Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر برنامج قائم على فنيات العلاج النفسى الإيجابى فى خفض التنمر المدرسى لدى عينة من طلاب المرحلة الإعدادية /
المؤلف
أحمد، محمد عطا محمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد عطا محمد أحمد
مشرف / مصطفى عبد المحسن الحديبى
مناقش / فضل إبراهيم عبد الصمد
مناقش / صمويل تامر بشرى
الموضوع
العلاج النفسى.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
ص. 204 :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
الناشر
تاريخ الإجازة
19/7/2020
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية - صحة نفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 219

from 219

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية التعرف على أثر برنامج العلاج النفسي الإيجابي في خفض التنمر المدرسي لدى طلاب المرحلة الإعدادية، والكشف عن نسبة انتشار التنمر المدرسي في المرحلة الإعدادية، والتعرف على الفروق في التنمر المدرسي وفقاً لمتغير النوع (ذكور- إناث)، ومنطقة السكن (ريف- حضر)، وانقسمت عينة الدراسة إلى: عينة استطلاعية، تكونت من (110) طالبًا وطالبة من طلاب المرحلة الإعدادية؛ للتحقق من الخصائص السيكومترية لأدوات الدراسة، وعينة أساسية، شملت (250) طالبًا وطالبة من طلاب المرحلة الإعدادية، ممن تراوحت أعمارهم بين (12 – 16) عامًا، بمتوسط 169,20 شهرًا، وانحراف معياري 13,69، طبقت عليهم أدوات الدراسة المتمثلة في: مقياس التنمر المدرسي لطلاب المرحلة الإعدادية (إعداد الباحث)، وعينة البرنامج (14) طالبًا بالمرحلة الإعدادية، انقسمت إلى مجموعتين: مجموعة ضابطة، وأخرى تجريبية طبق عليها برنامج العلاج النفسي الإيجابي (إعداد الباحث)، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات الذكور والإناث على مقياس التنمر المدرسي وأبعاده لصالح الذكور، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات الطلاب على مقياس التنمر المدرسي تعزى لمنطقة السكن (ريف- حضر) في كل الأبعاد ماعدا بعد التنمر اللفظي توجد فروق لصالح سكان الريف، كما أظهرت النتائج أن نسبة انتشار التنمر بين طلاب المرحلة الإعدادية عينة الدراسة بلغت 20,4%، كما توصلت نتائج الدراسة إلى وجود أثر دال إحصائيًا لبرنامج العلاج النفسي الإيجابي في خفض التنمر المدرسي لدى أفراد المجموعة التجريبية بعد انتهاء جلسات البرنامج، واستمرارية أثره بعد فترة من المتابعة، وقد فسر الباحث نتائج الدراسة استنادًا إلى الإطار النظري والدراسات ذات الصلة، وبناءً على ما أسفرت عنه الدراسة من نتائج قدم الباحث عددًا من التوصيات.
الكلمات المفتاحية: العلاج النفسي الإيجابي، التنمر المدرسي.