن المنظمة تقدر له مساهماتهوتهتم برفاهيته” وأشير إليه بكونه ”الدرجة التي يعتقد الفرد أن المنظمة تهتم به وتقدر مدخلاته وتوفر له المساعدة والدعم وتحقيق دورها في حلقة الوصل الذى من خلاله يتم نقل المعلومات والمهارات والمفاهيم التربوية الى المتعلم فاذا اعد المعلم اعدادا جيدا انعكس ذلك على إعطائهوإبداعه كان لذلك الأثر الإيجابي في شخصية المتعلم وسلوكه وفكرة |