Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تدريبى لتنمية مهارت التواصل لدى ذوى اضطرابات النطق من تلاميذ المرحلة الابتدائية /
المؤلف
ابوشويبة، اميرة احمد حسين بسيونى
هيئة الاعداد
باحث / اميرة احمد حسين بسيونى ابو شيبة
مشرف / عبدالعزيز ابراهيم سليم
مناقش / عادل السعيد البنا
مناقش / عادل محمود المنشاوى
الموضوع
التعليم اضطربات النطق
تاريخ النشر
2020
عدد الصفحات
182 ص ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
الناشر
تاريخ الإجازة
1/3/2020
مكان الإجازة
جامعة دمنهور - كلية التربية - علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 241

from 241

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية التحقق من فعالية برنامج تدريبى لتنمية مهارت التواصل لدى ذوى اضطرابات النطق من تلاميذ المرحلة الابتدائية وتكونت عينة الدراسة من 30 تلميذا وتلميذة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائى بمدرسة ابى بكر الصديق الابتدائية ممن تتراوح اعمارهم بين (9 - 10 ) سنوات واستغرق البرنامج شهرين و ( 24 ) جلسة بواقع ثلاث جلسات اسبوعيا واستخدمت الباحثة مجموعة من الادوات المتمثلة فى المصفوفات المتتعابعة العادى لرافن ومقياس كفاءة النطق المصور اعداد ايهاب عبدالعزيز الببلاوى 2007 ومقياس مهارات التواصل لدى الاطفال اعداد عبدالعزيز ابراهيم سليم والبرنامج التدريبى اعداد الباحثة والدليل الارشادى للاباء اعداد الباحثة واستمارة حالة اعاد البااحثة وقد اسفرت الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى درجات الجموعة التجريبية على مقياس مهارات التواصل لدى الاطفال فى القياس القبلى والبعدى فى حين لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية على مقياس مهارات التواصل لدى الاطفال فى القياسين البعدى والتتبعى