![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مشكلة الدراسة: نقص في مهارات التحصيل الإبداعي ومهارات التفكير المستقبلي لدى الطلاب الموهوبين بالصف الثاني الثانوي العام . مجموعة الدراسة: تكونت مجموعة الدراسة من ( 15 طالب ) من الطلاب الموهوبين بالصف الثاني الثانوي العام. أهداف الدراسة : هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج قائم على نظرية الذكاء الناجح لتدريس علم النفس فى تنمية التحصيل الإبداعي و مهارات التفكير المستقبلي لدى الطلاب الموهوبين بالمرحلة الثانوية. أدوات الدراسة : لتحقيق ما هدفت إليه الدراسة قامت الباحثة بإعداد برنامج قائم على نظرية الذكاء الناجح لتدريس علم النفس ,وكراسة أنشطة ومهام للطالب ، واختبار التحصيل الإبداعي، واختبار مهارات التفكير المستقبلي. نتائج الدراسة : توصلت الدراسة إلى فاعلية برنامج قائم على نظرية الذكاء الناجح لتدريس علم النفس فى تنمية التحصيل الإبداعي و مهارات التفكير المستقبلي لدى الطلاب الموهوبين بالمرحلة الثانوية, حيث أسفرت نتائج الدراسة:- - عن وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي رتب درجات طلاب مجموعة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التحصيل الإبداعي ككل وعلى كل مهارة من المهارات التى تضمنها الاختبار على حدة (الطلاقة – المرونة – الأصالة ) وذلك لصالح التطبيق البعدي. - وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0,01) بين متوسطي رتب درجات طلاب مجموعة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التفكير المستقبلي ككل, وعلى كل مهارة من مهاراته التى أقتصرت عليها الدراسة على حدة (مهارة التنبؤ - مهارة التصور المستقبلي – مهارة حل المشكلات المستقبلية – مهارة التخطيط المستقبلي ) وذلك لصالح التطبيق البعدي. |