الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى علاج صعوبات تعلم النحو وتنمية بعض عادات العقل لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، وتعرف أثر استخدام إستراتيجية أستديو التفكير في علاج صعوبات تعلم النحو وتنمية بعض عادات العقل لديهم. واعتمدت الدراسة المنهج التجريبي، باستخدام التصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين، وتكونت مجموعة الدراسة من (60) تلميذة لديهن صعوبات في تعلم النحو, تم تقسيمهن إلى مجموعتين: تجريبية وعددها(30) تلميذة من تلميذات مدرسة الواسطى الإعدادية بنات التابعة لإدارة الفتح بمحافظة أسيوط, وضابطة وعددها (30) تلميذة من تلميذات مدرسة أبو غدير الإعدادية بنات التابعة لإدارة الفتح بمحافظة أسيوط. ولتحقيق أغراض الدراسة قامت الباحثة بإعداد الأدوات والمواد التالية: قائمة بالموضوعات النحوية اللازمة لتلاميذ الصف الأول الإعدادي والناتجة عن تحليل مقرر النحو بكتاب اللغة العربية, واختبار تشخيصي واستطلاع رأي للوقوف على صعوبات تعلم النحو, وقائمة بعادات العقل المناسبة لتلاميذ الصف الأول الإعدادي, بالإضافة إلى كراسة أنشطة, ودليل المعلم وفقا لإستراتيجية أستديو التفكير, واختبار تحصيلي في الموضوعات النحوية ومقياس عادات العقل لتلاميذ الصف الأول الإعدادي. وتوصلت الدراسة عدة نتائج, أهمها: أن إستراتيجية أستديو التفكير لها أثر في علاج صعوبات تعلم النحو لدى تلميذات الصف الأول الإعدادي، وتبين ذلك من خلال حساب الفروق بين متوسطات درجات تلميذات المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار التحصيلي لموضوعات النحو، حيث جاء الفرق دالًا إحصائيًا عند مستوى (0.01) لصالح المجموعة التجريبية, وحساب الفروق بين متوسطات درجات تلميذات المجموعة التجريبة في التطبيقين القبلي والبعدي, وجاء الفرق دالًا إحصائيًا عند مستوى (0.01) لصالح المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي, وكان حجم أثر الإستراتيجية كبيرًا؛ حيث بلغ ( 0.95). أن إستراتيجية أستديو التفكير لها أثر في تنمية بعض عادات العقل لدى تلميذات الصف الأول الإعدادي، وتبين ذلك من خلال حساب الفروق بين متوسطات درجات التلميذات المجموعتين التجريبية والضابطة في مقياس عادات العقل؛ حيث جاء الفرق دالًا إحصائيًا عند مستوى (0.01) لصالح المجموعة التجريبية, وحساب الفروق بين متوسطات درجات تلميذات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس عادات العقل وقد جاء الفرق دالًا إحصائيًا عند مستوى (0.01) لصالح المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي, وكان حجم أثر الإستراتيجية كبيرًا؛ حيث بلغ (0.92). وأوصت الدراسة بضرورة استخدام إستراتيجية أستديو التفكير من قبل المعلمين والموجهين كأحد الأساليب والتقنيات الفعالة في علاج صعوبات تعلم النحو، والاهتمام بتنمية عادات العقل لدى المتعلمين، والإفادة من أدوات الدراسة وموادها وتوظيفها في العملية التعليمية، وغيرها من التوصيات، كما قدمت الدراسة مجموعة من المقترحات المرتبطة بما أسفرت عنه الدراسة من نتائج. |