Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العوامل المؤثرة على فنون الكتابة الصحفية في الصفحات الطبية
بالصحف المصرية :
المؤلف
زقلمة، سارة مدحت ناجي نبيه.
هيئة الاعداد
باحث / سارة مدحت ناجي نبيه زقلمة
مشرف / عزة عبد العزيز عثمان
مشرف / سهير عثمان عبد الحليم
مناقش / عزة عبد العزيز عثمان
الموضوع
الصحافة.
تاريخ النشر
2020 .
عدد الصفحات
256 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/6/2020
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية الآداب - الاعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 273

from 273

المستخلص

: وتهدف هذه الدراسة الي دراسة العوامل المؤثرة على فنون الكتابة الصحفية فى الصفحات الطبية فى الصحف المصرية من خلال دراسة المضمون والقائم بالاتصال ،والكشف عن طبيعة المضمون المقدم داخل الصفحات الطبية فى الصحف موضوع الدراسة ”الاهرام، الوفد والشروق” فى الدراسة التحليلية و الكشف عن دور القائمين بالاتصال داخل الصفحات الطبية فى الصحف موضوع الدراسة ”الاهرام، الوفد والشروق” فى الدراسة الميدانية .
وخلصت الدراسة إلي مجموعة من النتائج المهمة والتي يمكن إجمالها في النقاط الرئيسية
• وجود تأثير جزئي للعوامل المتعلقة بالجمهور والمتمثلة في السمات أو الخصائص الديموجرافية والاجتماعية (النوع، التخصص، المرحلة الدراسية، المستوي الاقتصادي والاجتماعي، كيفية قضاء وقت الفراغ، الدخول في مناقشات مع الآخرين
• محدودية تأثير شكل ومضمون الصحف الثلاثة عينة الدراسة علي فنون الكتابة الصحفية
• أظهرت نتائج الدراسة ان السمات العامة التي تحكم شكل ومضمون الصفحات الطبية مثل عدم تعدد مصادر معلوماتها،وانعدام التوازن في كثافة تغطية المضامين فيها، التغيرات المستمرة في الهيئات المشرفة على الصفحات الطبية
وقد اشتملت الرسالة على مقدمة وستة فصول، كالتالى:
الفصل الأول يشمل الإطار المنهجي والإجرائي للدراسة، الفصل الثاني يشمل الإطار النظري للدراسة، والفصل الثالث يشمل الصحافة الطبية في مصر، واشتمل الفصل الرابع علي نتائج نتائج الدراسة التحليلية، واستعرض الفصل الخامس نتائج الدراسة الميدانية، والفصل السادس تناول أهم نتائج الدراسة، وتوصيات الدراسة ومقترحاتها، وفي ضوء ذلك نري أن الرسالة صالح للمناقشة، كما أستعرض الفصل السادس نتائج دراسة القائم بالاتصال، وتناول الفصل السابع النتائج الختامية التفسيرية وتوصيات الدراسة.