Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
ديوان أحمد رفيق المهدوي :
المؤلف
سليمان، المختار سليمان عبدالله.
هيئة الاعداد
باحث / المختار سليمان عبدالله سليمان
مشرف / سامح محمد عمر
مناقش / مفرح السيّد سعفان
مناقش / سامح محمد عمر
الموضوع
اللغة العربية النحو.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
324 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اللغة واللسانيات
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية الاداب - اللغة العربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 324

from 324

المستخلص

هذه الدراسة بعنوان (ديوان أحمد رفيق المهدوي ــ دراسة صرفية)، وقد كان المنهج المتبع هو المنهج الوصفي التحليلي ، لتكون الملاحظة، والاستقراء ثم التصنيف والإحصاء مع تتبع آراء النحاة والصرفيين وتوثيقها، والموازنة بينها وصولًا إلى النتائج المرجوة، ووفق هذا المنهج فقد جاءت هذه الدراسة في مقدمة وتمهيد، وثلاثة أبواب رئيسية وخاتمة وفهرسين، وملحق بالأفعال الواردة في الديوان، وقائمة بأسماء المصادر والمراجع، وفهرس الموضوعات.
المقدمة تناولت: اسم الدراسة، وأهداف الدراسة، وتساؤلات الدراسة، وحدود الدراسة، ومنهج الدراسة، والدراسات السابقة، والتمهيد يتناول التعريف بالشاعر وديوانه.
الباب الأول يتناول الفعل في ديوان المهدوي، وقد جاء في فصلين:
الفصل الأول: أقسام الفعل من حيث الزمن، والصحة والاعتلال، والتصرف والجمود، والتوكيد وعدمه. والفصل الثاني: أبنية الفعل الثلاثي المجرّد والمزيد، وأبنية الفعل الرباعي المجرّد والمزيد.
الباب الثاني: يتناول الاسم في ديوان المهدوي، وقد جاء في خمسة فصول: الفصل الأول: أبنية الاسم الثلاثي والرباعي والخماسي. والفصل الثاني: المصادر والمشتقات، والفصل الثالث: الاسم بحسب صحة آخره واعتلاله، والفصل الرابع: المثنى والجمع، واسم الجمع، والفصل الخامس: التصغير والنسب.
أمّا الباب الثالث فيتناول القضايا الصرفية المشتركة بين الأسماء والأفعال في ديوان المهدوي، وقد جاء في فصلين: الفصل الأول: الزيادة والحذف، والفصل الثاني: يتناول ظواهر الإعلال والإبدال والقلب المكاني والإدغام.
أمّا الخاتمة فقد توصل الباحث إلى نتائج منها: قدّم البحث دراسة وصفية شاملة للبنية الصرفية في ديوان أحمد رفيق المهدوي، في الأفعال والأسماء والقضايا الصرفية المشتركية بين الأسماء والأفعال، والمُطالِع لشعر المهدوي يجد توافقًا مع قواعد اللغة من حيث الاستخدام فهو يسير مع ما تقرره من قواعد، فما كثُر استخدامه في اللغة كثُر وروده في شعره، وما قلّ استخدامه قلّ في شعره.